المستشار القانوني ياسر سلامه

اقامة الاجانب في مصر 2021 ( الشروط – الرسوم – التجديد – الموافقة الأمنية )

اقامة الاجنبي في مصر من الأمور التي شرع لها القانون المصري قوانين وشروط محددة لتنظيمها وحفظ حقوق المواطن الأجنبي والدولة المصرية على حد سواء.

نظرًا، لكثرة طلب إقامة الأجانب في مصر في الوقت الحالي خاصة من المواطنين السوريين والسودانيين وغيرهم، أصبحت هناك حاجة ملحة للتعرف على التفاصيل القانونية حول هذا الموضوع.

سوف يقدم لك المستشار القانوني ياسر سلامة في هذه المقالة كافة المعلومات حول الإقامة في مصر وأنواعها وشروطها وكيفية استخراج الموافقة الأمنية لها.

أنواع اقامة الاجانب في مصر

اقامة الاجانب في مصر

وفقًا للقانون رقم 89 لسنة 1960 الخاص بدخول وإقامة الأجانب بأراضي جمهورية مصر العربية فهناك ثلاثة أنواع من الإقامة وهم:

ترخص هذه الإقامة للأجانب المولودين في مصر قبل 26/05/1952 والأطفال القصر ومدتها 10 سنوات قابلة للتجديد.

ترخص هذه الإقامة للأجانب المقيمين في مصر لمدة 15 عام بصفة مستمرة، وذلك قبل 26/05/1952 وللأطفال القصر أيضًا. تكون مدة هذه الإقامة 5 سنوات قابلة للتجديد.

يجوز للأجانب الحاصلين على الإقامة العادية أن يحصلون على إذن تغيب خارج مصر لمدة ما بين 6 أشهر  بحد أدني وعامين بحد أقصى. يستثنى من ذلك حالات الدراسة والتجنيد الإجباري.

يندرج تحت هذا النوع من الإقامة أشكال متعددة وهي:

شروط الإقامة الثلاثية

ترخص هذه الإقامة لمدة 3 سنوات يجوز تجديدها للأجانب من الفئات التالية:

الأبناء

شروط الإقامة الخماسية

مدة اقامة الاجانب في مصر هذه 5 سنوات ويجوز تجديدها.

وترخص للأجانب من الفئات التالية:

الأبناء 

شروط الإقامة المؤقتة بغرض السياحة

ترخص هذه الإقامة لمدة عام قابل للتجديد بغرض السياحة أو العلاج أو الزيارة وفي حالة انتهاء الاقامة في مصر يجب على الأجنبي مغادرة البلاد خلال 15 يوم من تاريخ الانتهاء عبر منافذ السفر المعتادة.

أما في حالة الرغبة في تجديد الإقامة في مصر يجب على الأجنبي التقدم للمصلحة أو أحد فروعها الجغرافية، مع العلم، أنه لا يجوز للأجنبي الحاصل على إقامة سياحية أن يغادر مصر إلا بعد الحصول على تأشيرة عودة من مصلحة الجوازات.

يجوز لمواطنين بعض الدول الحصول على الإقامة السياحية في مصر فور وصوله إلى المطار المصري لكن، هناك بعض الدول التي يتعين على مواطنيها الحصول على تأشيرة سياحية مسبقًا من السفارة المصرية المتواجدة في بلادهم وهي:

شروط الإقامة المؤقتة لغير السياحة

يتم منح ترخيص هذه الإقامة لمدة عام بغرض الإقامة في مصر لغير السياحة.

وتتمثل شروط اقامة الاجانب هنا بأن يتم منحها للفئات التالية فقط:

غرامة تأخير الاقامة في مصر 2021

إذا خالف الأجنبي شروط اقامة الاجانب في مصر أو تجاوز أو كسر مدة الإقامة المرخص له بها – أيًا كان نوعها – يجب عليه:

رسوم الاقامة في مصر 2021

علي الرغم من ان رسوم الاقامة في مصر كانت منخفضة نوعا ما في السنوات السابقة الا ان الحكومة قامت بزيادتها قليلا وهي تختلف تبعا لمدة اقامة الاجنبي في البلاد.

بالاضافة الي الرسوم التي سوف نضيفها بالاسفل هناك بعض الرسوم الثابته وهي: 550 رسوم اصدار كارت الاقامة + 350 جنيه رسوم التقديم.

وهي كالاتي:

كسب الجنسية المصرية

إذا كنت لا ترغب فقط في الاقامة في مصر وتسعى إلى كسب الجنسية المصرية، فإن منح الجنسية المصرية للأجانب من الخدمات الهامة التي يقدمها مكتب المستشار القانوني ياسر سلامة للمواطنين وفقًا للقانون المصري.

