مقالات عامة

الوعاء الضريبي من الدخل وأهم الطرق للطعن عليه

الوعاء الضريبي هو أحد أوجه قضايا الضرائب التي يستطيع مكتب المستشار القانوني ياسر سلامة – محامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة وماجيستير في القانون – تقديم كافة خدماته بها.

ما هو الوعاء الضريبي؟

الوعاء الضريبي
الوعاء الضريبي

 

يعرف الوعاء الضريبي من الناحية القانونية على أنه المادة أو المال أو الشخص الخاضع للضريبة، فالوعاء الضريبي هو كل ما يخضع للضريبة.

وتُعد جميع أنواع النشاطات خاضعة للضريبة كالنشاط الصناعي؛ والتجاري؛ والخدمي؛ وأعمال البنوك؛ والاستثمارات؛ وتأجير الممتلكات؛ وغيرهم الكثير.

ومن أجل تحديد دين الضريبة أو قيمة الضريبة المستحق دفعها فيجب أولًا تحديد قيمة الوعاء الضريبي الخاضع لها.

أنواع الوعاء الضريبي

ومن الجدير بالذكر أن أكثر أنواع الوعاء الضريبيّ شهرة هو الوعاء الضريبي الذي يقوم على أساس القيمة حيث يستخدم هذا الأساس في الضرائب المتشابهة مع مبدأ ضريبة الدخل وكذلك ضريبة المبيعات

فكلما زادت القيمة المقومة لهذا الوعاء الضريبي بالدولار فإن بشكل مباشر مقدار الضريبة التي سوف يتم تحصيلها سيزيد وهناك الوعاء الضريبي الذي يقوم على أساس الكمية

ويختلف هذا النوع عن نوعية الضرائب الأخرى مثل ضرائب الدخل، فإن هذه الوعاء ما يهتم به هو الضرائب التي تقوم على الأساس الكمي، مثل الضرائب الخاصة بالإنتاج

وبالتالي فقيمة السلع التي نم تصنيعها لا توجد أي فروق في مثل هذه النوعية من الحالات وذلك لأنَّه يتم القيام بفرض ضريبة على كل وحدة مصنّعة بصرف النظر عن قيمتها.

كيف يتم الطعن على الوعاء الضريبي على الدخل؟

هنا يخبرنا المستشار القانوني ياسر سلامة – وهو محامي ضرائب الجليل -عن طرق الطعن على الوعاء الضريبي على الدخل التي يقوم بها في قضايا الضرائب بأسلوب مبسط.

مع العلم، أنه يتم الطعن على الوعاء الضريبي وفقًا لما تحدده أحكام قانون الضريبة على الدخل 91 لعام 2005م.

ففي البداية، وبعد أن تقوم مأمورية الضرائب بتقدير قيمة الضريبة المستحقة وإخطار الممول بها بنموذج 19 ضرائب – الذي يتضمن قيمة الضريبة والأسس التي تم الاعتماد عليها لتقديرها – يبدأ المحامي ياسر سلامة في القيام بالتالي:

أولًا: الطعن على تقديرات محصلة الضرائب لقيمة الضريبة

الوعاء الضريبي

ويتم ذلك أمام مأمورية الضرائب المختصة خلال أول 30 يوم من استلام نموذج 19 ضرائب.

بعد ذلك يتم إحالة الطعن إلى المأمور المختص والذي قد باشر بنفسه فحص و تحديد الوعاء الضريبي والضريبة المستحقة منه وهذا للوصول إلى اتفاق مع مأمورية الضرائب يرضي كُلًا من الممول والمأمورية.

وإذا لم يتم الاتفاق مع المأمورية، فيتم إحالة الطعن إلى اللجنة الداخلية – التي تم تشكيلها وفقًا لأحكام قانون الضرائب 91 لعام 2005م – والتي لها الحق في البت في الطعن خلال 60 يومًا وفي هذه المرحلة إما أن يتم الاتفاق وتقبل الطعن باللجنة أو عدم التوصل للاتفاق.

ثانيًا: إحالة الطعن الوعاء الضريبي على الدخل إلى لجان خارجية

في حالة عدم الوصول إلى اتفاق يرضي الموكل، فيقوم المحامي ياسر سلامة إحالة النزاع أو الطعن إلى أحد لجان الطعن الخارجية والتي تلتزم بكافة الأصول والمبادئ القانونية التي ينص عليها القانون الذي أنشئت من به.

ثالثُا: الطعن على قرار اللجنة الخارجية أمام مجلس الدولة

بعد أن يتم صدور قرار لجنة الطعن الخارجية فيحق للمحامي ياسر سلامة أن يطعن على هذا القرار نيابة عن موكله خلال 60 يومًا أمام مجلس الدولة.

