القضايا المصرية

جريمة التهرب الضريبي في القانون المصري (أشكالها- طرق الطعن بها)

جريمة التهرب الضريبي في القانون المصري من الجرائم الكبرى التي تستلزم العقوبات، ولذلك عليك تجنب الوقوع في مثل هذه المشكلات.

خاصة وأن الضرائب أموال تعود عليك في النهاية بالخدمات، ومع ذلك لو كنت من الذين تعرضوا لمشكلات قانونية تتعلق بالضرائب فلدينا الحلول لك، فنحن لدينا مجموعة من أفضل المحامين الذين يمكنك الاعتماد عليهم مع خبرات قانونية طويلة.

ومن الجدير بالذكر أن الضريبة عبارة عن مبلغ نقدي أو رسوم إلزامية تفرضها الدولة على الأشخاص والشركات، والهدف هنا تمويل الالتزامات التي يجب أن تلتزم بها الدولة لتوفير الخدمات الاجتماعية المختلفة، ودفع رواتب الموظفين العاملين في الجهات الحكومية، ودعم تطوير البنية التحتية، ودعم السلع الأساسية كذلك،. وتعد الضرائب بأنواعها المختلفة من أهم المصادر التي تعتمد عليها الحكومات.

جريمة التهرب الضريبي في القانون المصري

  • تنص المادة ١٣٣ من القانون المصري رقم ۱۱ لعام ۲۰۰۵ على أنه يتم معاقبة كل ممول تهرب من دفع الضريبة بالسجن مدة لا تقل عن ٦ أشهر ولا تجاوز ٥ سنوات مع دفع غرامة تعادل الضريبة التي لم يتم دفعها بموجب هذا القانون، أو يعاقب بإحدى هاتين العقوبتين، ودفع الضرائب واجب على كافة المواطنين.
  • الضريبة كما وضحنا عبارة عن مبلغ نقدي تحصل عليه الدولة من الأفراد ومن المؤسسات بهدف تمويل نفقات الدولة نفسها ، أي تقوم الدولة بتمويل كافة القطاعات التي تقوم بالإنفاق عليها الدولة مثل الجيش، والشرطة، وقطاع التعليم، ودعم السلع وقطاعات أخرى معينة، أو تقوم بالصرف على البنية التحتية وتطويرها، مثل بناء الطرق والسدود والكباري، أو القيام بالتأمين على البطالة، وفي الأنظمة الديمقراطية تحدد قيمة الضريبة بقوانين يتم التصديق عليها من قبل ممثلي الشعب.

ما هي اسباب التهرب الضريبي في مصر؟

يطرح علينا الكثيرين ذلك السؤال حول أسباب التهرب الضريبي في مصر والذي يؤدي بدوره إلى القيام بارتكاب جريمة التهرب الضريبي في القانون المصري، ويمكننا حصر الأسباب في المشكلات التشريعية المتعلقة بفرض الضرائب، وكذلك المبالغة في كثير من الأوقات في فرض أسعار الضرائب مما يدفع الأفراد والمؤسسات للتهرب الضريبي، وهناك سبب متعلق بقلة الوعي الضريبي عند الكثيرين، وعامة نحن جاهزين للرد على كافة الاستفسارات الضريبية ويمكنك التواصل معنا أونلاين حالًا.

هل التهرب الضريبي جناية أم جنحة؟

ويعد ذلك السؤال من أهم الأسئلة التي تطرح علينا، فالكثيرين يريدون معرفة هل تهربهم من القيام بدفع الضرائب يندرج تحت بند الجناية أم الجنحة، ونحن نقول لهم أن تندرج تحت بند الجنحة وعادة ما يتم توقيع عقوبات الغرامة، ولكن هناك مطالبات الأن بتحويل القضية إلى قضية جنائية ومعاقبة مرتكبها بسجن مشدد لأن التهرب الضريبي مشكلة كبيرة وخطيرة وضد مصلحة البلد، فهنا الأفراد والمؤسسات يتهربون من أداء واجباتهم تجاه دولتهم.

ما هي أركان جريمة التهرب الضريبي؟

تعد جريمة التهرب الضريبي في القانون المصري جريمة تستوجب العقوبة، وبالنسبة لأركان هذه الجريمة فهي استعمال المتهرب لأحد الطرق الاحتيالية التي تمت الإشارة إليها في المادة ۱۳۳، ولا يقوم الركن المادي لتلك الجريمة ما لم يكن الشخص قد استعمل الطرق الاحتيالية، ونال من ورائها تخليص كلي أو جزئي من  الضريبة الواجبة عليه بنص القانون.

كيفية الابلاغ عن التهرب الضريبي في مصر؟

يمكنك مساعدة الدولة والابلاغ عن التهرب الضريبي من خلال التواصل مع جهاز حماية المستهلك أو مصلحة الضرائب وذلك بالتواصل مع الإدارة العامة لمكافحة التهرب الضريبي، كما يمكنكم إرسال رسائل بشكل سري إليهم، وسوف يتم الرد عليك كن قبل المسئولين.

