مقالات عامة

هل يمكن توثيق عقد زواج عرفى في الشهر العقارى ؟

هل يمكن توثيق عقد زواج عرفى في الشهر العقارى ؟ وما هي أماكن بيع عقد الزواج العرفي؟ وكيف يحفظ حق المرأة؟ جميعها أسئلة سوف نناقشها في هذه المقالة ونتطرق إلى أبواب يسعى لدخولها الكثيرين.

ما هو عقد الزواج العرفي ؟

توثيق عقد زواج عرفى

إذا رغب رجل وامرأة في الزواج بدون كتابة ذلك في الوثيقة الرسمية التي يقوم بها المأذون يمكنهم كتابة عقد زواج عرفي يكون بمثابة اتفاق مكتوب بينهم على الزواج بدون عقد شرعي.

كما إنه لا يترتب عليه نفقة شرعية أو متعة، بل وليس للزوجة أية حقوق شرعية على الزوج. يمكن للطرفين كتابة عقد الزواج العرفي بشهود أو بدون شهود (وبدون موافقة ولي أمرها أو أهلها).

ما هي أنواع عقود الزواج العرفي ؟

هناك نوعان لـ عقود زواج عرفي وهما:

الزواج في حضور الشهود وبموافقة الأهل

يتم هذا النوع من الزواج العرفي بموافقة الزوج والزوجة وولي أمرها وبحضور الشهود، ويتم بهذا العقد إشهار العلاقة بين الناس.

كذلك بدأ الأشخاص يستخدمون هذا النوع من الزواج منذ بدء الإسلام ولا يزال مستخدمًا في عددًا من القرى والنجوع المصرية.

الزواج بدون إشهار

هو الزواج الذي يتم بين رجل وامرأة بحضور أو بدون حضور شهود وبدون موافقة ولي الزوجة كما أنه يتم بدون إشهار.

كما يسمى هذا الزواج أيضًا بالزواج السري وهو زواج باطل فاقد لشروط صحة العقد.

اماكن بيع عقد الزواج العرفي

يُعد مكتب المستشار القانوني ياسر سلامة من أفضل اماكن بيع عقد الزواج العرفي الشرعي لكل من يرغب في العيش في الحلال والبعد عن ما يغضب الله.

ما هو رأي القانون المصري في الزواج العرفي ؟

وفقًا للفقرة 4 من المادة 99 من قانون الأحوال الشخصية لا يتم سماع الدعاوى الزوجية الغير ثابتة في أوراق رسمية في الوقائع التي تمت في شهر أغسطس 1931م.

كما أن الدستور المصري يعتبر أي شخص تحت سن 18 عام طفلًا ولا يصح له الزواج.

ولاعتبار عقد الزواج شرعيًا، يجب أن يكون عليه ختم محامي استئناف عالي وختم مكتب محامي معتمد بالنقابة الفرعية للمحامين. وأيضًا رقم قيد محامي بنقابة المحامين.

كما يُعد مكتب المستشار القانوني ياسر سلامة – محامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة وماجيستير في القانون – من أفضل مكاتب المحاماة التي يمكنها كتابة عقد زواج عرفي صالح يستوفي الشروط وفقًا للقانون المصري.

ما هي شروط صحة الزواج العرفي وكيف يحفظ حق المرأة؟

لكي يكون الزواج العرفي صحيحًا يجب أن تتوافر به الشروط التالية:

  • أن تكون المرأة غير محرمة على الزواج ومحلًا للنكاح.
  • كما يجب أن لا يكون النكاح مؤقتًا.
  • كذلك ضرورة حضور شهود أثناء كتابة هذا العقد.

هل يمكن توثيق عقد زواج عرفى في الشهر العقارى ؟

لا يمكن تسجيل أو توثيق عقد الزواج العرفي في الشهر العقاري.

