مقالات عامة

جريمة النصب والاحتيال: ما هي؟ وإلى أي مدى تصل عقوبتها؟

 ….. جريمة النصب والاحتيال هي أحد أوجه الجرائم التي تحدث في مجتمعنا العربي بشكل مستمر؛ ظنًا من الجاني أنه لن يُكشف أمره؛ وبالتالي لن تتم مُعاقبته على ما يقترفه من أخطاء.

ولإزالة الغمامة من على أعين الكثيرين حول هذا النوع من الجرائم؛ فسوف يسرد لكُم المحامي والمستشار القانوني ياسر سلامة – أبرز وأمهر محامي متخصص في قضايا النصب في مصر- كافة المعلومات عن جريمة النصب بأسلوب مُبسط.

تعريف جريمة النصب والاحتيال

ما معنى النصب والاحتيال، قد تم تعريف جريمة النصب في قانون العقوبات وتحديدًا بالمادة 336 أنها أي احتيال يقوم به الجاني على المجني عليه. وذلك بقصد مخادعته والاستيلاء على أمواله بدون إكراه أو ضغط؛ بل بإرادته الحرة.

ويتم تعريف النصب والاحتيال وما هو النصب والاحتيال باستعمال العديد من الطرق الاحتيالية مثل:

  1. استخدام اسم مستعار وكاذب.
  2. انتحال شخصية شخص أخر.
  3. إيهام المجني عليه بوجود مشروع أو واقعة كاذبة؛ وزرع بداخل الأمل بالحصول على ربح وهمي للاستيلاء على أمواله.
  4. من أجل التصرف في مال الغير الذي لا يملك إمكانية التصرف به باسمه وشخصيته الحقيقية.

أركان جريمة النصب والاحتيال

لكي تتحقق جريمة النصب لابد من توافر اركان جريمة النصب فى القانون المصرى التالية:

  1. الركن المادي: هو الوسيلة التي يتخذها الجاني في سبيل تحقيق ما يهدف إليه. مثل سند ما أو التوقيع على سند ما أو إتلافه أو تعديله أو استخدام مال منقول. أو التصرف في مال أو عقار غير مملوك للجاني.
  2. محل الجريمة أو موضوع الجريمة: ويقصد به الشيء الذي قد قام الجاني بجريمة النصب من أجله مثل عقار ما أو مال منقول. وقد تصرف به وهو على علم وإرادة واعية.
  3. الركن المعنوي أو القصد الجنائي: يقصد به توافر القصد الجنائي العام في الجريمة. بمعنى أن يكون الجاني على علم ما يرتكبه من أفعال من أجل خداع المجني عليه للحصول على ما يريد.
  4. علاقة السببية: يقصد هنا أن يكون هناك علاقة سببية بين الطرق الاحتيالية التي استخدمها الجاني. واستلامه للأشياء التي يرغب في الحصول عليها كالأموال أو عقار ما.

وبالتالي فيقتضي أن يكون استلام الشيء المعني لاحقًا لاستخدام أحد الطرق الاحتيالية.

  1. التعرض للضرر: يشترك في تحقيق جريمة النصب أمام القانون المصري أن يكون قد لحق ضرر بالمجني عليه. أو احتمل وقوع ضرر عليه.

قد يهمك أيضًا: ماذا تفعل إذا تعرضت للابتزاز الالكتروني ؟ وما هي عقوبة المبتز وفقًا للقانون المصري؟

عقوبة جريمة النصب

ماهي عقوبة النصب والاحتيال؟ من أجل مكافحة النصب والاحتيال فقد نصت الفقرة  2 من المادة 336 من قانون العقوبات. على أن عقوبة النصب هي الحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد من 3 سنوات لكل من قام بالاستيلاء على أموال؛ أو سندات دين أو مخالصة.؛ أو أي ممتلكات للغير.

وذلك بأحد طرق الاحتيال التي تمكنه من أخذ ملكًا ليس من حقه والتصرف به.

