المستشار القانوني ياسر سلامه

الدليل الشامل عن قانون التصالح في مخالفات البناء والإجراءات الخاصة به

الدليل الشامل لـ قانون التصالح في مخالفات البناء والإجراءات الخاصة به

قانون التصالح في مخالفات البناء هو واحدًا من القوانين التي تشغل بال الكثير من المصريين في الوقت الحالي فبعد أن تم صدور القانون في عام 2019م أصبح العديد من ملاك العقارات والشقق السكنية يبحثون عن إجابات لتساؤلات كثيرة تدور في أذهانهم حوله.

ما هو قانون التصالح فى مخالفات البناء ؟ وما هي مميزاته؟ وكيف يمكن الاستفادة منه؟ وما هي عقوبة من يخالفه؟ لذلك، ففي هذه المقالة سوف نجيب عن جميع الأسئلة التي تدور حول هذا القانون بالتفصيل.

ما هو قانون التصالح في مخالفات البناء ؟

قانون التصالح في مخالفات البناء

التصالح في مخالفات البناء هو قانون تم إصداره في 4 أبريل عام 2019 من قبل مجلس النواب المصري ويقر بجواز التصالح وتقنين الأوضاع في الأعمال التي تم ارتكابها بصورة مخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء.

كما أنه يجوز التصالح في الحالات التي تم فيها تغيير الاستخدام في المناطق التي لا يوجد لها مخططات تفصيلية معتمدة، بشرط أن يثبت القيام بها قبل العمل بأحكام هذا القانون.

وقد تم إجراء بعض التعديلات على هذا القانون بموجب القانون رقم 1 لسنة 2020 من أجل تيسير القرارات وخفض الرسوم والتعديل في أنظمة السداد

وأيضًا لاستيفاء قواعد التقديم المطلوبة مثل رسوم تقرير السلامة والمستندات الأخرى. وكذلك من أجل استثناء المخالفات التي تخص قانون البناء الموحد.

ما هو الهدف من قانون التصالح الجديد الذي تم تعديله في 2020؟

قانون التصالح الجديد الذي صدر بموجب القانون رقم 1 لسنة 2020 يهدف إلى تقنين الأوضاع وتحديد بعض الإجراءات التي من شأنها عدم إزالة العقارات أو حتى مصادرتها أو عقوبة ملاكها بالحبس.

كما أنه يسمح لجميع الأطراف بالاستفادة القصوى منه مع عدم المبالغة في قيمة المخالفة وتيسير إجراءات الدفع وأيضًا تعديل الأوضاع التي تم تخطيطها بشكل خاطئ وإصلاح مشاكل البناء

ما هي المخالفات التي يجوز التصالح فيها ؟

يشمل قانون التصالح إجراء مصالحات على كافة المخالفات البنائية ماعدا الحالات التالية:

ما هي قيمة رسم فحص الطلب المقدم للتصالح ؟

حدد القانون قيمة رسوم فحص الطلب المقدم للتصالح وفقًا لمساحة العقار وموقعه، وذلك على النحو التالي:

ما هي قيمة جدية التصالح وفقًا لـ قانون التصالح في مخالفات البناء ؟

حدد القانون قيمة جدية التصالح المطلوب دفعها وفقًا لطبيعة المخالفة البنائية التي تمت، وذلك على النحو التالي:

ما هي المستندات المطلوبة لتقديم طلب التصالح؟

يتعين على المتقدم بطلب التصالح إحضار المستندات التي حددها قانون التصالح في مخالفات البناء المصري وهي:

كيف يمكنني التصالح مع الدولة وفقًا لـ قانون التصالح في مخالفات البناء ؟

يجب عليك أولًا الاعتماد على مكتب محاماة ماهر لكي يساعدك في تنفيذ كافة الخطوات القانونية لإتمام التصالح.

ويُعتبر مكتب المستشار القانوني ياسر سلامة – محامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة وماجيستير في القانون – من أشهر مكاتب المحاماة التي يمكنك توكيل الأمر إليها.

وذلك خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية المعدلة لهذا القانون لكي يسدد نيابة عنك رسم فحص لا يتجاوز 5 آلاف جنيه

ثم يذهب أحد محامي المكتب إلى الجهة الإدارية المختصة بتطبيق أحكام قانون تصالح مخالفات البناء لكي يقدم طلب التسجيل. ويحصل منها على شهادة تفيد بذلك مثبت بها رقم الطلب وتاريخ قيده والمستندات الخاصة به

ثم يتابع إجراءات تقديم هذه الشهادة إلى المحكمة أو الجهة المختصة لحين البت في طلب التصالح والحصول على الموافقة ودفع الرسوم المقررة.

اطلب استشارة قانونية أو تواصل معنا

من هنا

اقرأ أيضًا

مواعيد الطعن على القرار الادارى وشروط إقامة الدعوى به

ما هي حقوق المتهم بالتهرب الضريبي ؟

Exit mobile version