نموذج عقد زواج عرفي مصري word

إلى كل من يرغب في تحميل نموذج عقد زواج عرفي word إليكم في السطور التالية نموذج عقد زواج عرفي مصري word

بسم الله الرحمن الرحيم

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21 /سورة الروم

انه في يوم …………… الموافق ……/…… /2020

تحرر هذا عقد زواج شرعي على كتاب الله وسنة رسول الله بين كل من : ـ

1- الزوج : ………………………………………………………………………………………. ……….. وجنسيته………………………………………………….

مسلم الديانة. تاريخ الميلاد / / محل الميلاد المهنة :…………………………………………………………….. ومقيم…………………………………………………………………………………… ……………….. ويحمل إثبات شخصية رقم ………………………………………..

أسم أم الزوج ……………………………………….

عنوان مسكن الزوجية ………………………………………………………………………………………. …………………………………………….

( طرف أول – زوج)

2- الزوجة : ………………………………………………………………… – البكر الرشيد /الثيب وجنسيتها…………………………………………….. مسلمة الديانة تاريخ الميلاد / / محل الميلاد المهنة :…………………………………………………… ومقيمة…………………………………………………………………………………………. وتحمل إثبات شخصية رقم …………………………………………….

أسم أم الزوجة …………………………………………………. ( ( طرف ثان – زوجة)

وبعد ان اقر الطرفان بكامل أهليتهما الشرعية والقانونية للتعاقد فقد اتفقا علي الآتي : ـ

أولاً 

يقر الطرف الثاني (الزوجة) بعدإيجاب وقبول صريحين بأنها قد رغبت وقبلت الزواج من الطرف الأول زواجاً شرعيا لها على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله علية وسلم وعملا بأحكام الشريعة الإسلامية بأن قالت للطرف الأول بمجلس العقد وأمام الشهود الحاضرين (زوجتك نفسي على كتاب الله وسنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا)

ثانياً

كما يقر الطرف الأول (الزوج) بعد إيجاب وقبول صريحين بأنه قد قبل الزواج من الطرف الثاني (الزوجة) زواجاً شرعياً على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله علية وسلم وعملا بأحكام الشريعة الإسلامية بأن قال للطرف الثاني بمجلس العقد وأمام الشهود الحاضرين(وأنا قبلت زواجك على كتاب الله وسنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا)

ثالثا 

يقر طرفي العقد (الزوج والزوجة) بخلوهما من كافة الموانع الشرعية والقانونية المحرمة للزواج بينهما واعتبرهذا العقد بمثابة عقدزواج دائم منتج لكافة آثارهالشرعية والقانونية وأنه ليس بغرض المتعة الوقتية

أو غيرها من الأسباب المبطلةللزواج كما يقر كلا الطرفان بخلوهما من كافة الأمراض المعدية الخطرة مثل الجزام والبرص والإيدز والكبد الوبائي .

رابعاً

يقر الطرف الأول (الزوج) بأنه يعترف بماتثمر عنه الحياة الزوجية من نسل ويعترف له بكافة الحقوق الشرعية والقانونية المقررة للأبناء من نسب ونفقة وميراث وكافة الحقوق الأخرى .

خامساً

ليصلك البند بالتفصيل علق بتم

سادساً 

يلتزم الطرف الأول بالقيام بكافة الالتزامات التي يلتزم بها الأزواج شرعا وقانونا من نفقة ومأكل وملبس ومسكن للزوجة ( الطرف الثاني ) وأولادها منه بما يتفق مع مكانه ومركز الطرف الأول الاجتماعية

سابعاً

ليصلك باقى البند علق بتم

ثامناً 

اتفق الطرفان علي أن يكون المهر المسمي بينهما هو مبلغ ………………………. جنيها عاجله مبلغ………………….. جنيهاً قبضته الطرف الثاني (الزوجة) بمجلس العقد وأمام الشهود الحاضرين

وآجله مبلغ………………………… جنيها يحق لها المطالبة به عند حلول اجله شرعاً .

تاسعاً

ليصلك باقى البند علق بتم

عاشراً

تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند الضرورة وقد أذنا لمن يشهد على هذا العقد .

