القضايا المصرية

قضايا الجنح والجنايات والمخالفات ( انواعها وعقوبة كل منها )

ما الفرق بين قضايا الجنح وقضايا الجنايات والمخالفات؟ ما هي أنواع كل منها وما هي أشكال العقوبة في كل نوع من تلك القضايا؟ سواء كنا نتحدث عن قضايا الجنح أو الجنايات او المخالفات فهي أحد أشكال الجريمة.

وتقسم الجريمة بحسب خطورتها وجسامتها إلى أيًا من هذه الأشكال ( أي إنها درجات الجريمة ). وتتحدد الدعوى على أنها جناية أو جنحة أو مخالفة وفقًا لما حدده قانون العقوبات المصري.

ولذلك فقد فضل مكتب المستشار القانوني ياسر سلامة – محامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة وماجيستير في القانون  إيضاح الفرق بين الجنحة والجناية والمخالفة وعقوبات كًلِا منهما ومتى يسقط الحكم بهما بأسلوب مبسط يسهل فهمه نبدأ أولا بـ…

قضايا الجنح

قضايا الجنح والجنايات والمخالفات
قضايا الجنح والجنايات والمخالفات

 

كما أخبرناك بالأعلى فقضايا الجنح احد صور الجريمة ولكنها تختلف عن غيرها في خطورتها والآن دعنا نجيب علي سؤالك.

ما هي قضايا الجنح؟

يعرف قانون العقوبات المصري قضايا الجنح على أنها أعمال إجرامية “أصغر” وعادة ما يُعاقب عليها بعقوبات أخف من عقوبات قضايا الجنايات وفي أغلب الأحيان فيعاقب على قضايا الجنح بغرامات مالية.

أنواع قضايا الجنح

هناك العديد من ألأنوع التي يمكن اعتباها جنحة من أمثلة تلك الأنواع:

  • الاعتداء البسيط.
  • السرقة البسيطة.
  • السلوك غير المنضبط كالمشاجرات.
  • القيادة المتهورة.
  • التخريب البسيط لممتلكات الغير.

مع العلم أن هذه الجريمة قد تحدث بشكل غير عمدي، أي دون أن يتعمد الجاني فعل الأمر المتقاضي عليه.

عقوبة الجنح

وقد أقر القانون على أن تبدأ عقوبة الجنح بالحبس لمدة 24 ساعة وحتى 3 أعوام وفي الغالب أيضا تكون العقوبة متمثلة في الغرامات المالية.

متي تسقط الجنحة؟

وفقًا للمادتين 528 و 529 من قانون الإجراءات الجنائية المصري تسقط العقوبة أو الحكم في قضايا الجنح بعد مرور 5 أعوام على أخر إجراء قد تم في مواجهة المتهم.

قضايا الجنايات

قضايا الجنايات هي النوع الثاني الذي سوف نتحدث عنه في هذا المقال وهي الشكل الثاني والأخطر من أشكال الجريمة.

والآن دعنا نخبرك…

ما هي قضايا الجنايات؟

يعرف قانون العقوبات المصري قضايا الجنايات بأنها أقسى وأشد أنواع الجرائم حيث أنها لا تكون إلا عمدية، أي قد ارتكبها الجاني عمدًا ولهذا السبب فقد تصل عقوبتها إلى الإعدام.

عقوبة الجنايات

وقد أقر المشرع المصري أن عقوبة قضايا الجنايات تبدأ من الحبس لمدة 3 أعوام إلى 15 عام. كما يوجد بعض قضايا الجنايات التي يحكم فيها بالإعدام.

مع العلم، أن الطعن على الحكم في قضايا الجنايات يتم أمام محكمة النقض.

متي يسقط حكم الجنايات؟

وفقًا للمادتين 528 و 529 من قانون الإجراءات الجنائية المصري تسقط عقوبة السجن عن المحكوم عليه في جناية بعد مرور 20 عام ميلادي كما تسقط عقوبة الإعدام بعد مرور 30 عام بعد إصدار الحكم.

المخالفات

يقر القانون المصري أن المخالفات هي أدنى أنواع الجرائم جسامتًا. ونظرًا لقلة الضرر المترتب عليها، فتكون في أغلبها مخالفات لأوامر المُشرع المصري ونواهيه فيما يخص المرافق العام وتنظيمها وأداء وظيفتها في انتظام.

وقد نص القانون على أن عقوبة المخالفة  تكون إما الغرامة أو الحبس.

متي تسقط احكام المخالفات؟

هنا يسقط الحكم في المخالفة بعد مرور عامين فقط من صدور الحكم وذلك تبعا للمادتين 528 و 529 من القانون المصري للاجراءات الجنائية.

ويستطيع المستشار ياسر سلامة بخبرته وكفاءته أن يقدم كافة خدماته القانونية فيما يخص قضايا الجنايات أو الجنح أو المخالفات بمهنية وجدارة متناهية. حيث يغلب على شعار مكتبه “جلب حق العميل أيًا ما كان شكل الجرم الذي يتقاضى بشأنه”.