ما هو حكم التبليغ عن التهرب الضريبي؟

يعاقب عليها المتهرب بدفع غرامة لا تقل عن الف جنيه و لا تتجاوز الخمسة الاف جنية إلى جانب تعويض يعادل مثل قيمة الضريبة التي تهرب منها الممول ، وعامة لكافة الاستشارات والاستفسارات القانونية يمكنكم التواصل معنا وسيرد عليكم افضل المحامين المخضرمين في مثل هذا النوع من القضايا.

أين ترفع دعوى التهرب الضريبي؟

جريمة التهرب الضريبي
جريمة التهرب الضريبي

يتخاذل البعض من المواطنين والشركات عن دفع الضرائب التي تحددها الدولة، وهو ما يُعرف وفق القانون بالتهرب الضريبي وهذه جريمة تستوجب عقوبة قانونية يتم فرضها على المتهربين، في حال امتناعهم عن دفع الضرائب، ويجوز بالطبع رفع دعاوى التهرب الضريبي لكي يتم المالبة بـ حقوق المتهم بالتهرب الضريبي، وتنظرها المحكمة المختصة بنظر قضايا التهرب الضريبي،  ونحن يمكننا افادتك في هذا الأمر فعليك التواصل معنا للتعامل مع كبار المحامين.

ما هي أحكام نقض التهرب الضريبي؟

لو كنت تواجه مشكلة جريمة التهرب الضريبي في القانون المصري فليس أمامك خيار سوى الاعتماد على محامي لديه خبرات كافية يمكن استغلالها للوصول لأفضل حكم يمكن الحصول عليه، فهناك دائمًا فرصة ولكن حتى يتم نقض الحكم في التهرب الضريبي بالشكل الصحيح فلابد من اتباع الإجراءات والخطوات القانونية التي سوف يساعدك المحامي فيها، فلا ننصحك بأن تهمل جهود المحاماة لأن ربما يكون مصيرك معلق بتلك القضية ولكل مشكلة حل بالتأكيد خاصة لو تعاملت مع مكتب محاماه لديه خبرات كبيرة في مثل هذا النوع من القضايا، كما يمكن للمحامي مساعدتك في مسألة انقضاء الدعوى الجنائية بمضي المدة في التهرب الضريبي.

ما المقصود بمذكرات طعن في جنح التهرب الضريبي؟

تلك المذكرات لا يمكن وضعها إلا من خلال محامي متخصص في مثل هذا النوع من القضايا، ولذلك يمكنك التواصل معنا ويمكنك الحصول على الاستشارات القانونية بشكل شفهي أو كتابي كما يحلو لك، فكل المعلومات اللازمة عن جريمة التهرب الضريبي في القانون المصري نستطيع أن نوفرها لك، كما يمكننا وضع معك الخطة المناسبة من أجل الطعن والفوز بالقضية والتصالح مع مصلحة الضرائب.

ما هي اسباب البراءة في قضية التهرب الضريبي؟

من الممكن الحصول على البراءة في جريمة التهرب الضريبي في القانون المصري،
وذلك عند وجود أو عدم وجود قيم يستحق عنها ضريبة وكذلك حساب الضريبة الاضافية والتاريخ الخاص باستحقاقها،
حيث ان الادارة تطالب بتلك الضريبة من تاريخ الاستحقاق وحتى تاريخ السداد،
مع عدم جواز تحريك الدعوى الجنائية ضد المتهم لعدم جواز طلب الاذن بتحريك تلك القضية من وزير المالية،
وكذلك انقضاء الدعوى العمومية نتيجة مرور أكثر من ٣ سنوات على تاريخ الوقوع الخاص بها.

ما هي أشكال التهرب الضريبي؟

هناك عدة صور للتهرب الضريبي ومنها:

  • عدم القيام بسداد المستحق من الضرائب.
  • تهريب البضائع عبر حدود الدولة.
  • التقدم بإقرارات ضريبية كاذبة.
  • تقديم البيانات الماليّة غير الصحيحة أو المزوّرة.
  • استخدام مستندات للإعفاء الضريبي يتم اكتشاف أنها مزورة.
  • عدم الإبلاغ عن الدخل الذي يكسبه الشخص.
  • الرشاوى من أجل التهرب الضريبي.
  • وضع الثروة خارج الدولة عن طريق حسابات خارجية.

ما هي حلول التهرب الضريبي؟

يمكن حل مشكلة التهرب الضريبي عن طريق تخفيف عبء الضريبة من خلال الحصول اقرار خصم أو ائتمان ضريبي أو غير ذلك من الصور الخاصة بالإعفاءات الضريبية، فلابد من التساهل مع الممولين ومع الشركات في تحصيل الضرائب،
وعامة يمكنكم التواصل معنا لمعرفة كيف يمكن تسوية مشكلات الضرائب.

وبذلك وصلنا معكم لنهاية حديثنا عن جريمة التهرب الضريبي في القانون المصري، ولقد وضحنا كل ما يخص تلك الجريمة التي نحذر من الوقوع فيها،
ولكن لو كنت تعاني مع تلك المشكلات فالحل هو التواصل مع محامي لديه خبرات واسعة
ويستطيع أن يساعدك على الوصول للحلول المثالية لحل مثل هذه المشكلات
والتخلص من قضايا التهرب الضريبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