الزوج : ……………………………………………………..

التوقيع

الرقم القومي او جواز السفر

الزوجه

التوقيع

الرقم القومي او جواز السفر :………………………………………………………..

ختم المكتب …..

الختم الخاص بالمحامي……..

(( والله خير الشاهدين ))

شاهد أول

  • الاسم
  • رقم البطاقه

شاهد ثان

  • الاسم
  • رقم البطاقه

يُعتبر هذا صيغة عقد زواج عرفي قابل للطباعة أي يمكن نسخة في ملف ورد وطباعته واستخدامه

الآن وبعد أن تحدثنا عن الزواج العرفي وأنواعه وشروطه مع توفير إمكانية تحميل نموذج عقد زواج شرعي word من خلال النموذج المذكور. يتبقى سؤالًا واحدًا وهو:

هل تقبل الفنادق في مصر بعقد الزواج العرفي ؟

توثيق عقد زواج عرفى

يعتمد قبول الفنادق لعقد الزواج العرفي على إدارة الفندق ذاته والسياسات التي يتبعها

كما تختلف من مكان إلى آخر داخل مصر.

هل يجوز توثيق عقد الزواج العرفي؟

ذلك السؤال من ضمن أهم الأسئلة التي يقوم الكثيرين بطرحها، فحاليًا هناك انتشار كبير في ظاهرة الزواج العرفي، وفي الحقيقة هناك أسباب مختلفة تقف خلف تلك الظاهرة المجتمعية

ولعل أبرزها رغبة النساء الأرامل في الاحتفاظ بمعاش الزوج المتوفي، ولكن لا يمكن القول إن الزواج العرفي يضمن لها حقوق كما أن توثيق عقد الزواج مطلوب من الناحية الشرعية.

كذلك بالطبع توثيق عقد الزواج العرفي ممكن ولذلك أنت بحاجه لمحامي متخصص يمكنه توضيح الشروط القانونية للقيام بمثل هذا التوثيق الذي يضمن حقوق المرأة وثبوت النسب، فالزواج الشرعي هو الطريق الوحيد الصحيح لضمان كافة الحقوق التي يكفلها الشرع والقانون للمرأة.

ما هي الأوراق المطلوبة لتوثيق عقد زواج عرفي؟

هناك مجموعة من المستندات التي لابد من توافرها من أجل القيام بتوثيق عقد الزواج العرفي، وبالطبع تحتاج هناك لاستشارة قانونية من محامي متخصص له خبرات في هذا المجال، وتوثيق عقد الزواج تعود أهميته أنه يضمن حقوق المرأة في المقام الأول

كما أنه يضمن كافة حقوق الاطفال الناتجين عن ذلك الزواج.

وبالنسبة للمستندات المطلوبة لتوثيق عقد الزواج العرفي أمام القانون، فهي كما يلي:

  • كذلك عقد الزواج العرفي الأصلي.
  • كما يجب وجود صورة واضحة من بطاقة الزوج.
  • أيضاً صورة من بطاقة الزوجة او جواز سفر الزوجة لو كانت أجنبية.
  • توكيل في القضايا من قبل الزوجين لاثنين من المحامين.

كم عدد مكاتب الزواج العرفي في مصر؟

هناك الكثير من مكاتب الزواج العرفي في مصر في الوقت الحالي، فالزواج العرفي في تزايد كبير

ولكن بالطبع لابد خاصة لو كنت سيدة عند الزواج العرفي اللجوء إلى المحامي الذي يضمن لك عقد زواج عرفي صحيح يمكن استخدامه فيما بعد من أجل توثيق الزواج والحصول على الحقوق.

كما هناك صيغة معينة لعقد الزواج العرفي تجعل منه عقد صحيح مستوفي للشروط، وتلك الصيغة لا يمكن أن يكتبها سوى محامي له باع كبير في هذا المجال، وأهم تلك الشروط أن تكون المرأة سبق لها الزواج بوجود ولي، وعلى كل حال رغم شرعية الزواج العرفي لكن يظل الزواج الرسمي الموثق هو الزواج الوحيد الضامن لحقوق المرأة.

