مقالات عامة

كيفية تقديم شكوى ضد محام سواء أمام النقابة أو الجهات الرسمية في الدولة ؟

تعرف على كيفية تقديم شكوى ضد محام من خلال السطور التالية. فالمحامي برغم أنه يد حق تسعى إلى مساندة القضاة على تحقيق العدالة على الأرض، إلا أنه في النهاية شخص عادي يمكن أن يصيب ويخطئ. فوسط المحامي مثله مثل جميع الأوساط الأخرى يوجد به الشخص المنضبط الذي يتعامل بأخلاقيات مهنته ويضع ضميره أمام عينيه في كل قضية يترافع عنها.

كما يوجد أيضًا الشخص الذي يتعامل بضمير معدوم تجاه القضية التي أمامه رغم تحليفه يمين مزاولة المهنة قبل منحه الرخصة. وفي هذه الحالة يحق للموكل أو لأي شخص تعرض لأذى من قبل محامي ما أن يقدم شكوى ضده ولكن وفقًا لضوابط معينة حددها القانون. وهو ما سيوضحه لنا المستشار القانوني ياسر سلامة في السطور التالية. تابعونا،،،

كيفية تقديم شكوى ضد محام ؟

بكل تأكيد، يحق لأي مواطن تعرض لأذى أو رأى خطأ في محامي ما أن يقدم شكوى ضده. ولكي يتم ذلك بالطريقة الصحيحة لابد من التعرف على الإجراءات القانونية التي حددها القانون المصري من أجل رفع شكوى ضد محام .

فتنقسم الشكوى ضد المحامي إلى نوعين، وهما تقديم شكوى ضده في حالة خرقه لمبادئ وقيم مهنة المحاماة؛ وتقديم شكوى ضده في حالة ارتكابه خطأ لا يتعلق بمهنته. وهنا

كيف اشتكي على محامي خرق قيم ومبادئ مهنته ؟

إذا قام المحامي بتجاوز قيم ومبادئ مهنة المحاماة؛ أو قصر مهنيًا أو احتال على موكل أو أبرم أوراق تالفة أو خدع الموكل بأية طريقة، أو أي مسألة أخرى تتعلق بمهنة المحاماة. فيحق للموكل أو أي مواطن تقديم شكوى ضد المحامي أمام نقابة المحامين أو الجهة المختصة المسئولة عن المحامي.

ويتم ذلك من خلال تقديم نموذج شكوى ضد محامي في مصر مكتوبة إلى نقابة المحامين أو الجهة المسئولة عنه لكي تقوم بمحاسبته.

ما هي الإجراءات التي تتخذها النقابة أو الجهة المسئولة عن المحامي بشأن الشكوى المقدمة ضده؟

  • في البداية، لا يجوز التحقيق مع المحامي أو تفتيش مكتبه إلا بمعرفة أحد أعضاء النيابة العامة.

فنصت المادة / 51 من قانون المحاماة 17/1983 على أنه ” لا يجوز التحقيق مع محام أو تفتيش مكتبه إلا بمعرفة أحد أعضاء النيابة العامة.”

  • بعد ذلك، تقوم النيابات الكلية بتقييد الشكاوى التي وردت إليها ضد المحامي في دفتر شكاوى المحامين.

كما نصت المادة 586 من كتاب تعليمات النيابة العامة أنه ” على النيابات الكلية أن تقيد ما يرد إليها من الشكاوى ضد المحامين من تصرفات تتصل بمهنتهم في دفتر شكاوى المحامين حسب تواريخ ورودها مع التأشير عليها بأرقام قيدها وتحقيقها بمعرفة اقدم أعضاء النيابة الكلية بقدر الإمكان وإثبات الإجراءات التي تقدم فيها أولا بأول بالدفتر المذكور ، واذا ورد للنيابة الجزئية شكوى من هذا القبيل فيجب إرسالها فوراً إلى النيابة الكلية لقيدها بدفتر شكاوى المحامين واتخاذ الإجراءات اللازمة بمعرفتها”.

  • يتم السماع لأقوال المحامي والشاكي.

