المستشار القانوني ياسر سلامه

البيع بنقل الملكية من فرد إلى شركة أو العكس

البيع بنقل الملكية

البيع بنقل الملكية من فرد إلى شركة أو العكس أمر يهم كل المقبلين على إبرام هذا النوع من العقود، فالعقود في أصلها تقوم على مبدأ الرضا بين الأطراف المتعاقدة، فالعقد يتمثل في إرادة حرة تقوم بالاتفاق مع توقع نتيجة معينة، وهذه العقود لابد من أن تكون مكتوبة وموقعة وهناك شهود عليها، وبالطبع لابد من تسجيلها في الشهر العقاري من أجل ضمان الحقوق.

البيع بنقل الملكية من فرد إلى شركة أو العكس

"<yoastmark

يسأل البعض عن إمكانية أن تكون العقود شفوية ولكن لا يمكننا في الحديث عن البيع بنقل الملكية أن تعتمد على العقود الشفوية فهي غير حافظة للحقوق، فالعقود الشفوية تكون في الأمور البسيطة مثل التعاقد على شراء كتاب أو فنجان من القهوة، وبالطبع لابد أن يلتزم الطرفين بالتعاقد الشفوي عن القيام بتنفيذ ما تم التعاقد عليه.

التسجيل في الشهر العقاري

بالطبع من الممكن البيع بنقل الملكية من فرد إلى شركة أو العكس، وعلى المتعاقدين التسجيل في الشهر العقاري؛ وذلك لأن العقد الصوري قد يتسبب في مشاكل لو قرر طرف من الطرفين الإخلال بما جاء في التعاقد، وبالتالي تحرير العقد خطيًا لا يكفي حتى لو كان هناك توقيعات وشهود، فضمان الحقوق يحتاج لوجود السلطات دائمًا كطرف في عملية البيع والشراء ونقل الملكية.

من الممكن أن يلجأ الأطراف المتعاقدة إلى إخفاء حقيقة ما تم التعاقد عليه والهدف قد يكون مشروع وقد يكون غير مشروع ولذلك التسجيل في الشهر العقاري يثبت مشروعية التعاقد ونقل الملكية، وعلى ذلك فالعقد الصوري يلزمه التسجيل ففي هذا ضمان لحقوق الطرفين بلا شك، فالمستقبل قد يحمل الجديد ولذلك لابد لكل طرف أن يضمن حقه بهذا الشكل القانوني.

عقود الملكية الصحيحة

من الأمور التي لابد من معرفتها أن البيع بنقل الملكية من فرد إلى شركة أو العكس لابد أن يتضمن تسجيل العقد في الشهر العقاري فشراء الشيء لا يكفي حتى لملكيته بل يجب تسجيله حتى تكون الملكية صحيحة ومعمول بها أمام القانون، وذلك ينقذ الشخص المالك وقت وقوع أي مشكلة، فالتسجيل في الشهر العقاري يمنع عمليات النصب، ولذلك عند التعامل بين الشركات والأفراد في نطاق نقل الملكية لابد أن يكون الشهر العقاري طرف بينهم يحفظ حقوق كلًا منهم.

خطوات التسجيل في الشهر العقاري

من أجل البيع لابد من التسجيل في الشهر العقاري عن طريق اتباع الخطوات التالية:

قانون الشهر العقاري

يتم توضيح البيع بنقل الملكية من فرد إلى شركة أو العكس من خلال قانون الشهر العقاري والذي ينص من خلال المادة 9 من قانون الشهر العقاري رقم 114 لسنة 1946 على “جميع التصرفات التي من شأنها إنشاء حق من الحقوق العينية العقارية الأصلية أو نقله أو تغييره أو زواله وكذلك الأحكام النهائية المثبتة لشيء من ذلك يجب شهرها بطريق التسجيل ويدخل في هذه التصرفات، الوقف والوصية

ويترتب على عدم التسجيل أن الحقوق المشار إليها لا تنشأ ولا تنتقل ولا تتغير ولا تزول لا بين ذوي الشأن ولا بالنسبة إلى غيرهم. ولا يكون للتصرفات غير المسجلة من الأثر سوى الالتزامات الشخصية بين ذوي الشأن”، كذلك تنص المادة 10 من هذا القانون على “جميع التصرفات والأحكام النهائية المقررة لحق من الحقوق العينية العقارية الأصلية يجب كذلك تسجيلها ويترتب على عدم التسجيل أن هذه الحقوق لا تكون حجة على الغير، ويسرى هذا الحكم على القسمة ولو كان محلها أموالا موروثة”.

