مقالات عامة

نشوز الزوجة : كيف يتم إثبات ذلك؟ وما هي الأثار المترتبة عليه؟

نشوز الزوجة من أخطر الصفات السيئة التي تتصف بها العديد من نساء العصر الحالي، وهو من الأمور التي يمكن أن تؤدي إلى هدم الأُسرة وحرمان الزوجة من الكثير من حقوقها.

ما هو النشوز ؟ ومن هي الزوجة الناشز؟

نشوز الزوجة
نشوز الزوجة

النشوز أو الزوجة الناشز هي الزوجة التي تعصي زوجها أو تخرج عن كنفه أو تهجر منزله أو تمنع نفسها عنه.

ويتحقق النشوز عندما تخرج الزوجة عن طاعة زوجها عن طريق هجرها لمنزل الزوجية، وهو الأمر الذي ينتفي به شرط الاحتباس – أساس النفقة.

وقد نصت المادة 6 من قانون الأحوال الشخصية أن الزوج مُلزم بتوفير واجبات الزوجة من نفقة ومسكن في مقابل طاعة الزوجة له، وإذا امتنعت الزوجة عن الطاعة دون سبب مُبرر تكون ناشزًا.

وتُعد الزوجة ناشزًا في الحالات التالية:

  1. منع الزوجة لزوجها من الدخول بها.
  2. خروج الزوجة من منزل الزوجية دون إذن زوجها.
  3. امتناع الزوجة عن السفر مع زوجها.
  4. امتناع الزوجة عن الانتقال مع زوجها لمسكن أخر.
  5. إذا وجه لها الزوج إنذار بالطاعة ولا تستجيب له خلال 30 يومًا من تاريخ الإنذار (وفي هذه الحالة يتمكن الزوج من إثبات نشوز زوجته بسهولة).
  6. إذا اعترضت الزوجة على حكم إنذار الدخول بالطاعة وتقضي المحكمة برفض اعتراضها من خلال حكم نهائي ( وهنا أيضًا يحق للزوج إقامة دعوى لإثبات نشوز الزوجة).

اقرأ المزيد: كم نفقة الزوجة بعد الطلاق وأقسامها؟

كيف يتصرف الزوج مع زوجته الناشز ؟ وكيف يثبت نشوزها ؟

يمكن للزوج أن يثبت نشوز زوجته من خلال توجيه إنذار رسمي لها بالطاعة على يد مُحضر ليخبرها بضرورة الكف عن معصية النشوز والدخول في عصمة زوجها.

ويشترط في ذلك، إرسال الإنذار في محل إقامة الزوجة الحالي للتأكد من علمها بالأمر، كما أنه يجب على الزوج أن يوضح في الإنذار مسكن الطاعة الذي يرغب في أن تدخل الزوجة إلى عصمته فيه.

بعد ذلك، لابد وأن ينتظر الزوج الفترة القانونية المُحددة لاعتراض الزوجة على هذا الإنذار قبل أن يُحرك دعوى إثبات النشوز.

ما هي الأثار المُترتبة على إثبات نشوز الزوجة ؟ (عقوبة النشوز)

قد أقر الُشرع عقوبة الزوجة الناشز في القانون المصري في المادة 11 من القانون رقم 25 لسنة 1929 بأن الزوجة التي تمتنع عن طاعة زوجها دون وجه حق. فيتم إيقاف النفقة الزوجية لها بدءًا من تاريخ الامتناع.

وتُعد الزوجة مُمتنعة عن طاعة زوجها دون وجه حق إذا رفضت العودة إلى منزل زوجها بعد توجيه الزوج لها إنذار بالطاعة على يد مُحضر إما لذاتها أو من ينوب عنها.

وفي هذه الحالة تكون عقوبة الزوجة الناشز هي حرمانها من نفقة الزوجية. أو أي نفقة أخرى لها (نفقة المتعة ونفقة العدة) لكونها خرجت عن طاعة الزوج. كما يحق للزوج استرداد ما دفعه لها من مهر ومتاع إذا تم طلاقهما بحكم قضائي.

