المستشار القانوني ياسر سلامه

قانون الضريبة العقارية

قانون الضريبة العقارية

قانون الضرائب العقارية هو القانون رقم 196 لعام 2008 والذي يخص الضريبة العقارية وهي ضريبة تم فرضها بالفعل. وبموجب قانون رقم  196 لسنة 2008 وتم التعارف على هذه الضريبة باسم الضريبة المفروضة بفعل القانون الذي يحمل رقم ٥٦ لعام ١٩٥٤. وهي تحمل اسم العوايد، وهذه الفريضة يتم فرضها على كافة العقارات التي تبنى على أرض مصر فيما عدا العقارات الخاضعة للضريبة.

قانون الضريبة العقارية

وكما وضحنا فالضريبة العقارية ليست ضريبة جديدة ولكنها مفروضة والذي تم تكليفه بهذه الضريبة هو الشخص الطبيعي. أو الشخص الاعتباري الذي يحق له ملك العقار أو القيام بالانتفاع به أو الاستفادة منه. ولكن المستأجر لا يعد مكلف بدفع الضريبة العقارية ولكنه متضامن مع الذي تم تكليفه بسداد الضريبة فيما يخص حدود الأجرة.

عقارات تخضع للضريبة العقارية

ومن الجدير بالذكر أن قانون الضريبة العقارية يفرض على عقارات معينة ولها شروط محددة ومنها ما يلي:

عقارات لا تخضع لقانون الضريبة العقارية

بالنسبة للعقارات التي تخضع لقانون الضريبة العقارية فهي كما يلي:

إعفاء الضريبة العقارية

من الممكن أن يتم الإعفاء من الضريبة العقارية ولكن على المكلف تقديم الإقرار للمأمورية التي يقع في الدائرة الخاصة بها العقار وذلك في خلال ٦٠ يوم من التاريخ الخاص بزوال سبب الاعفاء وذلك لإعادة ربد العقار المعني بالضريبة منذ أول يناير من العام التالي لتاريخ بدء الاعفاء.

قانون الضريبة العقارية
قانون الضريبة العقارية

السعر الخاص بالضريبة العقارية

في كل الأحوال لا تريد الدولة أن تكلف المواطنين ما هو فوق طاقتهم وقدرتهم،
ولذلك فسعر الضريبة العقارية الموحد هو ١٠% من قيمة الإيجار السنوي عقب خصم 30% فيما يتعلق بمصاريف السكن، و 32% لغير الذين يسكنون وذلك في مقابل جميع المصاريف التي تخص المكلف بالقيام بالضريبة ذلك يتضمن كذلك المصاريف الخاصة بالصيانة.

إقرا أيضا: هل المنشأة الفردية لها سجل تجاري.. وكيفية تأسيسها

قانون الضرائب العقارية الجديد

يعد قانون الضرائب العقارية الجديد خطوة بارزة نحو تعزيز الشفافية والعدالة في النظام الضريبي في مصر، حيث يهدف إلى تنظيم وتحسين آلية فرض الضرائب على الممتلكات العقارية بشكل أكثر فعالية. يعكس هذا القانون التزام الدولة بتحديث التشريعات الضريبية بما يتماشى مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية، ويهدف إلى تحقيق توازن بين تحميل الأعباء الضريبية على الملاك وتحقيق إيرادات مالية للدولة.

يتضمن القانون آليات جديدة لتقييم الممتلكات وتحديد قيمة الضرائب بناءً على المعايير السوقية، مما يسهم في ضمان دقة وشفافية عملية التحصيل. كما يعزز القانون من حقوق المكلفين، من خلال توفير ضمانات قانونية واضحة وإجراءات تظلم فعالة. من خلال هذا القانون، تسعى الدولة إلى تحسين البيئة الاستثمارية وتعزيز العدالة الاجتماعية، مما يساهم في تحقيق تنمية مستدامة ورفاهية اقتصادية للمجتمع.

أبرز العقارات المعفاة من الضرائب 

حيث أن  المادة 18 من القانون قد نصت على أن الإعفاء من الضريبة العقارية يتم العمل على تطبيقه على قانون الضريبة العقارية ومن أبرزها الآتي:

عقارات أخرى معفاة من الضرائب

حيث تعددت كافة العقارات التي هي تعتبر معفاة من الضرائب ومن أبرزها الآتي:

عقارات لا يتم فرض ضريبة عليها

حيث توجد هناك عدة وحدات عقارية تكون معفاة ومن ثم هي لا تخضع للضريبة العقارية في الأساس ومن أبرزها الآتي:

أهم شروط إعفاءات الضريبة العقارية 

توجد عدة شروط خاصة بإعفاءات الضريبة العقارية منها الآتي:

وبذلك نكون نحن معكم وصلنا لنهاية حديثنا الهام عن قانون الضريبة العقارية في جمهورية مصر العربية ووضحنا كل ما يخص ذلك القانون الهام الذي ينظم بيع وشراء العقارات في مصر، ونؤكد مرة أخيرة على أن الدولة المصرية لا يهمها من القوانين سوى ما فيه مصلحة للمواطن بشكل كامل ولذلك ذلك القانون من أهم القوانين المعمول بها في جمهورية مصر العربية.

اطلب استشارة قانونية أو تواصل معنا

من هنا

أقرأ أيضًا:

Exit mobile version