هل يمكن حجز فندق بدون عقد زواج في مصر؟

ترى الجهات المسئولة أن غير مسموح بإقامة رجل وامرأة من المصريين في داخل غرفة واحدة بدون وجود عقد زواج، فذلك مخالف للعادات والقيم وللتقاليد المصرية، والفنادق التي تسمح بوجود رجل وامرأة من المصريين في غرفة واحدة تقع تحت طائلة القانون رقم 10 لسنة 1961، والذي يخاص بمكافحة الإخلال بالآداب العامة، والأعمال التي تنافي الآداب، ويعاقب كل من يسمح أو يسهل ممارسة تلك الأعمال.

وعلى ذلك يمكننا القول إن الفنادق المصرية بشكل عام ترفض السماح لرجل وامرأة التواجد في غرفة واحدة بدون تقديم عقد زواج موثق، حتى أن عقد الزواج العرفي من الممكن ألا تقبله معظم الفنادق.

ما هي رسوم توثيق عقد الزواج في الشهر العقاري؟

من الجيد البحث عن توثيق عقد الزواج في الشهر العقاري، والقيام بذلك التوثيق يحتاج إلى شهادة رسمية مستخرجه من أي مكتب صحة تثبت الفحص الطبي لكل من الزوج والزوجة، مع 5 صور شخصية حديثة، وكذلك صورة من بطاقة الرقم القومي أو إثبات شخصية أخر لمقدم الطلب، مع صورة رسمية معتمدة من المحرر المراد القيام بترجمته بعد القيام باعتماده وختمه بخاتم الأمين العام.

وبالنسبة للرسوم فهي بسيطة للغاية حيث يتم دفع الرسوم المقررة وهي 10 جنيهات فقط رسم أمين عام، وعامة نؤكد على أهمية توثيق عقد الزواج لاسيما بالنسبة للنساء فالزواج الغير موثق يفقد المرأة حقوقها يشمل جزئي أو كامل ويدخلها في صراعات قضائية كثيرة أثناء الطلاق والمطالبة بحقوقها وحقوق الأطفال.

هل يمكن الزواج العرفي عند محامي؟

توثيق عقد زواج عرفى

بالطبع يمكن للمحامي الخبير في مجال عمله القيام بصياغة عقد صحيح للزواج العرفي، وبالطبع يعتبر ذلك الزواج جيد بالنسبة للمرأة لأنه يتضمن الشروط التي يمكن من خلالها توثيق العقد فيما بعد، بالإضافة إلى أن عقد الزواج العرفي لدى محامي يحتوي على كل الأختام التي تجعل من عقد الزواج عقد صالح من الناحية القانونية، وبالتالي يمكن توثيق هذا العقد.

كذلك لو كانت هناك نية للزواج العرفي فعلى الأقل لابد من الاعتماد على. محامي متخصص لديه خبرات واسعة في ذلك المجال، كما يمكن التواصل مع مكتبنا لمعرفة الشروط والمستندات اللازمة من أجل القيام بالزواج العرفي مستوفي الشروط.

ما هي اماكن بيع عقد الزواج العرفي؟

عقود الزواج العرفي تنتشر بشكل واسع بوسط القاهرة وتحتوي تلك العقود على كافة البنود المهمة بالنسبة للزواج العرفي، ويقوم الكثير مت الشباب والبنات لشرائها، وتتواجد هذه العقود بجانب الكتب الأخرى، ولقد لاقت هذه العقود رواجًا بنفس رواج الكتب، بل إن بعض الباعة يقولون إن بيع عقود الزواج العرفي تخطت مبيعاتها مبيعات الكتب.