رابعًا: الطعن على الحكم أمام المحكمة الإداريةالعليا

بعد ذلك يقوم ياسر سلامة بالطعن على الحكم الصادر من مجلس الدولة أمام المحكمة الإدارية العليا.

مع العلم، أنه من ضمن إجراءات المحامي ياسر سلامة أنه يحاول التصالح الضريبي مع مصلحة الضرائب، خلال تداول الدعوى في أي درجة من درجات التقاضي قبل صدور حكم بها.

لذلك ومن أجل نجاح عملية الطعن على الوعاء الضريبي من الدخل والوصول إلى حل يرضيك، فيمكنك تحرير توكيل لمكتب المحامي ياسر سلامة للقيام بكافة الخطوات القانونية التي تعمل لصالحك بما لا يخالف القانون.

ومن ضمن العوامل التي تؤثر بشكل واضح على الوعاء الضريبي سياسات التسجيل المحاسبية وذلك تبعاً لمبادئ المحاسبة المقبولة بشكل عام، وعادة ما توجد طريقتين محاسبيتان تستخدم في تسجيل العمليات المالية والقيود المحاسبية وكذلك مسك الدفاتر المحاسبية

ويتم على أساس ذلك إعداد القوائم المالية المتنوعة والتي توضح جميع الأنشطة المالية للمؤسسات وللأملاك والأصول الرأسمالية التي تمتلكها تلك الشركات وكذلك تُبين قدر رأس المال وصافي الدخل و صافي الأرباح والأرباح  ما قبل الفوائد والضرائب.

وكذلك تحتوي على كافة الأنشطة المالية للمؤسسة في فترة زمنية ما وعادة ما يتم القيام بتسجيل هذه الأنشطة وفقا الأساس النقدي وفي حالات أُخرى كثيرة تُسجل على أساس مبدأ الاستحقاق.

قانون الضريبة على الدخل رقم ٩١ لسنة ٢٠٠٥

تفرض ضريبة بشكل سنوي على مجموع الصافي من الدخل على الأشخاص الطبيعيين المقيمين فيما يتعلق بدخولهم المحققة في مصر أو خارج مصر

أما إذا كانت مصر مركز لنشاطهم التجاري أو نشاطهم الصناعي أو المهني كما تفرض الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين الذين لا يقيمون في مصر بالنسبة لدخولهم التي تحققت في مصر.

أما المؤسسات والشركات التي تأسست وفق أحكام هذا القانون المشار إليه ولم تبدأ مزاولة النشاط أو الإنتاج حتى تاريخ العمل بهذا القانون فيشترط هنا لتمتعها بالإعفاءات التي يقرها هذا القانون أن تبدأ في مزاولة نشاطها وإنتاجها خلال مدة أقصاها ٣ سنوات من تاريخ العمل بالقانون.

كيف يتم احتساب الوعاء الضريبي؟

يتم تحديد الصافي من الدخل السنوي وفقً القواعد القانونية المطبقة بعد الحصول على كافة الإعفاءات المقررة، ويتم القيام باحتساب إجمالي الضريبة التي تستحق على هذا الوعاء

وتُحدد الشريحة الضريبية التي يقع فيها صافي ا الممول، ونسبة الخصم الضريبي الذي يستحق وفقًا لهذه الشريحة على كامل صافي الإيرادات التي تخضع لها الضريبة.

وفق بيان وزارة المالية أن أسعار الضريبة تكون وفق للمادة الثامنة من قانون الضريبة الموقع على الدخل وتعديلاته التي قامت بإعفاء الشريحة الأولى حتى 8 آلاف جنيه سنويًا

وحددت بالنسبة للشريحة الثانية لما يتجاوز 8 آلاف حتى 30 ألف جنيه ضريبة 10%.

ما هو صافي الوعاء؟

الوعاء الضريبي

وعاء الضريبة يعتبر المنبع الذي تأخذ منه الدولة الضرائب المختلفة، أو بعبارة أخرى هو ما يخضع للضرائب وهذا لأن مبلغ الضريبة هو نسبة من الوعاء الضريبي،  وصافي الوعاء هو المبلغ الصافي الذي يخضع للضرائب.

وعامة تحصيل الضرائب يعد أمر غاية في الأهمية، لأن الضرائب في النهاية تعود بالخدمات على المواطن نفسه الذي يقوم بدفع هذه الضرائب

  • ومع ذلك هناك بعض المطالب التي ترى أن سبب تهرب البعض من الضرائب
  • هو فرض ضرائب مبالغ فيها مع عدم وجود وعي ضريبي لدى الأفراد
  • ومن هنا لابد من أن تقدم الدولة بعض التسهيلات لدفع الضرائب.

اطلب استشارة قانونية أو تواصل معنا

من هنا

تعرف أيضًا على

كيف تحصل على الاستشارات القانونية السليمة في مسألة ما؟

القضاء المدني والقضايا التي يجوز الادعاء فيها مدنيًا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