أما عن نص المادة القانونية فهو ” إذا أمتنعت الزوجة عن طاعة الزوج دون حق توقف نفقة الزوجية من تاريخ الامتناع، وتعتبر ممتنعه دون حق إذا لم تعد لمنزل الزوجية بعد دعوة الزوج إياها للعودة بإعلان على يد محضر لشخصها أو من ينوب عنها، وعليه أن يبين في هذا الإعلان المسكن”.

أما عن عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي فتكون حرمانها من نفقة الزوج وحبسها لمدة يقررها الحاكم بدون نفقة.

كيف يتم إنهاء نشوز الزوجة؟

يتم إنهاء النشوز من خلال اختفاء صفات الزوجة الناشز من معصية زوجها وامتناعها عنه وهجرها لمنزلها.

ويتم ذلك من خلال دخولها في طاعة زوجها بقبولها الإنذار بالطاعة وتمكين زوجها منها.

ويشترط إثبات إنهاء نشوز الزوجة من خلال القيام بأية مظاهر مادية تثبت ذلك.

كأن تقوم الزوجة بتسليم نفسها للزوج على يد محضر، أو أن تقيم دعوى تثبت فيها كفها عن معصية النشوز.

هل نشوز الزوجة يؤثر على حقوق الأطفال؟

إثبات نشوز شريكتك لا يؤثر مُطلقًا على حقوق الأطفال، فحكم النشوز حكمًا شخصيًا لا تقع أثاره إلى على الزوجة فقط

المظاهر الشرعية للزوجة الناشز

هناك بعض النقاط التي تكون فيها الزوجات غير مطيعات أو النواشز، والدليل على هذه المظاهر يقود القانون المصري إلى فرض عقوبات على نشوز الزوجة، مثل:

  • هربت الزوجة من المنزل دون علم زوجها وبدون سبب وجيه لتركها.
  • استقبال أي شخص في المنزل دون إذن وموافقة الزوج أو من يرفض الزوج التعامل معه.
  • لا يوجد سبب أو عذر شرعي أو مرضي للتخلي عن الفراش الزوجي والتنازل عن الحقوق الشرعية.
  • الزوجة تهين زوجها أو أحد أفراد أسرته، كالأب أو الأم، بالقول أو الأفعال.

 ما هي صفات نشوز الزوجة في القانون المصري؟

مع ارتفاع معدل حدوث الخلافات الزوجية، هناك المزيد من حالات خرق النظام في محكمة الأسرة، ويطلب من الزوجة مرة أخرى إعادتها إلى منزل زوجها.

قبل الحديث عن عقوبة عصيان الزوجة، دعونا أولاً نفهم الطبيعة القانونية والفقهية للعصيان في القانون المصري:

المخالفة في الفقه هي تجاوز طاعة الزوج وأوامره، أو تغير الشخصية العامة للزوجة، وقد يضر طاعتها بالأسرة الزوجية أو سلوك الأبناء، أو يترك الأسرة الزوجية دون سبب ويغلق الباب بفهم الزوج، مما يؤدي إلى إمكانية هدم المنزل.

ما هو تنبيه الطاعة؟

إذا غادرت الزوجة منزلها لتعيش في منزل آخر دون موافقة الزوج ورفضت التفاوض، فيحق للزوج إصدار إنذار بالطاعة من خلال محكمة الأسرة، والذي يتم إبلاغ الزوجة به وسيلة المراسل، فانتظر 30 يومًا لمعاقبة نشوز الزوجة وفقًا للقانون المصري، وتم تلخيص النتائج في حالتين:

  • تقدم الزوجة اعتراضًا خلال 30 يومًا من تلقي الإنذار بالطاعة، فتثير الاعتراض وتوضح أسباب معصية الزوج والتخلي عن بيت الزواج، وبعد التحقق يصدر حكم لصالح الزوج أو الزوجة.
  • لم تستجب الزوجة للتحذير، ورفعت قضية العقوق إلى محكمة الأسرة  وبطبيعة الحال نظرت القضية في العقوبة المستحقة وما إذا كان يجب على الزوجة التصالح أو الطلاق.