كما قد نصت هذه المادة على أن كل من شرع في النصب. ولكن لم يتممها فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز العام.

مع العلم، أنه يجوز للشرطة وضع الجاني تحت المراقبة مدة لا تقل عن عام. أما في حالة العود فيجوز مراقبته لمدة لا تزيد عن عامين.

وفي النهاية، فإذا كنت جاني أو مجني عليه في قضية احتيال ونصب فيجب عليك توكيل محامي محنك يمتلك كافة المهارات القانونية التي تمكنه من مساعدتك في الحصول على حقك بالقانون.

ومن أمهر وأذكى محامي قضايا النصب هو المحامي والمستشار القانوني ياسر سلامة – محامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة وماجيستير في القانون.

كيف تسترد أموالك من نصاب بالقانون؟

تنتشر حالات جنحة النصب والاحتيال في مجتمعنا بشكل كبير، خاصة مع رغبة العديد من المواطنين في الحصول على أكبر المكاسب بأقل التكاليف. فضلًا عن الاستخدام المفرط للسوشيال ميديا التي من خلالها يستطيع النصاب استقطاب فريسته بسهولة.

ويمكن أن يكون النصاب شخصًا عاديًا أو شركة أو مؤسسة. ولاسترداد أموالك من شخص نصاب يجب عليك اللجوء إلى محامي استرجاع أموال مخضرم يستطيع مساعدتك على استرداد حقك بكافة الطرق القانونية المتاحة.

أما عن طريقة استرجاع الاموال من الشركات النصابة أو الأشخاص النصابين فسيقوم المستشار القانوني ياسر سلامة برفع دعوى قانونية نيابة عنك ضد من قام بالنصب عليك. وبعد ذلك يبدأ في متابعة الإجراءات القانونية المطلوبة لسير الدعوى حتى استرداد أموالك أو ممتلكاتك بشكل قانوني.

مع العلم، أنه من الأفضل قبل التعامل مع أي شخص أو شركة وتسليم أموالك أو ممتلكات له الاعتماد على محامي ماهر لصياغة وإبرام وتحرير عقد شراكة بينكم. وذلك للمحافظة على حقوق كل منكما، والتأكد من جدية كل منكما في التعامل.

ما هي عقوبة قضايا النصب والاحتيال في مصر؟

تنص المادة 336 من قانون العقوبات المصري، على أن يعاقب بالسجن كل من قام بالاستيلاء على النقود أو العروض أو السندات أو أي من المتاع المنقول.

وكان ذلك بهدف الاحتيال للقيام بسلب كل ثروة تخص الغير أو بعض منها إما باستخدام طرق احتيال من شأنها إيهام الأفراد بوجود مشروع، وهو مشروع كاذب أو واقعة لها سمة  التزوير.

أو إحداث الأمل بهدف الحصول على الربح وهو أو تسديد المال الذي أخذ بطريق النصب والاحتيال.

وإيهام الأفراد أنه يوجد سند دين غير صحيح أو سند مخالصة ولكنه مزور، وإما بالتصرف في المال الثابت أو المال المنقول الذي ليس ملك له ولا له يحق له التصرف فيه.

وكذلك باتخاذ اسم كاذب أو الصفة الغير صحيحة، أما من شرع في القيام بعملية النصب ولم يتمم ذلك الفعل فيعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز العام .

ويجوز وضع الجاني في حالة العود تحت ملاحظة عناصر الشرطة مدة سنة على الأقل أوسنتين على الأكثر، وفي ذلك ردع لكل من متسول له نفسه القيام بمثل تلك الأفعال الإجرامية التي تفسد المجتمع.

ما هو تعريف الاحتيال في القانون؟

قانون العقوبات المصري صارم فيها يخص عقوبات الاحتيال، لأن جريمة الاحتيال من الجرائم التي تؤدي لمشكلات كبيرة في المجتمع.

مع شعور الأفراد المجني عليهم بأن هناك انعدام في الثقة والأمان، وبالتالي ينعكس ذلك على المجتمع بشكل سلبي، ولذلك حرص المشرع على أن يضع القوانين الملزمة الصارمة فيما يخص المحتالين.