كذلك قد تكون تلك العقود صحيحة كنص ولكن لابد من سؤال محامي مختص حول تلك العقود، حيثما أن العقد الذي يتم بين الشاب والفتاة بدون وجود شهود لا يمكن أن يضمن لها أي حقوق، ومن السهل أن يتخلص منه الشاب، ولذلك الشهود ووجود محامي ضمان لحقوق المرأة التي تلجأ للزواج العرفي.

ما هو الزواج العرفي الموثق؟

الزواج العرفي هو زواج يشهده الشهود ومعهم الولي ولكنه لا يكتب في تلك الوثيقة الرسمية التي يقوم بها المأذون، فهو عبارة عن اتفاق مكتوب بين شخصين (رجل وامرأة) على الزواج بدون وجود عقد شرعي ويكون مسجل بشهود أو حتى بدون شهود، ولا يترتب عليه النفقة الشرعية أو المتعة وليس للزوجة أي حق شرعي لدى الزوج.

كما تلجأ بعض الأسر في صعيد وقرى مصر لزواج القاصرات زواج عرفي وتوثيقه بعد الوصول للسن القانوني، وبالطبع تعد تلك جريمة في حق الإناث وتم تغليظ العقوبات ضد من يجبر قاصر على الزواج.

ما هي اجراءات تسجيل الزواج العرفي؟

تقوم الزوجة بتقديم طلب لمكتب تسوية المنازعات الأسرية في محكمة الأسرة من أجل اثبات العلاقة الزوجية بينهما بموجب العقد العرفي الشرعي من حيث الإيجاب والقبول والأشهاد مع الإشهار، وعدم حضور الزوج بعد القيام باستدعائه أو إنكاره لهذا الزواج، تأخذ الزوجة شهادة من مكتب التسوية بما تم من اجراءات.

كذلك قد يكون الزواج العرفي حلال وشرعي ولكن لا يمكن التأكيد على كونه ضامن لحقوق النساء، وعلى ذلك ولكل المضطرات للقيام بهذا النوع من الزواج،

على الأقل اللجوء لمحامي يكتب عقد صحيح من الناحية الشرعية والقانونية يضمن لها الحقوق.

كيف يمكن إثبات تاريخ على عقد زواج عرفي؟

كما يمكن القيام بتوثيق عقد الزواج العرفي أي كان تاريخه وأي كانت مدته، ولكن بعد التوثيق يتم وضع التاريخ الخاص بالتوثيق الأصلي، وبالطبع تسهل عملية توثيق الجواز العرفي طالما كان الزواج متعاون ومعترف بالزواج.

كذلك لا ننصح اللجوء لحل الزواج العرفي لآنه يفقد النساء حقوقهن أغلب الأوقات، وآلاف القضايا في المحاكم جرس انذار لكل المقبلات على هذا النوع من الزواج، ومع ذلك وأي كانت المسألة التي تتعلق بالزواج العرفي فيسعد مكتبنا تقديم كافة الاستشارات القانونية المجانية، مع توضيح الخطوات القانونية التي تساعد النساء على توثيق عقد الزواج العرفي

شروط صحة عقد زواج عرفى

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في أي عقد زواج، فلا تختلف هذه الشروط كثيرا عن عقد الزواج الشرعي، وهي تتمثل فيما يلي:

  • يجب أن يكون الزوج والزوجة بالغين وراشدين وأيضا غير فاعلين.
  • يجب أن يكون عقد الزواج بمعرفة ولي الأمر في حال كانت الزوجة عزباء ولم يسبق لها الزواج،
  • أما إن كانت ثيب أي أرملة أو مطلقة فلا تحتاج إلى موافقة ولي الأمر أو حضوره.
  • يجب وجود شاهدين على عقد زواج عرفى.
  • أن يكون الزواج في العلن وليس في السر.
  • أن يتم إعطاء الزوجة مقدم الصداق المتفق عليه في عقد الزواج وإلا يعتبر هذا العقد باطلا.
  • أن يتم توثيق عقد زواج عرفى لدى محامي معتمد ومسجل لدى نقابة المحامين الفرعية ولديه ختم فيها، ويتم ختم العقد من محامي الاستئناف العالي.
  • يجب ألا تكون المرأة محرمة على الرجل أي أن لا تكون من المحارم.
  • أن يتم توثيق الزواج بوثيقة رسمية، حتى وإن كان الزواج صحيح واكتملت فيه كل الأركان السابقة يعتبر الزواج باطل وغير معترف به إلا من خلال هذه الوثيقة.