فكل ما عليك، هو التواصل مع مكتب المستشار القانوني ياسر سلامة لطلب استشارة أو مساعدة قانونية، وسيقوم أحد محاميه بالاستماع إليك ومعرفة ما تريد لتحديد الآليات والخطوات التي ستتبعها ومساعدتك في الوصول إلى حقك بما لا يخالف القانون

أهم أركان جريمة التبديد

قضايا الجنح والجنايات والمخالفات

في ظل الحديث عن انواع قضايا التبديد للتبديد نوضح في هذه الفقرة أهم أركان التبديد منها الآتي:

  • محل الجريمة : وهذا يكون خاص بكافة المنقولات المذكورة مثلا، إلى جانب قائمة كافة المنقولات الزوجية أو المال المذكور في عقد الأمانة أو الشيء الذي يعتبر محل الإعارة المذكور في عقد العارية.
  • الركن المادي : وهذا الركن يعتبر هو فعل الاختلاس من جانب  المبدد، حيث أنه يتمثل في قيامه من نقل حيازة الشيء المذكور في محل الأمانة من حيازة ناقصة إلى حيازة تكون كاملة وذلك يكون بنية التملك.
  • الركن المعنوي : وهو عبارة عن نية التملك و كذلك تحويل الحيازة من حيازة ناقصة إلى حيازة تكون كاملة، حيث يشترط إثبات أن النية هنا قد اتجهت إلى تملك الشيء وأيضا حرمان صاحبه منه.
  • وقوع الضرر :  وهنا يشترط وقوع الضرر بشكل كبير للغاية على مالك الشيء، حيث أن هذه تعتبر أيضاً من أنواع قضايا التبديد.

متى يتم سقوط الأحكام في دعاوى الأسرة؟

مازال الحديث عن انواع قضايا التبديد محور هام في حديثنا لذلك نتناول أهم الحالات التي يتم سقوط الأحكام  في دعاوى التبديد عندما يتم الآتي:

  • عندنا يتم الاعتراض على إنذار بالطاعة من موعد استلام الإعلان بما يصل إلى 30 يوما.
  • عندما يتم سن انتهاء الحضانة للصغير والصغيرة 15 سنة.
  • أهلية التقاضي أيضاً في كافة الأحوال الشخصية 15 سنة.
  •  كذلك الاستئناف في كافة الأحوال الشخصية بما يصل إلى 40 يوما، وهذا ما بنيت عليه كافة انواع قضايا التبديد.

متى يتم تنفيذ دعوى تبديد قائمة المنقولات؟

تعددت انواع قضايا التبديد  وكلا منها له عدة شروط من خلالها يتم تنفيذ هذه الدعوة، حيث أن قضايا التبديد تعتبر من جرائم خيانة الأمانة كما تختلف انواع قضايا التبديد وذلك باختلاف الشيء الذي يتم التنازع عليه لتملكه، كما أن هذه الأنواع تختلف باختلاف نوع عقد محل الأمانة، كما يمكن لها أن تتمثل في العديد من الأمور المختلفة  ومن أبرز هذه الشروط الآتي:

يتم تنفيذ الدعوة إذا أقامت الزوجة دعوى تبديد قائمة المنقولات أو جنحة بشكل مباشر، يمكن أن  يسقط الحكم فيها بعد مرور ما لا يقل عن  3 سنوات إذا كان هذا الحكم غيابي والزوج كام في داخل مصر، أما إذا كان الزوج في خارج مصر يتم إسقاط هذا  الحكم بعد مرور 5 سنوات.

بعد صدور الحكم مباشرة، حيث أصبح  من حق الزوج القيام بعمل معارضة ثم استئناف ثم عمل معارضة استئنافية، وإذا تم تأييد الحكم فيها سوف تكون مدة سقوط هذا الحكم يصل إلى 5 سنوات.

ما هي جريمة التبديد؟

جريمة التبديد تدخل في إطار الجنح التي يعاقب عليها القانون، وذلك بوصفها تمثل إحدى الجرائم التي تندرج  تحت جرائم خيانة الأمانة، حيث أن جريمة التبديد قد ورد الوصف الخاص بها التجريمي والعقوبة المقررة لها بنص المادة 341 من قانون العقوبات.

والتي تنص على أنه كل من قام باختلاس أو استعمال أو قام بتبديد مبالغ أو أمتعة أو بضائع أو نقود إلى جانب  تذاكر الكتابات الأخرى المشتملة على تمسك أو مخالصة أو غير ذلك يعتبر  إضرارا بمالكيها أو أصحابها أو واضعي اليد عليها.

وقد كانت الأشياء المذكورة لم تسلم له إلا على وجه الوديعة أو الإجارة أو على سبيل الاستعمال أو الرهن أو كانت قد سلمت له بصفة، وذلك  كونه وكيلا بأجرة أو مجاناً وذلك يكون بقصد عرضها للبيع أو بيعها أو القيام  باستعمالها في أمر معين لمنفعة المالك لها أو غيره يحكم عليه بالحبس، ويجوز أيضاً أن يزاد عليه غرامة ولكن  لا تتجاوز هذه الغرامة المائة جنيه جنية مصري.

ماذا لو صدر حكم قضائي في قضايا الجنايات والجنح ؟

قضايا الجنح والجنايات والمخالفات

إذا كان قد صدر حكم قضائي في الجنايات أو الجنح وترغب في الطعن به،  سواء أكنت المجني عليه أو المتهم.

فيستطيع المستشار القانوني ياسر سلامة استخدام نصوص القانون لمساعدتك على الطعن بالحكم بسهولة.  عن طريق الطعن عن قضايا الجنايات أمام محكمة النقض .

أو الطعن عن قضايا الجنح باستئنافها أمام محكمة الجنح المستأنفه . واتباع كافة الإجراءات القانونية التي تساعدك في الحصول على حقك.

يمكنك التواصل معنا من هنا: اتصل بالمستشار ياسر سلامة

تعرف ايضا علي:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