ومع وضع القوانين الصارمة هناك كذلك جانب اجتماعي لابد من تطبيقه يعتمد على وعي الناس وعدم الوقوع ضحية للمحتالين.

ويمكن تعريف الاحتيال في القانون المصري بأنه القيام بالاستيلاء على مال منقول ومملوك للغير عن طريق استخدام وسيلة من وسائل التدليس التي ينص عليها القانون .

بنية تملك ذلك المال، أو الاستيلاء على شيء مملوك بطريقة الاحتيال وبغرض تملك هذا الشيء أو الاستيلاء على مال الغير بحيل غير قانونية أساسها الخداع والكذب.

وبالطبع جرائم النصب والاحتيال في الوقت الحالي من أكثر الجرائم انتشارًا في المجتمع المصري.

وعلى الرغم من التحذيرات الدائمة لكن هناك الكثيرين لازالوا يقعون ضحايا لجرائم الاحتيال، وفي الكثير من الأحيان قد يعطي المجني عليه أمواله بدون تدبر وسؤال محامي مثلًا، وبالطبع انتشر المحتالين الذين يعودون الأفراد بالكسب المادي ويختفون بعدما يقوموا بجمع المال.

ما هو دور محامي قضايا النصب والاحتيال؟

عند التعرض لمشكلات النصب والاحتيال وعلى الرغم من مدى التأثير النفسي لتلك الجريمة لابد أن يسارع المجني عليه بتوكيل محامي له خبرات كبيرة في مجال قضايا النصب والاحتيال.

فتلك هي الطريقة الوحيدة التي يمكن معها أن يكون هناك أمل في استرداد الأشياء التي سلبت من المجني عليه بسبب الاحتيال والنصب.

فذلك المحامي تعامل مع آلاف القضايا المختلفة التي تؤهله لأن يتولى قضيتك ويثبت حقك، خاصة والقانون المصري يقف بجانب المجني عليهم ويقوم بردع الجناة بعقوبات قاسية، تساعد في الكثير من الأوقات على الحد من تلك الجرائم لأن كل من يقبل على النصب والاحتيال يدرك أن هناك سنوات طويلة في السجن تنتظره.

محامي قضايا النصب والاحتيال يقوم بمساعدة المجني عليه الذي تعرض للنصب فدوره هنا المساعدة في رجوع الأموال مرة أخري وذلك من خلال الخبرات في التعرف علي الطرق المناسبة لمقاضاة المحتال، فذلك المحامي له القدرة علي معرفة المؤسسات أو الأشخاص الذين قاموا بعملية الاحتيال من خلال طرق الاحتيال المستخدمة، وهذا المحامي يستطيع التعامل مع كل هذه الشركات بالأساليب والحيل القانونية المختلفة.

كيف يمكن الحصول على محامي متخصص في قضايا النصب؟

أنت هنا بحاجة ماسة للتعامل مع مكتب محاماه له اسمه وسمعته، فمثل هذا النوع من القضايا يحتاج لخبرات سنوات المحامي احتك كثيرًا بمثل هذا النوع من القضايا، فبدون قدرات وخبرات المحامي من الصعب أن تصل لحل أو تستعيد حقوقك المسلوبة، فنحن نتحدث عن قضايا نصب والنصب في الأغلب قائم على الاحتيال وأخذ الشيء برضا المجني عليه، ولكن المحامي صاحب الخبرات يستطيع بكل بساطة ارجاع الحقوق لأصحابها، فهو الأكثر معرفة ودراية بقوانين الدولة وكيفية التعامل معها وإثبات حق المجني عليهم.

