القوانين المصـرية

أماكن تسجيل حقوق الملكية الفكرية

تعمل أماكن تسجيل حقوق الملكية الفكرية على حماية الحقوق الإبداعية والفكرية للأفراد، سواء كانت هذه الحقوق تخص الأعمال الأدبية، أو الاختراعات العلمية، الأعمال الفنية والرموز والصور، بالإضافة إلى العلامات التجارية.

أماكن تسجيل حقوق الملكية الفكرية

<yoastmark class=

تعتبر تسجيل حقوق الملكيات الفكرية والإبداعية للأعمال الأدبية أو الاختراعات الهامة، الحاجز المانع من استغلال الغير، وأيضًا تقوم الملكية الفكرية بضمان حقوق المستثمرين وأصحاب الخيال المبدع من المفكرين والأدباء، إلى جانب البعد عن النزاعات القانونية التي يمكن أن تحدث في المستقبل وتتسبب في ضياع الحقوق، فمن الضروري حماية كل مبدع لأفكاره وإنجازاته وإسهاماته التي تخدم البلاد والمجتمعات وتنهض بها، من أجل أن ننعم جميعًا بمستقبل أفضل.

أنواع الملكية الفكرية المختلفة

تنقسم الملكية الفكرية التي يمكن الاعتماد على أماكنالمخصصة لذلك لحمايتها وحفظها من الاستخدام غير الشرعي، إلى قسمين نذكرهم فيما يلي:

حقوق التأليف

تشمل حقوق التأليف الفكرية العديد من الإنتاجات الفنية والإبداعية التي تتميز بوجود جانب إبداعي لديها:

  • الرسوم الفنية مثل الرسوم الفنية الإبداعية، بالإضافة إلى المصنفات النحتية والتصويرية، والمصنفات الجرافيكية المرئية ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد أيضًا.
  • التصاميم المعمارية التي تضمن حقوق نسخ المباني التي تم إنجازها، التي لم تنشر تصميماتها بعد.
  • الأعمال الأدبية التي تضم جميع الأعمال المؤلفة المكتوبة، مثل خدمات البرامج والسوفت وير، سواء تم نشرها أم لا.
  • الموسيقى مثل النوتات الموسيقية وكلمات الأغاني والألحان.
  • الأعمال الدرامية مثل المسلسلات والأفلام، بما يشمل السيناريو والحوار، والإخراج والموسيقى التصويرية المستخدمة.

تابع المزيد: أفضل استشارات قانونيه اونلاين

حقوق التصنيف

<yoastmark class=

تشمل هذه الحقوق العلامات التجارية التي تكون عبارة عن عبارة أو شعار أو كلمة أو هوية، حيث يتم تسجيل العلامات التجارية من أجل تمييز خدماتها وحمايتها من الاستغلال، بالإضافة إلى براءات الاختراع التي يمكن تسجيلها لمدة عشرين عامًا من تقديم الطلبات للتسجيل، وذلك من أجل منع استغلال الآخرين للفكرة في صنعها أو بيعها بدون وجه حق.

تساعد أماكن تسجيل حقوق الملكية الفكرية المخترعين والمبدعين أصحاب الاكتشافات العلمية المذهلة، على حماية إبداعهم من الاستغلال من قبل الغير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