مقالات عامة

حقوق العامل في حالة الفصل التعسفي ( كل ما تحتاج معرفته )

حقوق العامل في حالة الفصل التعسفي تعتبر من حزمة المعلومات الضرورية التي علي كل موظف معرفتها.

سواء كان العقد الخاص بك غير محدد المدة او محدد فأنت تحتاج لمعرفة حقوقك التي يقدمها لك قانون العمل.

وهذا ما سوف نقدمه لك بالتفصيل ولكن في البداية دعنا نتعرف بشكل مبسط علي اجابة السؤال التالي:

ما هو الفصل التعسفي؟

"<yoastmark

هو الحالة التي يتم فيها صاحب العمل بأخذ قرار فصل عاملًا ما بشكل منفرد وقبل انتهاء مدة العقد المحددة له دون سابق إنذار للعامل ودون أسباب جلية قد بني عليها هذا القرار.

ما هي حالات الفصل التعسفي ؟

تنص المادة 69 من قانون العمل الموحد رقم 12 لسنة 2003 على أنه لا يجوز لاصحاب العمل فصل العامل إلا إذا ارتكب خطأ جسيم وفيما دون هذا فيُعد الفصل فصلًا تعسفيًا.

ومن أهم الحالات التي يكون فيها خطأ العامل جسيمًا ويجوز لصاحب العمل فصله ما يلي:

  1. إذا ارتكب العامل خطأ نتج عنه أضرار عظيمة لصاحب العمل شريطة أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالحادث خلال 24 ساعة من وقت وقوعه.
  2. عند تقديم العامل مستندات مزورة أو انتحل شخصية غير صحيحة.
  3. إذا تغيب العامل بدون مبرر مشروع لمدة تزيد عن 10 أيام متتالية أو 20 يومًا متقطعة خلال العام الواحد. ولكن في هذه الحالة يجب على صاحب العمل أن يقدم إنذار خطابي موصى عليه بعلم الوصول للعامل قبل الفصل؛ وذلك بعد غيابه 5 أيام متتالية في الحاله الأولى و 10 أيام متقطعة فى الحاله الثانيه.
  4. إذا قام العامل بإفشاء أسرار المنشأة التي يعمل بها مما أدى إلى أضرار جسيمة للمنشأة.
  5. في حالة ثبت أن العامل ينافس صاحب العمل في نفس نشاطه.
  6. إذا ثبت أن العامل يتواجد في المنشأة وأثناء ساعات العمل في حالة سكر بين أو متأثرًا بما تعاطاه من مواد مخدرة.

كيفية اثبات الفصل التعسفي؟

كما ذكرنا سلفًا، فإنه في حالة فصل العامل بشكل مفاجئ دون سبب مشروع فيُعد هذا الفصل فصلًا تعسفيًا.

وفي هذه الحالة فيقع عبء اثبات الفصل التعسفي على عاتق العامل نفسه ووكيله المحامي أو المستشار القانوني الذي يعتمد عليه في رفع دعوى تعويض عن الفصل التعسفي.

ويُعد المستشار القانوني ياسر سلامة – محامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة وماجيستير في القانون – من أبرز المحامين في مثل هذا النوع من القضايا.

فهو يستطيع عن جدارة تحمل عبء إثبات فصل العامل تعسفيا وأن الفصل قد تم بشكل مخالف للقانون.

كما أنه يستطيع السير في كافة إجراءات التعويض للحصول على حق موكله الكامل من صاحب العمل.

يمكنك بكل بساطة التواصل مع المستشار ياسر سلامة وطلب استشارتك بشكل مجاني من خلال الزر التالي: 

اطلب استشارة مجانية من المستشار ياسر سلامة

مقالات اخري مهمة لك:

ما هي حقوق العامل في حالة الفصل التعسفي ؟

"<yoastmark

تنص المادة 221 من قانون العمل رقم 12 لعام 2003 إلى أنه إذا قام أحد طرفي عقد العمل بإنهائه دون مبرر مشروع فيلتزم بأن:

  • يقدم تعويضًا للطرف الآخر عن ما أصيبه من ضرر جراء هذا الأمر.
  • كما أنه لا يجوز أن يقل التعويض الذي تقرر اللجنة عن أجر شهرين من الأجل الشامل لكل سنة من سنوات العمل.

فضلًا عن ذلك، فتنص المادة 70 من قانون العمل الموحد على أنه إذا نشأ نزاع بين صاحب العمل والعامل فيحق لكل منهما أن يطلب من الجهة الإدارية المختصة تسوية النزاع وديًا.

وذلك خلال 7 أيام من تاريخ النزاع. وإذا لم تتم تسويته في مدة أقصاها 10 أيام من تاريخ تقديم الطلب فيحق لأيًا منهما اللجوء إلى الجهات القضائية في مدة أقصاها 45 يوم من تاريخ النزاع.

وإلا فسوف يسقط حقه في عرض الأمر على اللجنة.

ووفقًا لهذه النصوص القانونية فإنه يحق للموظف الذي تعرض للفصل التعسفي ووكيله المحامي ياسر سلامة رفع دعوى تعويض عن الفصل التعسفي لتقاضي تعويضًا لا يقل عن راتب شهرين في كل سنة من سنوات العمل.

كيف يمكن تقديم شكوى الفصل التعسفي؟

يسألنا الكثيرين عن كيفية القيام بتقديم شكوى الفصل التعسفي عند التعرض لها، ويمكنكم في الحال التواصل مع مكتبنا من أجل الحصول على كافة المعلومات القانونية والإجابة عن كل الاستفسارات التي لديكم من نخبه من المحامين والمستشارين المتاحين على مدار اليوم.