تفاصيل وإجراءات رفع دعوى نشوز الزوجة

نشوز الزوجة
نشوز الزوجة

الخطوة الأولى: اذهب إلى محكمة الأحوال الشخصية واستكمال نموذج المطالبة المتاح في قسم نماذج المطالبات بالمحكمة، بالإضافة إلى إتباع ما يلي: 

  • الخطوة الثانية: حدد موعدًا من خلال قسم الإحالة والتعيينات بالمحكمة.
  • الخطوة الثالثة: الحضور في الوقت المتفق عليه لعرض القضية كتابةً أو شفهياً.
  • الخطوة الرابعة: تسمع الزوج يتهم الزوجة بالعصيان ويطلب منها البقاء في منزل الزوج.
  • الخطوة 5: إذا ثبت أن عصيان الزوجة غير معقول، أمرها بالعودة إلى منزل زوجها، وإذا لم تعد، ستُعتبر عاصية وتفقد حقوقها.
  • الخطوة السادسة: تخبر الزوجة سبب عصيانها والزوج يسأل عنها.
  • الخطوة 7: إذا لم تكن راضيًا عن قرار الطرفين، فيحق لك طلب إحالته إلى محكمة الاستئناف للمراجعة وفقًا للتعليمات.

ثغرة نشوز الزوجة

وقد يستغل بعض الأزواج هذه الثغرة، بدعوى عدم عودة زوجاتهم إلى المنزل، وإذا فعلوا ذلك، يفقدون حقهم في النفقة بعد الطلاق، وأصبحت الطاعة مؤامرة للأزواج لتفادي زوجاتهم من الالتزامات المالية، يتم معارضة الإنذارات لمدة خمسة عشر يومًا، مما يجعل العديد من الدعاوى القضائية غير مقبولة.

وتضطر الزوجات إلى الاستعانة بمحامين واللجوء إلى مكاتب التسوية، ويخدع الأزواج عنوانًا غير صحيح بإرسال إنذارات للحصول على حكم بعدم الامتثال  وهذا يصعب إلغاء الهروب من الالتزامات المالية وتعريض الزوجة للألم الذي تسببه الكلمات الاستفزازية.

دار الإفتاء ورأيها حول نشوز الزوجة

بخصوص موضوع الزوجات الغير مطيعات، فقد سبق لدار الإفتاء أن أوضحت هذا الموضوع، قائلة إن هناك صور كثيرة للزوجات النواشز، بما في ذلك الزوجات اللاتي يخرجن بدون إذن الزوج دون سبب، والمرأة تغلق الباب أمامها من زوجها ولا تفتح الباب للسماح له بالدخول، أي عدم السماح له بفتح الباب، فهو سجن أيضًا. والمرأة تعص إذا لم تسمح لزوجها بالتمتع بها، تمنعه ​​من فعل ذلك من باب التأدب بلا عذر، مستشهدة بكلام الله سبحانه وتعالى: ﴿وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا﴾.

أسباب نشوز الزوجة

 المرأة تسيء التصرف ولا تحصل على ما يكفي من التعليم المناسب، تفتقر النساء إلى الوعي بمكانة أزواجهن وحقوقهن وأهمية الخضوع لأزواجهن، تابع المزيد بالنقاط التالية: 

  • إما أن يحرضها أحدهم على عصيان زوجها، أو تعيش في بيئة يتم فيها تشجيع النساء على ذلك. 
  • توجد تفاوتات اجتماعية وفكرية بين الزوجين وهناك اختلافات كبيرة بينهما.
  • إن إحساس المرأة بالتفوق على زوجها في المال أو الجمال أو الدم أو بعض الصفات في النسب يجعلها متعجرفة تجاهه.
  • تتأثر النساء بالأصوات والحجج الغربية التي تحررهن فكريا من هيمنة وأخلاق الأسرة الإسلامية وتقنعهن بأن الرجال متساوون ولا يخضعون لها.
  • هناك مشاكل بين المرأة وزوجها ولا تفهم نفسية زوجها واحتياجاته الخاصة.
  • ظلم الزوج وعدم وفائه لحقوق المرأة، وغروره عنها، وعدم مراعاة حدود الله في علاقته بها.

