تعرف على أقسام قضايا مجلس الدولة

إذا كنت تبحث عن محامي موثوق به ذو خبرة واسعة في مجال قضايا مجلس الدولة المتعددة؛ لا تبحث كثيرًا فأنت في المكان الصحيح. يًعد المستشار القانوني ياسر سلامة من أشهر محامي هذا النوع من القضايا في مصر.

مجلس الدولة هو أحد أعمدة السلطة القضائية، والذي يختصّ بالفصل في النزاعات الإدارية التي تحدث بين الجهات الحاكمة والأفراد ضمن نطاق الدولة. حيث يقوم المجلس بإلغاء بعض القرارات التي تصدر من قبل الحكومة، والعمل على التعويض عنها

أقسام قضايا مجلس الدولة

قضايا مجلس الدولة

قسم التشريع

يختصّ هذا القسم بدراسة كل القوانين واللوائح التي تنوي الحكومة إصدارها وفرضها على المجتمع.

القسم القضائي

يضم هذا القسم أربعة أنواع من دور القضاء (المحاكم)، وهي: هيئة قضايا الدولة؛ المحكمة الإداريّة العليا؛ المحاكم التأديبيّة؛ محكمة القضاء الإداري (المحاكم الإداريّة).

قسم الفتوى

يضم هذا القسم مجموعة من الأقسام والإدارات والتي تختص بإبداء الرأي القانونيّ في جميع المسائل. هذا بالإضافة إلى إبداء النصح والمشورة للحكومة في المسائل القانونيّة.

ومن هنا نستنتج بأنّ مجلس الدولة هو الحصن الذي يحمي الحقوق والحريّات للمواطنين ضمن نطاق الدولة. هذا بالإضافة لكونه الرادع الذي يتحدى القوانين الجائرة في الدولة. والعمل على إعادة الجهات الإداريّة إلى القوانين الصائبة التي تخدم المجتمع وتضمن حقوق وحريات أفراده.

محكمة القضاء الإداري

هي جزء من القسم القضائي في مجلس الدولة، ويقع على عاتقها اتّخاذ القرارات الهامّة بإلغاء بعض القوانين والقرارات الحكوميّة – كقرار وقف تصدير الغاز من مصر إلى إسرائيل. حيث أصدرت محكمة القضاء المصرية قراراً بوقف تصدير الغاز، ويعدّ قرارها هذا نهائيّا لا رجعة فيه.

هذا بالإضافة إلى أنّ المحكمة يحقّ لها إصدار القوانين بما يتناسب مع مصلحة الدولة. كما حدث في مصر مؤخراً حيث قامت المحكمة آنفة الذكر بإصدار قرار حلّ الحزب الوطنيّ السابق، وغيرها من الأحكام الهامّة.

يقدم مكتبنا الخدمات القانونية الخاصة بـ قضايا مجلس الدولة مثل:

  • إبداء الرأي في قضايا مجلس الدولة.
  • مباشرة الدعاوى القضائية بمختلف أنواعها أمام محاكم مجلس الدولة (المحاكم التأديبية؛ محكمة القضاء
  • الإداري؛ المحكمة الإدارية؛ المحكمة الإدارية العليا).

تعرف معنا على قضايا مجلس الدولة

تعرف معنا على قضايا مجلس الدولة، إذا كنت تبحث عن محامٍ موثوق به يتمتع بخبرة واسعة في العديد من قضايا وزارة الخارجية؛ فلا مزيد من البحث، فأنت في المكان المناسب، المستشار القانوني ياسر سلامة هو أحد أبرز المحامين في مصر الذين يتعاملون مع مثل هذه القضايا.

مجلس الدولة هو أحد أركان القضاء، وهو مسؤول عن الفصل في المنازعات الإدارية بين الهيئات الحاكمة والأفراد داخل الدولة، يُلغي المجلس بعض القرارات الصادرة عن الحكومة ويعمل على تصحيحها.

أنواع قضايا مجلس الدولة

قضايا مجلس الدولة

هناك أنواع مختلفة لهذه القضايا، نوضحها عبر السطور التالية:

السلطة التشريعية

يدرس هذا القسم جميع القوانين والأنظمة التي تعتزم الحكومة إصدارها وفرضها على المجتمع.

وزارة العدل

يضم هذا القسم أربعة أنواع من الهيئات القضائية وهي: والمحاكم الإدارية، والمحاكم التأديبية، إدارة القضايا الوطنية، والمحكمة الإدارية العليا.

قسم الفتوى

يتألف القسم من مجموعة من الإدارات والأقسام المسؤولة عن تقديم المشورة القانونية في جميع الأمور، هذا بالإضافة إلى تقديم المشورة للحكومة في الأمور القانونية.