ونوضح أنه عند التقدم العامل بشكوى بشأن الفصل تعسفي يجب على العامل تقديم الشكوى في موعد أقصى مدة له 10 أيام من تاريخ الفصل التعسفي.

ما هو مقدار التعويض عن الفصل التعسفي؟

 يقوم مكتب العمل بالفصل في هذا نزاع الفصل التعسفي القائم بين العامل وبين صاحب العمل في مدة أقصاها 20 يوم من تاريخ تقديم الشكاوى لمكتب العمل.

ينص القانون على أنه إذا أنهى صاحب العمل عقد عامل غير محدد المدة بدون وجود سبب مشروع يصنف أنه الفصل بأنه فصل تعسفي، ويحق للعامل تعويض ما أصابه من أضرار بسبب هذا الإنهاء ويقدر بأجر شهرين عن كل سنة من سنوات العمل.

ما هي معايير فصل العامل في قانون العمل المصري؟

هناك مجموعة من الشروط التي على أساسها يمكن أن يضطر صاحب العمل لفصل العامل ولا يعد فضلًا تعسفيًا، ومن ضمن تلك الشروط ما يلي:

  • ثبوت انتحال العامل شخصية ليست صحيحه.
  • قدم العامل مستندات مزورة.
  • ثبت ارتكاب العامل لأي خطأ نشأ عنه أضرار جسيمة بالنسبة لصاحب العمل.
  • لابد أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوع الحادث.

هل يجوز فصل العامل بدون اللجوء للمحكمة العمالية؟

يسقط حق العامل المفصول تعسفيًا أمام المحكمة العمالية لعدة أسباب منها ما يلي:

  • أن يقيم العامل دعوى بالتعويض عن الفصل التعسفي متجاوز 76 يوم.
  • يقيم العامل الدعوى بكافة حقوقه العمالية مع تجاوز التقادم الحولي وهو مدة تقادم الدعوى العمالية وهي عام من تاريخ استحقاق الحق.

ما هو مقدار مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل التعسفي؟

  • يتم التعويض عن الفصل التعسفي وتحسب قيمة التعويض بواقع شهرين من الاجر الشامل لكل عام خدمة، وأجر شهرين إذا قلت مدة عقد العمل عن عشر سنوات.
  • لو كانت ا من الأرباح التي حققتها الشركة متفق عليها في العقد يتم كذلك الحصول على التعويض منها، وكذلك لابد من التعويض الأدبي مع التعويض المادي، ومن الممكن أن يطالب العامل بتعويض أكبر عن ذلك الفصل التعسفي ويحتاج هنا لمحامي من ذوي الخبرات في تلك القضايا.

ما هو عبء إثبات الفصل التعسفي؟

"<yoastmark

  • يواجه الكثير من العمل عبء في إثبات تعرضهم للفصل التعسفي، وذلك بالطبع يجعلهم يحتارون في كيفية الحصول على حقوقهم وهناك صاحب عمل يتهرب بل وقد يلفق لهم التهم التي تؤكد أن الفصل الذي تعرضوا له فصل مستحق وليس فصل تعسفي.
  • هنا يكون الحل الاعتماد على مكتب المحاماة الذي يمكنه مساعدتك في الحصول على حقوقك كاملة وإجبار صاحب العمل على الاعتراف بقيامه بالفصل التعسفي

كيف يمكن تقديم مذكرة من العامل في دعوى الفصل التعسفي؟

  • تلك المذكرة سند قانوني ولذلك تحتاج لصياغة قانونية صحيحة، وذلك يحتاج إلى التواصل مع مكتبنا حيث يجيب عليك المستشارين الذين لديهم الخبرات الكافية لصياغة أفضل مذكرة حتى يمكن بها إثبات حدوث الفصل التعسفي.
  • هناك صيغ قانونية محددة يتم من خلالها صياغة تلك المذكرات، وعلى أي حال تواصل الأن وقم بذكر ما يخصك من معلومات وسوف يتم صياغة مذكرة قانونية تستطيع من خلالها الحصول على حقوقك.

كيف تصاغ مذكرة دفاع إلغاء قرار فصل تعسفي؟

  • لابد من معرفة جميع حيثيات الفصل التعسفي حتى يستطيع المحامي المختص بصياغة مذكرة ترفض الفصل التعسفي لموكله وتطالب بإعادته لعمله بل ومعاقبة صاحب العمل عن هذا التعنت بقيامه بفصل العامل فصل تعسفي
  • بالطبع مذكرة دفاع إلغاء الفصل التعسفي تتضمن المطالبة بالتعويض المادي والأدبي وذلك لأن الفصل التعسفي يعوض بأضرار جمة على العامل.

صيغة دعوي تعويض عن فصل تعسفي

والان بعد ان تعرفت علي تعريف الفصل والحالات التي يكون مسموح بالفصل التعسفي فيها بالاضافة الي كيفية اثبات الفصل التعسفي اليك الان صيغة دعوي تعويض عن الفصل التعسفي.

تحميل النموذج علي ملف Word: تحميل

قد يهمك أيضًا

والان بعد ان تعرفت علي مفهوم الفصل التعسفي والحالات المسموح به فيها بالاضافة الي حقوق العامل اذا تم مخالفة الحالات المسموح بها لا تتردد في التواصل مع المستشار ياسر سلامة حتي يساعدك في الحصول علي حقوقك بشكل افضل ويقدم لك طلب مذكرة دعوي فصل تعسفي سليمة تضمن حقوقك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