كما نصت المادة 588 من كتاب تعليمات النيابة العامة أنه ” اذا كان موضوع الشكوى المقدمة ضد المحامي يتعلق بمهنته فيجوز للمحامي العام أو رئيس النيابة الكلية الاكتفاء بطلب معلومات المحامي إلا اذا اقتضى الأمر سماع أقوال الشاكي أو إجراء تحقيق فيما تضمنته الشكوى فإذا تفاهم طرفا الشكوى أو ثبت انه غير جدية فيتعين حفظها مالم يرى المحامي العام أو رئيس النيابة الكلية استطلاع رأى المحامي العام لدى محكمة الاستئناف قبل التصرف فيها “.

  • يتم إرسال التحقيق إلى محكمة الاستئناف لاستطلاع الرأي في الشكوى قبل التصرف فيها.

فقد نصت المادة 589 من كتاب تعليمات النيابة العامة أيضًا أنه ” اذا اتهم المحامي بانه ارتكب جناية أو جنحة أو انه اخل بواجباته أو بشرف طائفته أو حط من قدرها بسبب سيرة في أعمال مهنته أو غيرها فيجب على النيابات أن ترسل التحقيق الذى تجريه في ذلك إلى المحامي العام لدى محكمة الاستئناف بمذكرة لاستطلاع الراي قبل التصرف فيه وعلية إرسال الأوراق إلى النائب العام اذا رأى محلاً لإقامة الدعوى الجنائية أو التأديبية “.

ما هي عقوبة المحامي الذي يتجاوز قيم ومبادئ مهنته؟

في هذه الحالة يمكن أن يتم فرض عقوبة على المحامي تصل إلى حرمانه من مزاولة المهنة لفترة معينة وإلزامه بدفع تعويض أو مبلغ مالي مناسب.

كيفية تقديم شكوى ضد محام تتعلق بالجرائم أو الجنح بعيدًا عن مهنته ؟

يتساءل البعض كيف اشتكي محامي ارتكب جريمة أو جنحة ما؟

فالمحامي هو في النهاية شخص عادي يمكن أن يرتكب جنحه أو جناية كالسرقة أو القتل أو غيرها (مثله مثل غيره من المواطنين). ورغم أن المحامي يتمتع بحصانة نقابية، إلا أن هذه الحصانة لا تعطيه الحق في مزاولة أي نشاط غير قانوني. لذلك، يحق لأي مواطن تقديم شكوى ضد محام في هذه الحالات أمام الجهات الرسمية في الدولة. وفي هذه الحالة، سيتم معاملة المحامي شأنه شأن أي شخص عادي.

ما هي عقوبة المحامي الذي يرتكب جريمة أو جنحة بعيدًا عن مهنته؟

هنا، سيتم معاقبة المحامي بالعقاب المناسب لجرمه مثله مثل أي شخص طبيعي. فيمكن أن يتم معاقبة بالسجن أو الغرامة المالية أو حتى الإعدام.

في النهاية، وبعد أن شرح المستشار القانوني ياسر سلامة لكم كيفية تقديم شكوى ضد محام. يمكنكم التواصل معنا للاستفسار عن أي قضية أو لطلب خدماتنا القانونية في أي وقت وأينما كنتم في مصر. تواصلوا معنا الآن.

تعرف أيضًا على

دليل المحامي المبتدئ : الفرق بين محامي جدول عام والمحامي الابتدائي والمحامي الجزئي

افضل محامي قضايا عمالية ( رفع دعوي في المحكمة العمالية )

الفرق بين محامي الشركات والمحامى الحر وكيف تكون محامي شركات في مصر؟؟

كل ما يخص مهنة المحاماة : هل مهنة صعبة؟ وما هي شروط فتح مكتب محاماة في مصر؟

محامي متخصص في القضايا العسكرية ومجالات القضاء العسكري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. معلومات قيمه جدا ولكن هل ممكن ان يقوم المحامي بتلفيق قضايا وهميه لمن يشتكي المحامي في النقابه

  2. المحامي خد اتعابه ومع ذلك مشتغلش قاللي القضيه هتاخد 4 شهور وبقاله دلوقتي سنه وسبع شهور ومفيش حاجه وبيتهرب مني عشان بطلب اشوف ورق القضيه

  3. انا تم ترهيبي واجباري علي يد محاميه وعضو نقابه وأما ادفع مبلغ كبير والا سيتم حبسي وتلفيق التهم والادعاءات وانا لا اعلم ماذا افعل لله الامر من قبل ومن بعد

  4. المحامي الخاص بي باع لي قطعه ارض و اخذ كافه أمواله مع أتعاب التسجيل الخاصة بالأرض و بعد ذلك أكتشف أنه يوجد بعد الاوراق ناقصه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