لذلك نستنتج أن وزارة الخارجية هي معقل حماية الحقوق والحريات المدنية داخل الدولة.

اختصاصات مجلس الدولة

يمكنك التعرف على تخصص مجلس الدولة بالنقاط التالية:

  • قرار إلغاء طلب الاعتراض على القرار الإداري النهائي مثل التعيين والترقية ومنح المكافآت المقدمة من قبل الموظفين المعنيين، وقرار إلغاء طلب إلغاء القرارات الإدارية مثل التقاعد، التعيين والفصل من قبل الموظفين العموميين.
  • الفصل في المنازعات الناشئة عن رواتب ومعاشات ومكافآت الموظفين المذكورين في الفقرة السابقة أو ورثتهم.
  • بالإضافة إلى الفصل في المنازعات المتعلقة بعقود التعهد أو الأشغال العامة أو التوريد أو أي عقد إداري آخر.

أحكام مجلس الدولة المصري

أحكام مجلس الدولة اليوم جزء من السلطة القضائية لمجلس الدولة وهي مسؤولة عن اتخاذ قرارات مهمة تلغي بعض القوانين والقرارات الحكومية، مثل قرار وقف تصدير الغاز الطبيعي من مصر إلى إسرائيل، إذا أصدرت محكمة مصرية قراراً بوقف تصدير الغاز الطبيعي يكون القرار نهائياً وغير قابل للنقض.

يقدم المكتب خدمات قانونية تتعلق بقضايا وزارة الخارجية، مثل:

  • إبداء الرأي في الأمور ذات الصلة لمجلس الدولة.
  • التقاضي بأنواع مختلفة من الدعاوى القضائية في محاكم مجلس الدولة (المحاكم التأديبية، والمحاكم الإدارية و
  • القضائية، والمحاكم الإدارية، والمحاكم الإدارية العليا)

الاستعلام عن قضايا مجلس الدولة

أدخل بوابة الحكومة الإلكترونية، ويمكنك الاستعلام عن الحالات بالرقم التسلسلي، والخطوات كالتالي:

  1. حدد رمز الخدمات الإلكترونية في الزاوية اليسرى العليا من الصفحة الرئيسية.
  2. انقر فوق وزارة العدل، ثم ابحث عن الحالات.
  3. ثم أدخل الصفحة الجديدة واختر الاستعلام عن الحالة برقم المعرف.
  4. سجل رقم بطاقة الهوية بالكامل وتأكد من صحة الرقم.
  5. انقر فوق استعلام.
  6. ستكون جميع البيانات المتعلقة بأي قضية مرفوعة ضدك أمامك.

تابع المزيد: استشارة شفوية القانونية

مكتب ياسر سلامة للاستشارات القانونية

قضايا مجلس الدولة

يمتلك نخبة من المحامين القادرين على تزويدك بأفضل الاستشارات والحلول القانونية لتجنب الأخطاء القانونية في تنفيذ عملك وتحقيق العدالة والوصول إذا واجهت مشاكل قانونية، وفيما يلي رؤية المكتب:

  • لتحقيق العدالة، نسعى للمشاركة في تحقيق العدالة، حيثما توفرت سيادة القانون.
  • ربح دائم نظرًا لوجود رابحين وخاسرين دائمًا في المحكمة، فإننا نسعى لتحقيق ربح دائم في القضايا الموكلة إلينا.
  • الاحترام نحن نقدر احترام عملائنا تمامًا، ونقدر احترام محامينا، ليس فقط على المستوى المهني، ولكن أيضًا كأصدقاء.
  • تقديم كافة الخدمات والاستشارات القانونية بفكرة مختلفة واحتراف حقيقي للأفراد والشركات.
  • بناء الثقة بيننا وبين عملائنا من خلال متابعة أي تغييرات أو تغييرات في وضعهم القانوني.

ما هو مجلس الدولة؟

بعد التعرف على الاستعلام عن قضايا مجلس الدولة لابد من التعرف عما هو مجلس الدولة، هو أحد الأعمدة الثلاثة الرئيسية والتي تمثل السلطة القضائية  داخل مصر والتي عبارة عن محكمة النقض، والمحكمة الدستورية العليا ومجلس الدولة، وتم العمل على إنشاء مجلس الدولة في 1946م.

وهو الذي يقوم بالتفرقة بين كل المنازعات الإدارية التي تحدث بين الكيانات والأفراد الإدارية وأيضاً الجهات الحكومية داخل الدولة، وذلك من خلال إلغاء كل القرارات التي قد تم إصدارها من قبل الحكومة بدل من العمل على التعويض عنها.

