المستشار القانوني ياسر سلامه

اعرف حقوقك في نزع الملكية للمنفعة العامة

اعرف حقوقك في نزع الملكية

اعرف حقوقك في نزع الملكية الآن عند التواصل مع مكتب محاماة المستشار ياسر سلامة فهو يمتلك نخبة من أفضل المحامين داخل مصر في كافة التخصصات مع الحرص على تقديم خدمة استشارات قانونية على مدار 24 ساعة سواء أون لاين أو من خلال التواصل مع المكتب الرئيسي.

إن حقوق الشخص في نزع الملكية واحد من الاسئلة المتداولة بكثرة وبالأخص بعد ما أصدرته الجهات الحكومية من قرارات متعلقة بنزع الملكية فيما يتعلق بالعقارات من أجل منفعة الدولة العامة، لذلك في تلك المقالة دعونا نتعرف على أدق التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع.

اعرف حقوقك في نزع الملكية

اعرف حقوقك في نزع الملكية
اعرف حقوقك في نزع الملكية

يجب أن نعلم في بداية الأمر بأن كافة الشرائع السماوية والأنظمة داخل الدول احترمت حقوق الملكية لضمان حقوق الفرد في تملك العقار مع عدم التعدي على حقه ونزع الملكية منه دون وجه حق، فلا يمكن نزع ملكية من شخص بدون إذن من الشرع أو النظام. فلا يجوز نزع ملكية عقار ما من شخص للحصول على منفعة عامة إلا من خلال ضوابط وشروط أقرها الشرع للشخص.

لكن يظل السؤال ما هي الشروط والضوابط التي أقرها الشرع للشخص؟ يجب أن يتم نزع الملكية من شخص في مقابل تعويض مادي عادل يتم تقديره من خلال أهل الخبرة في هذا الأمر مع الحرص على ألا يقل عن ثمن العقار المنزوع. يجب على من ينزع العقار من شخص أن يكون ولي أمر هذا المجال أو من ينوب عنه. ويتم نزع العقار من شخص لأجل المصلحة العامة وأن تدعو الضرورة لهذا النزع أيضًا أو حاجة عامة على سبيل المثال إنشاء الطرق الحديثة والجسور.

عند نزع العقار من ماله يجب التأكد من عدم توظيفه ضمن الاستثمار العام أو الخاص مع الحرص وعدم نزع الملكية من شخص قبل فوات الآوان على ذلك. ففي حال اختلال أي من شروط السابقة أو كلها فإن النزع يكون بالغصب. أو الظلم وهذا ما نهانا عنه الله عز وجل ورسوله الكريم.

تم إصدار نظام جديد يتعلق بالملكية لذلك اعرف حقوقك في نزع الملكية هذا القرار يتعلق بالمنفعة العامة ووضع اليد على عقار ما بشكل مؤقت حتى يبين ما يجب اتباعه من أسس وشروط يجب مراعاتها أثناء نزع الملكية من الشخص. يتم وضع مجموعة ضوابط وشروط أثناء نزع الملكية مراعاة لحق الشخص المالك وفي المقابل يتم تقدير قيمة العقار بطريقة عادلة دون ظلم أو انتقاص من حقه، لا يتم تسليم المبلغ المتفق عليه لمالك العقار قبل الحصول على العقار وتوثيقه في المحكمة المتخصصة بهذا الأمر.

قضايا نزع الملكية

اعرف حقوقك في نزع الملكية

جدير بالإشارة هنا أنه في حال أخرجت الجهة المتخصصة مالك العقار منه أو منعته من الانتفاع من العقار قبل الحصول على مبلغ التعويض فيقوم بالحصول على مبلغ مالي عن الفترة بين الإخلاء وحصوله على مبلغ التعويض.