قد كفل القانون المصري حق حصول الأجانب على الجنسية المصرية وفقًا لأسباب محددة، وذلك وفقًا لقانون الجنسية المصري رقم 62 لسنة 1975 المعدل بالقانون رقم 154 لستة 2004، وهي:

الميلاد

نصت الفقرة الأولى من المادة الثانية من قانون الجنسية المصري رقم 62 لسنة 1975 أن الشخص الذي ولد من أب أو أم مصرية يحق له اكتساب الجنسية المصرية. كما يحق له استردادها بعد بلوغه سن الرشد، وذلك في حالة تنازل نائبه القانوني عنها وهو قاصر.

كما أن كل أجنبي ولد داخل جمهورية مصر العربية لأبوين مجهولين (لقيط) فهو مصري الجنسية.

التجنس

وفقًا للقانون المصري، فإن الحالات التي يجوز فيها التجنس هي:

الزواج

نصت المادة السابعة من قانون الجنسية المصري رقم 62 لسنة 1975 بحق الزوجة المتزوجة من مواطن مصري اكتساب الجنسية المصرية بعد إعلامها وزارة الداخلية برغبتها في الحصول على الجنسية. وذلك بشرط:

مع العلم، أن الزوجة لها الحق في طلب الجنسية المصرية حتى بعد وفاة الزوج، كما أن الطلاق لا يفقدها جنسيتها المصرية في حالة حصولها عليها. يستثنى من ذلك، استرجاع الزوجة لجنسيتها أو اكتسابها جنسية زوج جديد.

حالات أخرى لمنح الجنسية المصرية للأجانب

وفقًا للقانون 140 لسنة 2019، فقد حددت الحكومة المصرية 5 حالات لمنح الجنسية للأجانب وهي:

كيفية الحصول على الموافقة الأمنية لـ اقامة الاجانب في مصر ؟

يمكن الحصول على الموافقة الأمنية من أجل اقامة الاجانب فى مصر من خلال توكيل المحامي والمستشار القانوني ياسر سلامة في ذلك لاتباع كافة الإجراءات القانونية للحصول على الموافقة. كما يمكن لمكتب “سلامة” أيضًا مساعدتك على الحصول على أحد أنواع الإقامة أو اكتساب الجنسية المصرية عن طريق اتباع الخطوات القانونية اللازمة.

مكتب المستشار القانوني ياسر سلامة متخصص في استخراج وتجديد اقامة الاجانب في مصر مثل:

وغيرها من انواع الإقامات المختلفة. كما يتخصص مكتبنا أيضًا في الحصول على تأشيرة دخول مصر للسوريين  ٢٠٢٠ – 2021 و 2021-2022.

أهم المستندات التي يجب إحضارها 

حيث توجد العديد من المستندات التي يجب العمل على إحضارها وتعتبر من الاوراق المطلوبة لتجديد الإقامة في مصر ومن أبرز هذه المستندات الآتي:

متطلبات تجديد الإقامة 

توجد العديد من المتطلبات الخاصة بعملية تجديد الإقامة وذلك يكون من أجل الحصول على  على تأشيرة الإقامة لكافة الأجانب وهذا يكون  من قبل السفارة المصرية لأن ذلك يعتبر من الاوراق المطلوبة لتجديد الإقامة في مصر ومن أبرز وأهم هذه المتطلبات الآتي:

أبرز شروط الإقامة المؤقتة 

توجد العديد من الشروط الخاصة بالإقامة المؤقتة وتلك تعتبر من الاوراق المطلوبة لتجديد الإقامة في مصر  كما أنه يلزم على هذا الوافد القيام بالتعامل مع كافة البنوك المصرية وذلك يكون من حيث القيام بفتح الحساب المصرفي في مصر وذلك من الاوراق المطلوبة لتجديد الإقامة في مصر ومن أبرزها الآتي:

كما يمكن للمواطن أيضاً القيام بالحصول على الإقامة السياحية في مصر فور الوصول إلى المطار المصري، ومن ثم لكن هناك بعض من البلدان التي يتطلب منها الأمر القيام بالحصول على تأشيرة سياحية من قبل السفارة من بينها لبنان، وكذلك العراق، إلى جانب الجزائر، ومن ثم المغرب، إيران، تونس، فلسطين، ليبيا، سوريا، بالإضافة إلى دولة اليمن وتلك من الاوراق المطلوبة لتجديد الإقامة في مصر.

اطلب استشارة مجانية من المستشار ياسر سلامة

مقالات اخري مهمة لك:

Exit mobile version