ويتم العمل على توكيل محامي لتلك الأنواع من القضايا أو الخلافات، وهو محامي متخصص في فض المنازعات التنفيذية وهي التي تكون متعلقة بمسائل الإدارة، والقيام بتنفيذ كل الأحكام الخاص بمجلس الدولة.

كما يهتم المحامي بالعمل على الفصل بين الدعاوي الخاص بالطعون التأديبية، ويقوم بعمل ذلك أثناء التعامل مع كل المسائل القانونية التي تكون خاصة بتلك الجهات والتي يتم تحديدها القانون الخاص بمجلس الدولة، وأيضاً العمل على مراجعة كل مشاريع العقود وهي التي تقوم عليها كل الدولة وأيضاً صياغة القرارات والقوانين بصفة تشريعية.

إجراءات رفع قضية داخل مجلس الدولة

في ظل الحديث عن الاستعلام عن قضايا مجلس الدولة، فلابد من التعرف عن ما هي قضايا مجلس الدولة، حيث هناك الكثير من المواطنين الذين يتساءلون عنها ،ويرغبون في التعرف على كيفية الاستعلام عنها من أجل القيام بالتقدم لرفع قضية ما، وقد تم تحديد الإجراءات التابعة لإقامة الدعاوي  من خلال قوانين مجلس الدولة المصري، وأن تلك الإجراءات هي التي تكون متمثلة في النقاط التالية:

كتابة العريضة

القيام بكتابة عريضة الدعوى التي تقوم بالعمل على توضيح الجهة المقدمة إليها داخل مجلس الدولة، كما لابد من العمل على إيضاح الطلبات التي تتواجد داخل عريضة الدعوة.

دفع الرسوم

أخذ الرقم الخاص بالدعوى، وهي التي منحها من بعد الحصول على إيصال سداد الرسوم.

توقيع المحامي

التوقيع على عريض الدعوى من خلال محامي استئناف،وهو الذي يكون عبارة عن محامي يقوم بامتلاك العديد من الصلاحيات الكبيرة والتي تكون أكبر من محامي الابتدائي والتي منها المرافعة والحضور أمام محاكم الاستئناف.

الإعلان عن الدعوى

إعلان كل الخصوم بورقة تكون منفصلة عن ورقة عريضة الدعوى، وذلك عن طريق القيام بإرسال خطاب يكون رسمي ومسجل إلى كل من عناوين المطعون ضده والطاعن، ولابد من أن تتضمن على مكان انعقاد الجلسة وما هي أسم المحكمة، بالإضافة إلى محامي قضايا مجلس الدولة وهو الذي يتم التوكيل له، بالإضافة إلى كل التفاصيل التي تكون متعلقة بالدعوى المرفوعة ضده.

تصوير عرضة الدعوة

قضايا مجلس الدولة

يتم القيام بتصوير العريضة الخاصة بالدعوى حوالي 13 نسخة، والعمل على تقديمها إلى المجلس، ويتم العمل على تقديم نسختين لكل مختص متواجد داخل العريضة.

الأوراق المطلوبة

القيام بوضع صورة بطاقة الشخص المدعي وأيضاً صورة كارنية المحامي المتخصص في قضايا مجلس الدولة والملف الخاص بكل أوراق القضية.

تابع أيضًا: تغيير اسم شركة ذات مسؤولية محدودة

الإقرار

وهو إقرار بإن الصحيفة الخاصة بالدعوى تشمل كل الأطراف المطلوبة أثناء المحاكمة، والتوجه إلى المكتب الخاصة بمراجعة الدعوى بصورة تفصيلية، واستلام الوصل الخاص بإيداع الدعوى، والقيام بانتظار الاستعلام عن الموعد الخاص بالجلسة.

يعتبر التحدث حول الاستعلام عن قضايا مجلس الدولة، ومفهوم مجلس الدولة والقضايا الخاصة به، وأهم الإجراءات الخاصة برفع قضية في مجلس الدولة، ففي حالة ما كنت ترغب في رفع قضية ما فيمكنك التعامل مع مكتبنا، حيث أننا نملك فريق عمل يكون أكثر من رائع، والذي يملك الخبرة الكبيرة في المجال فهو على أتم الاستعداد لمساعدتكم.

ختامًا لقد تناولنا قضايا مجلس الدولة، بالإضافة إلى خدمات أفضل مكتب للاستشارات القانونية للمستشار ياسر سلامة.

من أجل الاستعلام عن قضايا مجلس الدولة وكيف يمكن لمحامينا المساعدة في إبداء المشورة أو مباشرة الدعاوي الخاصة بها. تواصل معنا الآن إما عن طريق صفحة اتصل بنا بالموقع أو زيارة مكتبنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