تعتبر جريمة الاحتيال من الجرائم المنتشرة على نطاق واسع في الآونة الأخيرة، وكذلك تعتمد تلك الجريمة على الخداع واتباع الغش الذي يتم التخطيط له عن طريق الجاني وذلك في سبيل الحصول على  المكاسب المادية، فأي فعل يكون هدفه خداع الأفراد عن طريق تزييف الحقائق وينتج عنه أضرار قانونية على هؤلاء الأفراد، فإنه يعتبر فعل احتيال وبالطبع نصب، وأنت هنا بحاجة للتواصل مع مكتبنا للسؤال بشكل تفصيلي عن كافة ما يشغلك من أسئلة حول قضايا النصب والاحتيال، وكل الاستشارات مجانية من أجل أن تعرف الخطوات الأساسية التي سوف تسير وفقها القضية الخاصة بك.

هل النصب والاحتيال جنحة أم جناية؟

النصب جنحة أم جناية؟ وفق المادة ٣٣٦ من قانون العقوبات المصري مادة نصب واحتيال  لو كان هناك احتيال وقع من المتهم على المجني عليه والقصد هنا الخداع والاستيلاء على الأموال>

تكون بذلك عملية النصب مقصودة، حيث توافرت كافة السبل للقيام بعملية الاحتيال هذه مثل اتخاذ الاسم كاذب، أو انتحال صفة مزوره.

وعن الشروع في النصب وعدم اتمامه يحكم علي المتهم بالسجن مدة لا تتجاوز العام ويوضع المتهم عقب خروجه تحت ملاحظة البوليس مدة عام على الأقل، وعامين على الأكثر.

القانون فرق بين أنواع الجرائم، حيث أوضح القانون أن الجناية هي جريمة يعاقب عليها بعقوبات الإعدام والسجن المؤبد. وكذلك السجن المشدد، أما الجنح فهي الجرائم المعاقب عليها بعقوبات السجن والغرامة التي تزيد أقصي مقدار لها عن مائة جنية. وأخيرًا المخالفات وهي الجرائم المعاقب عليها بغرامة لا يزيد أقصى مقدار لها علي مائة جنيه. وهناك مطالبات لتشديد عقوبات النصب والاحتيال لمدى الضرر الواقع منها على الأفراد والمجتمع بشكل عام.

ما هي خطوات رفع دعوى نصب واحتيال؟

هنا أنت بحاجة ماسة لمحامي لديه الخبرات الكافية والدراية التامة بالقوانين. فعن طريق ذلك المحامي يمكنك القيام برفع دعوى نصب واحتيال والسير في خطوات استرداد حقوقك التي سلبت منك. وتلك الخطوات يمكن توضيحها فيما يلي:

التوجه إلى أحد اقسام الشرطة أو المباحث الخاصة بالأموال العامة. سواء كنت بمفردك أو برفقة المحامي الذي ستوكله.مع الحرص على التوجه إلى القسم الذي يتبع محل إقامة المجني عليه.

بتقديم طلب من أجل تحرير محضر يخص الواقعة المتعلقة بالنصب، مع مراعاة تقديم كافة المستندات التي تتواجد معك. وتفيد في إثبات حدوث جريمة النصب والاحتيال. بالإضافة إلى ذكر أسماء لشهود في حالة وجود هؤلاء الشهود حيث يساهم ذلك في تعزيز موقفك بالقضية.

تحرير المحضر بقسم الشرطة أو مباحث الأموال ثم يرسل إلى النيابة العامة. مع القيام بإرسال المتهم بالنصب مع المحضر في حالة تم القبض عليه.

تقوم النيابة العامة بدورها في عملية التحقيق والقيام بالتحريات حول الحادثة، وفي حالة صدق أقوال المجني عليه. تقوم النيابة باستكمال تلك التحقيقات من أجل التأكد من الواقعة والتأكيد على مدى صدق الجريمة والنظر في الأحداث التي تخصها.

يتم سماع شهادة كل الشهود الذين تم درج أسمائهم في المحضر الذي قام بتحريره المجني عليه.

اطلب استشارة قانونية أو تواصل معنا

من هنا

اقرأ أيضًا

جريمة الرشوة : ما هي أركانها؟ وكيف تصدى لها المشرع المصري؟

جريمة التهديد وعقوباتها التي تصل إلى السجن المؤبد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