نزع الملكية لا يتم سوى من خلال قرار إداري وهذا ما أتي في النظام العام فمن تعرض لضرر نتيجة هذا القرار الإداري جاز له الطعن أمام المحكمة الإدارية لطلب إلغاء القرار حيث أنه يخالف النظام العام أو يتم بإساءة في استعمال حقوق السلطة الإدارية.

يجوز طعن مالك العقار في قرار النزع أيضًا وطلب إعادة التقرير مرة أخرى. أو العكس أن لا يتم التقدير مع النزع مما يعني عدم اتباع الإدارة مجموعة الضوابط والشروط التي نص عليها النظام العام في الملكية. في الآونة الأخيرة تم إطلاق مجموعة قرارات داخل مجلس النواب لكن من الشخص الذي يحق له هذا القرار؟. إن هذا القرار من حق رئيس الجمهورية ومن ينوب عنه في هذا الأمر ليكون قادر على تحديد مبلغ التعويض.

يتم تحديد مبلغ التعويض في الأساس عن طريق مذكرة تحتوي على كافة التفاصيل المتعلقة بالمشروع الجديد والذي من المقرر أن يتم بناءه مكان العقار. جدير بالذكر أيضًا أن مبلغ التعويض مبدئيًا يتم تقريره بحساب الجهة الرئيسية القائمة على مدار شهر من صدور القرار المتعلقة بالمنفعة العامة.

كم سعر المتر نزع الملكية؟

اعرف حقوقك في نزع الملكية الآن ومعرفة سعر المتر أيضًا نظرًا لكون حقوق نزع الملكية واحدة من أهم الأمور التي خضعت لنقاش داخل مجلس النواب في الآونة الأخيرة، يتم تحديد الوسيلة الأنسب لحساب تعويض مالك العقار بعد نزع العقار منه من أجل المنفعة العامة.

طبقًا لما ورد في المادة السادسة من القانون المصري المدني أن مبلغ التعويض المادي يتم تقريره عن طريق تشكيل لجنة في كل محافظات الجمهورية وفقًا لما أرقه وزير الري،
وعلى كل لجنة أن تضم مندوب من هيئة المساحة بالإضافة لمندوب تابع لمديرية الزراعة والضرائب العقارية.

يتم تقدير المبلغ المادي للتعويض تبعًا للسائد في الأسعار بالوقت الحالي مع إضافة 20% على المبلغ بعد تقريره، في حال تأخرت الجهة المتخصصة عن تنفيذ القرار ودفع مبلغ التعويض لمالك العقار يتم إضافة مبلغ زائد تعويضًا عن مدة التأخير وهي نسبة تم تحديدها طبقًا للبنك المركزي.

نزع الملكية للمنفعة العامة في القانون المصري

اعرف حقوقك في نزع الملكية

اعرف حقوقك في نزع الملكية فهذا حق لك لكن هل تعرف أيضًا ما هي الشروط الواجب تنفيذها لنزع العقار في حال المنفعة العامة؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال النقاط التالية فكما نعلم أن هناك مجموعة شروط. وضوابط تم وضعها من الحكومة المصرية بعد قرار تم إصداره من رئيس الجمهورية
ومن ينوب عنه:

قرارات نزع الملكية

اعرف حقوقك في نزع الملكية هي نصيحة دائمة تحصل عليها من مكتب محاماة المستشار ياسر سلامة كما يساعدك بكافة الطرق الممكنة لمعرفة كامل حقوقك في هذا الأمر، لكن ما هي الحقوق المالية للشخص عند نزع الملكية؟

يحصل الشخص بطبيعة الأمر عند نزع ملكية العقار منه من أجل منفعة عامة على مبلغ تعويض. وذلك طبقًا للشرط والأسعار السائدة في وقتنا الحالي مع إضافة 20% زائدة. يتم الحصول على مبلغ التعويض في مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر.

إذا كنت تريد الاستعانة بالاستشارات القانونية من خلال مكتب المحاماة للمستشار ياسر سلامة تستطيع التواصل معنا على الفور.

تابع المزيد:

Exit mobile version