القوانين المصـرية

تعرف على شروط بيع حق الانتفاع أو الرقبة

بيع حق الانتفاع أو الرقبة هو الحق الذي يعني أن يكون المالك للشيء شخص بينما المنتفع به شخص آخر، فمثلًا يقوم مالك عقار ما ببيع حق الرقبة هنا يجوز للمنتفع التصرف في العقار كيفما يشاء من سكن وإيجار إلا القيام بالبيع فالبيع هنا لا يمكن أن يتم إلا في حالة وفاة صاحب العقار الأصلي.

بيع حق الانتفاع أو الرقبة

"<yoastmark

في حق الرقبة أو الانتفاع يحتفظ المتصرف بحيازة المال الذي وهبه ويحق له الانتفاع به مدى الحياة ومن حقه سحب واسترداد وصرف العائد ففي الأول والأخير هذا الحق وصية وليس هبة تم توثيقها، كما أن الشخص الذي وهب حق الانتفاع من حقه استرداد أملاكه وإلغاء هذا الحق بانقضاء المدة.

تابع المزيد: كل ما تحتاج معرفته عن عقد البيع وأهم شروطه

شروط حق الانتفاع أو الرقبة

هناك مجموعة من الشروط الواجب اتباعها لتفعيل حق الرقبة أو الانتفاع، وتلك الشروط هي كما يلي:

  • أن يكون المنتفع وريث وحيد بالنسبة للمتصرف.
  • اتفاق الورثة على هذا التصرف.
  • توقيع الورثة على قبول حق الرقبة أو الانتفاع.
  • وجود شهود يؤكدون قبول الورثة وتوقيع العقد
  • حق الانتفاع محدد بفترة زمنية؛ لأن الانتفاع مدى الحياة يعني الوصية.
  • استبدال حق الانتفاع في التصرف بالقيام بتحرير عقد إيجار ولكن مع شرط تحديد مدة العقد.

حق الانتفاع أو الرقبة والتوريث

وفق القانون فإن حق الانتفاع لا يباع ولا يورث وغير جائز البناء عليه، ولقد عرفت المادة ٩٣٦ من القانون المدني ذلك الحق بأنه حق عيني متعلق باستخدام شيء يخص الغير واستغلال ذلك الشيء كذلك، وبالطبع ذلك الحق يسقط بموت المنتفع ولا يورث لأحد من جانبه؛ لأن الملكية ترجع لصاحب الممتلكات والأموال.

قانون حق الانتفاع الجديد

قانون حق الانتفاع الجديد يمثل نقلة نوعية في تنظيم استخدام الموارد والأصول العقارية، بما يتماشى مع التطورات الاقتصادية والاجتماعية الحديثة. هذا القانون يتيح للأفراد والمؤسسات استغلال الأصول غير المملوكة لهم بشكل قانوني ومحدد المدة، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة واستغلال الموارد بشكل أكثر كفاءة. من خلال حق الانتفاع، يمكن للمستثمرين الاستفادة من الأراضي والعقارات الحكومية أو الخاصة لتنفيذ مشاريع تنموية، مع الاحتفاظ بحق الملكية للأصل من قبل المالك الأصلي.
يعد القانون وسيلة لتحقيق التوازن بين حقوق المالكين ومصالح المنتفعين، حيث يضمن الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة دون المساس بحقوق الملكية. بهذا الشكل، يشجع القانون الجديد على الاستثمار ويعزز مناخ الأعمال، مع توفير إطار قانوني يضمن حماية حقوق جميع الأطراف المعنية.

حق الانتفاع أو الرقبة والتأجير

وفق المادة 558 من نفس القانون تنص على أن الإيجار هو عبارة عن عقد يستلزم انتفاع الشخص المستأجر بشيء ما لوقت محدد بمقابل معلوم، وهنا القانون لا يشترط أن يكون المؤجر مالك لذلك الشيء، ولكن يكفي أن يلتزم الشخص المؤجر التزام واجب وصحيح بأن ينتفع المستأجر بالشيء المؤجر وفق العقد، حق الرقبة أو الإنتفاع يتيح القيام بالإيجار ولكن لا يتيح البيع.

حق الانتفاع أو الرقبة والبيع

من ضمن الأمور الواضحة فيما يخص بيع حق الانتفاع أو الرقبة أنه لا يجوز القيام ببيع هذا الحق، فهو مازال ملك صاحبه، ولكن يمكن الاستفادة والاستغلال ولكن البيع غير متاح وغير قانوني، والأمر المؤكد كذلك أن هذا الحق في الانتفاع يسقط بوفاة المنتفع ولا يورث، كما أن حق الرقبة محدد بمدة زمنية بعدها ينتهي فهو ليس وصية لكي يكون مدى الحياة.

متى ينتهي حق الانتفاع أو الرقبة

"<yoastmark

البيع ينتهي بانتهاء الأجل أي الموت بالنسبة للمنتفع، أو بهلاك الشيء نفسه المنتفع به أو بعدم استخدام أو استغلال للشيء لمدة ١٥ سنة ومن الممكن أن ينتهي بفسخ التعاقد، فحق الانتفاع مجرد حق مؤقت ولا يورث، ولا يجوز للمنتفع الاعتراض على ذلك؛ لأن الأصل هو حق صاحب الملكية الذي مازالت الملكية في يديه، والقانون المصري واضح في ذلك الأمر.

تنص المادة ٩٩٣ على انتهاء حق الانتفاع بانقضاء الأجل المتفق عليه، فإن لم يتم تعيين أجل جديد سقط حق الانتفاع
وهو ينتهي على كل حال بموت المنتفع حتى لو لم ينقضي الأجل المعين المتفق عليه.

وكان ما سبق حديث مختصر عن بيع حق الانتفاع أو الرقبة والذي يعد شيء هام وضروري ويشغل بال الملايين من المصريين خاصة وهناك حالات لبس بين حق الرقبة والوصية، وعلى أي حال لابد من الاستعانة بجهود محامي يستطيع توضيح كل شيء قانوني يخص حق الانتفاع أو الرقبة.

اطلب استشارة قانونية أو تواصل معنا

من هنا

إقرا المزيد:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