علاج نشوز المرأة 

تحصل النساء على علاج وقائي قبل حدوث عدم الامتثال والعلاج العملي بعد ذلك:

يسمح العلاج المعرفي للمرأة بالاتفاق معه على قواعد الأسرة وفهم حقوق زوجها والتزامات طاعته وحدود هذه الطاعة والتزامها بزوجها وتحريم العقوق وما يترتب عليها من الذنوب، ومعرفة آثار الطاعة ونتائجها الحسنة في الدنيا وفي الآخرة.

أشياء لا تندرج تحت نشوز الزوجة

 تعصيه في معصية الله، فإذا رفضت خلع حجابها إذا أمرها بذلك، أو اختلط، فهي ليست ناشز لأنه لا طاعة للمخلوق في معصية الخالق، لكن الطاعة مفيدة، بالإضافة إلى ما يلي: 

  • إذا طلب منها السفر إلى بلد مروع أو إلى منزل مهجور وقالت لا، فهي ليست عصية، وبالمثل، إذا طلب منها السفر إلى دولة غير شريفة، فلها الحق في عدم طاعته، وليس عليها أن تطيعه.
  • إذا سافرت في حج واجبة أو الهجرة، فإن منعها وفعلت، فحينها لم تكن ناشز، فعليها أن تستأذنه وتتبعه، وبالمثل، إذا احتاجت إلى إذنه للسفر من أجلها، في الرأي الصحيح، فهي ليست عاصية ولن تفقد ثوابها.
  • عدم الاستجابة في الفراش لأسباب قانونية أو معقولة، أو إذا لم يكن هناك مخبأ مناسب حسب العرف.
  • لا تسكن في منزل يجمعها مع الزوجة الأخرى، لأنه من حقها أن تعيش بمفردها في منزلها وعلى الزوج إعالتها.
  • عصيان الزوج في أمور لا ترضي الله عز وجل، حينها تصبح الزوجة ليست بناشز.

تابع المزيد: نص قانون الخلع الجديد 2020 في مصر وحقوق الزوجة

أسئلة شائعة حول نشوز الزوجة  

نشوز الزوجة
نشوز الزوجة

هناك العديد من التساؤلات حول قضية نشوز الزوجة، والتي يمكن التعرف عليها كالتالي: 

 ما هي حقوق الزوجة الناشز بعد الطلاق في القانون المصري؟

تقدمت الزوجة بطلب الطلاق بعد الحكم بالعصيان ولم يحرم الزوجة من أي حقوق قانونية وقت الطلاق، بل استلمت بدلًا من ذلك نفقة المتعة والمؤخر المسجل في عقد الزواج، فضلًا عن قيمة القائمة الكاملة للعقد، ممتلكات الزوجين وجميع حقوقها  كما يحق لها المطالبة بفترة الانتظار.

هل يحق للمرأة الناشز الرغبة في الطلاق وطلبه؟ 

إذا لم توافق الزوجة على العودة إلى منزل زوجها للعودة للخضوع لزوجها، فيحق لها طلب الطلاق، لأن القانون المصري يعترف بحقها في ذلك دون أدنى مشكلة، فهو قائم على أساس الحرية الشخصية، ولكن أيضًا من منطلق الاهتمام بطمأنينة الأسرة، ومراعاة مشاعر الطفل (إن وجدت).

وفي النهاية، فإذا كنت ترغب في إثبات نشوز زوجتك بالقانون وتسعى إلى ردها إليك فيمكنك الاعتماد على المستشار القانوني ياسر سلامة الذي يقوم بكتابة صيغة دعوى اثبات نشوز الزوجة قوية تساعدك على رد زوجتك أو معاقبها بالقانون.

أما إذا كنتي ترغبي في الاعتراض على دعوة الإنذار بالطاعة أو حتى رفع دعوى إثبات إنهاء النشوز بمنتهى السهولة. فيجب عليكي  التعامل مع محامي ومُستشار قانوني ماهر يستطيع إثبات حقك بالقانون ويساعدك في الحصول عليه في أسرع وقت مُمكن.

اطلب استشارة قانونية أو تواصل معنا

من هنا

قد يهمك أيضًا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