نقل ملكية سيارة

عند نقل ملكية سيارة من فرد إلى شركة أو العكس، تصبح الإجراءات القانونية واللوجستية أكثر تعقيدًا، لكنها تعكس أيضًا تحولًا استراتيجيًا في استخدام الأصول. في حالة نقل الملكية من فرد إلى شركة، فإن السيارة تتحول من مجرد وسيلة نقل شخصية إلى أداة تشغيلية تساهم في تحقيق أهداف الأعمال. يتطلب هذا الانتقال توثيقًا دقيقًا لضمان الالتزام بالقوانين واللوائح المحلية، مثل تغيير تسجيل السيارة وتحديث التأمين.

من ناحية أخرى، عندما تنتقل الملكية من شركة إلى فرد، قد تكون هذه العملية نتيجة لتصفية أصول أو بيع جزء من ممتلكات الشركة. هذا النوع من النقل يعكس أيضًا تغيرًا في طبيعة الاستخدام، حيث يمكن للسيارة أن تصبح مجددًا جزءًا من الحياة اليومية للفرد. في كلتا الحالتين، يعتبر نقل الملكية عملية تتطلب دقة واهتمامًا بالتفاصيل لضمان انتقال سلس وشرعي.

إجراءات نقل ملكية سيارة

هناك العديد من الإجراءات المطلوب عملها لنقل ملكية السيارة، وهي كالآتي:

تسجيل السيارة في الشهر العقاري قبل التوجه إلى وحدة المرور الخاصة بك مع توفر الأوراق التالية:

نقل ملكية السيارة فى الشهر العقارى

تتم عملية نقل ملكية السيارة فى الشهر العقارى عن طريق إتباع الخطوات التالية للتسجيل، وهي كالآتي:

إجراءات نقل ملكية سيارة بتوكيل

يوجد خطوات لإتمام إجراءات نقل ملكية سيارة بتوكيل، ويتم توضيحها فيما يلي:

إجراءات نقل ملكية سيارة منتهية الرخصة

يوجد أوراق مطلوبة لإتمام إجراءات نقل ملكية سيارة منتهية الرخصة، ويتم توضيحها فيما يلي:

خطوات إجراءات نقل ملكية سيارة منتهية الرخصة

يوجد خطوات لإتمام إجراءات نقل ملكية سيارة منتهية الرخصة، وهي كالآتي:

اقرأ أيضاً: تعرف على أهمية قضايا عقود الإنشاءات الهندسية

إجراءات نقل ملكية سيارة من محافظة لأخرى

البيع بنقل الملكية

يوجد خطوات لإتمام إجراءات نقل ملكية سيارة من محافظة لأخرى، ويتم توضيحها بالأوراق المطلوبة فيما يلي:

وفي نهاية المقال قد تعرفنا على البيع بنقل الملكية من فرد إلى شركة أو العكس، ومعرفة مواد قانون الشهر العقاري لنقل الملكية، ومعرفة إجراءات نقل ملكية سيارة

نقل ملكية السيارة فى الشهر العقارى، كما يتم معرفة خطوات إجراءات نقل ملكية سيارة بتوكيل، الأوراق المطلوبة لإجراءات نقل ملكية سيارة منتهية الرخصة وأخيراً معرفة خطوات إجراءات نقل ملكية سيارة من محافظة لأخرى.

كان ما سبق أهم المعلومات عن البيع بنقل الملكية من فرد إلى شركة أو العكس، ونؤكد على نقل الملكية بين الشركات والأفراد ليس بالأمر الصعب ولكن حضور الشهر العقاري كطرف أمر لا غنى عنه حتى يتم ضمان حقوق الجميع وبالطبع نقل هذه الملكية يحتاج لوجود محامين بالنسبة للطرفين حتى تتم الإجراءات القانونية بشكل صحيح ويفعل عقد نقل الملكية بدون مشكلة.

اطلب استشارة قانونية أو تواصل معنا

من هنا

إقرا المزيد: 

Exit mobile version