إجراءات الطلاق في الزواج العرفي

بحسب المادة 17 من قانون الأحوال الشخصية لا تقبل دعوى الطلاق التي تنشأ عن عقود الزواج بجميع أنواعها إذا كان عمر الزوجة أقل من 16 عام، أو كان سن الزوج أيضا أقل من 18 عام عند رفع الدعوى.

وعند إنكار ذلك تنظر الدعوى في التطليق من الزواج الناشيء بعقد رسمي موثق، سواء كان الزواج عرفيا أو شرعيا.

وبالنسبة للمسيحيين لا يمكن قبول دعوى التطليق إذا كان الزوجين من نفس الملة إلا إذا كانت الطائفة أو الملة الخاصة بهما تسمح بذلك.

وعليه فإن المشرع قد أقر الطلاق في الزواج العرفي الموثق رحمة بالزوجة التي وقعت في مشكلة عقد زواج عرفى ولا تستطيع أن تجد مخرج منه، حتى لا تبقى هذه الزوجة معلقة على ذمة الزوج الذي تخلى عنها بعد عقد زواج عرفي.

هل يمكن توكيل شخص آخر للتطليق في الزواج العرفي؟

وفقا للقانون فمن حق الزوج أن يقوم بتوكيل شخص آخر في عقد زواج عرفي وتوثيقه أمام المحكمة، وبالتالي يحق له أيضا توكيل شخص في إجراءات الطلاق في حال الرغبة في فسخ عقد الزواج العرفي وإنهائه، ولكن بشرط ألا يقل عمر الزوجة عن 16 عام وعمر الزوج عن 18 عام، لأن هذا يعني أن عقد الزواج نفسه كان باطلا وغير معترف به أمام المحاكم.

حكم الطلاق الذي تحصل عليه الزوجة من الزواج العرفي

توثيق عقد زواج عرفى

إذا حصلت الزوجة على الطلاق بعد عقد زواج عرفى فإن هذا الطلاق بمقتضى القانون يعتبر طلاقا بائنا لا رجعة فيه، ولا يحق للزوج إعادة زوجته إلى ذمته مرة أخرى إلا بعد عقد جديد، وبالتالي فإن حكم الطلاق هنا لا يكون حكما نهائيا ولكن يكون قابل للاستئناف.

حق الزوجة في الزواج العرفي في النفقة بعد الطلاق ليس من حق المرأة التي تزوجت عرفيا أن تحصل على نفقة بعد الطلاق أو أن تلجأ إلى المحكمة للحصول عليها، وذلك طبقا للمادة 17 من القانون.

ولكن في حال كانت المرأة حامل فمن حقها إثبات نسب الطفل المولود إلى الأب بعد تقديم الوثيقة الرسمية للزواج أو تقديم وثيقة الطلاق إذا تم تطليقها قبل وضع المولود، وفقا للقانون لا يحق للمرأة الحصول على إرث بعد وفاة زوجها إذا كان عقد زواج عرفي.

احصل على استشارتك القانونية الآن بشأن شركتك

مع الخدمات والاستشارات القانونية التي يقدمها لك المستشار ياسر سلامة، يمكنك أن تطمئن على وضعك القانوني من خلال الاستعانة بفريق من المحامين المتخصصين في جميع أنواع القضايا المختلفة.

اقرأ أيضًا

كيفية إقامة دعوي اثبات نسب وفقًا لقانون الأحوال الشخصية في مصر؟

نشوز الزوجة : كيف يتم إثبات ذلك؟ وما هي الأثار المترتبة عليه؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