المستشار القانوني ياسر سلامه

نموذج عريضة دعوى أتعاب محاماة بدون عقد اتفاق

نموذج عريضة دعوى أتعاب محاماة

في عالم القانون، تعد أتعاب المحاماة من المواضيع الحيوية التي تثير اهتمام العديد من الأشخاص سواء كانوا عملاء أو محامين. قد ينشأ النزاع حول الأتعاب عندما لا يكون هناك عقد اتفاق واضح بين المحامي وموكله، مما قد يؤدي إلى تعقيدات قانونية تستدعي التدخل القضائي. لهذا السبب، نقدم لكم نموذج عريضة دعوى أتعاب محاماة بدون عقد اتفاق، جاهز للاستخدام.

يهدف هذا النموذج إلى تسهيل الإجراءات القانونية وتوفير الوقت والجهد على الأطراف المعنية، حيث يحتوي على كافة العناصر الأساسية والضرورية لتقديم الدعوى بشكل صحيح. يمكن للمحامين والعملاء الاستفادة من هذا النموذج لضمان حقهم في الأتعاب المستحقة بطريقة قانونية ومنظمة، مما يساعد في تحقيق العدالة والحفاظ على حقوق الجميع.

نموذج عريضة دعوى أتعاب محاماة بدون عقد اتفاق

إنه في يوم            الموافق  /    /   ٢٠

بناء على طلب السيد/…………………………………….. المحامي والمقيم …….. ومحله المختار مكتب الأستاذ/ ياسر سلامه المحامي

أنا                    محضر محكمة                        قد انتقلت وأعلنت:

السيدة/……….. والمقيمة حاليا…………………………………………..

مخاطبا مع/

نموذج كتابة عريضة دعوى

نموذج عريضة دعوى أتعاب محاماة
نموذج عريضة دعوى أتعاب محاماة

بموجب التوكيل رقم ….. لسنة ……. توثيق …………. وبناء على طلب المنذرة قام المنذر برفع الدعوي رقم ….. لسنة…….. ( تفاصيل عن الدعوى )

وبعد كل ما تم من إجراءات وما كلفنا من جهد ومشقة وبذل غاية العناية ورسوم لرفع الدعاوي سابق الإشارة من مال المنذر الخاص وحضور جلسات المرافعة والمدافعة ومتابعة قرارات قاربت علي العام.

وما تكبدناه من ضرائب وتقديم استشارات قانونيه فوجئنا بجلسة ……. بحضور المنذر إليها بشخصها الجلسة وتقريرها بالصلح بغير علم من المنذر ودون إعطائه أتعابه المتفق عليها شفاهه بين المنذر والمنذر إليها.

وحيث قد تم الاتفاق على مبلغ …….. (فقط …………..)

وحيث قد نصت المادة ٨٢ من قانون المحاماة “للمحامي الحق في تقاضي أتعاب لما يقوم به من أعمال المحاماة والحق في استرداد ما أنفقه من مصروفات في سبيل مباشرة الأعمال التي وكل فيها.

وكذلك نصت المادة ٨٣ “إذا انتهت الدعوى أو النزاع صلحا أو تحكيما أستحق المحامي الأتعاب المتفق عليها كاملة”.

ويستحق المحامي أتعابه إذا أنهى الموكل الوكالة دون مسوغ قبل إتمام المهمة الموكلة إليه.

وكذلك المادة ٨٧ ” للمحامي الحق في أن يسترد من موكله ما يكون قد أنفقه من مصروفات قضائية”.

وكذلك نصت المادة ٩٠ في فقرتها الثانية : إذا لم يكن هناك اتفاق كتابي على الأتعاب كان للمحامي أن يستخرج صور من هذه الأوراق والمستندات والتي تصلح سندا له في المطالبة على نفقة موكله وكذلك تنص المادة ٦٩٩ من القانون المدني علي أن “الوكالة عقد بمقتضاه يلتزم الوكيل بأن يقوم بعمل قانوني لحساب الموكل …”.

كما تنص المادة ٧١٠ من القانون المدني علي انه علي الموكل أن يرد للوكيل ما أنفقه في تنفيذ الوكالة التنفيذ المعتاد مع الفوائد من وقت الإنفاق وذلك مهما كان حظ الوكيل من النجاح في تنفيذ الوكالة.

وطبقا لصريح نص المادة ٨٢ الفقرة الأولي والمادة ٩٢ من قانون المحاماة الفقرة الثانية فإن مطالبه المحامي بما هو مستحق له من أتعاب في حاله عدم وجود عقد اتفاق علي الأتعاب يتحقق برفع دعوي قضائية (دعوي مطالبة بأتعاب )ترفع تلك الدعوي بالإجراءات المعتادة لرفع الدعوي.

كذلك قضت المحكمة الدستورية العليا إن الأصل المقرر قانونا هو أن تتكافأ الأتعاب التي يحصل عليها المحامي تنفيذا لعقد الوكالة مع قيمة الأعمال التي أداها في نطاقه ولازم أن يكون اجر المحامي متناسبا مع الأعمال التي أداها وان يقدر بمراعاة أهميتها.

تابع نص النموذج:

كما يندرج تحتها بوجه خاص القيمة الفنية لهذه الأعمال والجهد الذي بذله المحامي في إنجازها عمقا وزمنا وما عاد علي الوكيل من فائدة والأجرة المقررة عرفا لذلك.

كذلك الشريعة الإسلامية تعترف بحق المحامي في تقاضي بدل أتعابه (الجعل) عما يقوم به من أعمال ضمن نطاق مهنته.

كما تقر له بحق استيفاء النفقات التي دفعها في سبيل الدعوي التي وكل بها فمن حق المحامي أن يأخذ الأجر المتفق عليه متي قام بالعمل المتفق عليه ويجب إعطاء المحامي أجره قبل أن يجف عرقه أيضا من حقه استيفاء جميع النفقات التي دفعها في سبيل سير الدعوي.

أخيرا يظن البعض انه من الطبيعي والعادي جدا أن يتصل بالمحامي هاتفيا ليل نهار وان يذهب لمكتبه ويحادثه ويستشيره ثم ينصرف ويظن أن المحامي ما فعل شيئا وان كل ما فعله انه ثرثر بكلام غير أخذين في الاعتبار إنما هذا عمله وتلك صناعته فمن ابتغي بضاعته وجب عليه دفع الثمن وهذا هو عين العدل والإنصاف.

كما أن الطالب قد انذر المدعي عليها بسداد أتعابه المقدرة ………….جنيه

(فقط ……………) بإنذار علي يد محضر مؤرخ ….. ولم تحرك المدعي عليها أي ساكنا ولم يقوم بأي جدوى فيكون من حق المدعي رفع دعواه للمطالبة بأتعاب المحاماة.

 بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت إلي حيث أقامة المعلن إليها وسلمتها صوره من نموذج عريضة دعوى أتعاب محاماة وكلفتها الحضور أمام محكمه ……………. مقرها بمجمع محاكم ………….. بجلستها المنعقدة علنا يوم الموافق     /    /٢٠   أمام الدائرة (   ) وذلك من الساعة التاسعة صباحا وما بعدها لتسمع الحكم عليها :

بسداد أتعاب المحاماة للمدعي والمقدرة ………. جنيه ((فقط ………………..)) مع إلزامها بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة مع حفظ كافة الحقوق الأخرى للطالب …

ولأجل العلم

 

قد يهمك أيضا :

Exit mobile version