مقالات عامة

إجراءات تأسيس شركة مقاولات فردية

إجراءات تأسيس شركة مقاولات فردية يبحث عن معرفتها الكثيرين، ولاسيما أنها من المشروعات التي تحقق أرباح كبيرة للغاية على من يقوم بتأسيسها، ومن المعروف كذلك أن تأسيس أي شركة مهما كان النشاط الخاص بها يمر بعدة مراحل مختلفة، ويحتاج إلى استخراج الكثير من الأوراق والمستندات، وبالطبع لابد من دفع الرسوم المستحقة المتعلقة بإشهار الشركة بصورة رسمية حتى تتمكن من مزاولة نشاطها.

إجراءات تأسيس شركة مقاولات فردية

حتى ولو كانت إجراءات تأسيس شركة المقاولات الفردية كثيرة ولكن من المؤكد أن الدولة المصرية في الوقت الحالي حريصة كل الحرص على أن تقوم بتوفير التسهيلات المختلفة من أجل القيام بتأسيس هذه النوعية من الشركات، فالدولة المصرية تحرص بشكل كبير على زيادة حجم الاستثمارات خاصة ومصر مازالت تمر بفترة تعافي الاقتصاد الوطني من أجل النهوض ومواجهة التحديات العالمية.

تابع المزيد: تأسيس شركة استثمارية من مقر الهيئة

المطلوب لتأسيس شركة مقاولات فردية

من أجل أن تكون إجراءات تأسيس الشركة صحيحة لابد من توفير التالي:

  • صورة ضوئية لبطاقة الرقم القومي واضحة.
  • العقد الذي يخص تأسيس شركة المقاولات.
  • توثيق العقد في المحكمة أو في مصلحة الشهر العقاري.
  • تصريح مزاولة المهنة ويتم استخراجه من خلال الغرفة التجارية.
  • ملف التأمين الاجتماعي وهو يخص مؤسس الشركة.
  • سريان مفعول السجل التجاري لو كان متوافر.
  • ملف ضريبي وبطاقة ضريبية.
  • الشركة لابد أن تكون مسجلة في مصلحة الضرائب ولا يمكن مزاولة نشاط الشركة بدون هذا التسجيل.
  • تسجيل صاحب الشركة لنفسه في الاتحاد المصري للتشييد والبناء ولذلك عدة شروط عليه أن يستوفيها.

شروط تقديم طلب للاتحاد المصري للتشييد والبناء

لاستكمال إجراءات تأسيس شركة المقاولات لابد من توافر الشروط التالية للمتقدم:

  • المقدم على طلب القيد يحمل الجنسية المصرية.
  • إنسان بالغ وعاقل يتمتع بكافة قواه العقلية.
  • حسن السير والسلوك والسمعة الحسنة.
  • المقدم ملتزم بتنفيذ كافة التعاقدات والمشاريع.
  • توفير مقر إداري للشركة في خارج مصر.
  • يحمل بطاقة تجارية نع وجود سجل تجاري مسجل باسم صاحب الشركة.
  • الحصول على صحيفة الحالة الجنائية أو ما يعرف بالفيش وهو عبارة إجراء يكون ملزم لصاحب الشركة بأن يتواجد بشكل قانوني داخل البلاد.

مستندات تأسيس شركة مقاولات فردية

لو كنت من الراغبين في تأسيس الشركة فعليك توفير المستندات التالية:

  • توفير تأمين المهندس وذلك يعني وجود مهندس يعمل بداخل الشركة ومؤمن عليه.
  • لا يلزم أن يكون مالك الشركة أو صاحبها مهندس.
  • بالطبع يكون من الأفضل لو كان صاحب الشركة مهندس.
  • لابد أن يتم التحري عن صاحب الشركة للتأكد من كونه غير مخالف للقوانين وممنوع من مزاولة هذه المهنة.
  • لو كان صاحب الشركة عاد له الحق لها في مزاولة النشاط من جديد في مجال المقاولات يمكنه أن يتقدم بطلب القيد بالاتحاد المصري للتشييد والبناء.
  • مالك الشركة الذي أعلن الإفلاس لا يمكنه أن يقيد نفسه في الاتحاد.
  • من يتم إخراجه من الاتحاد لا يحق له أن يتقدم بطلب القيد مرة أخرى قبل مرور عامين على ذلك الاستبعاد.
  • لا يقيد شخص تعرض للمسألة القانونية في تهمة مخلة بالشرف أو عدم الأمانة فتلك أمور تؤثر على السمعة.
  • يوجد مبلغ مالي يجب أن يتم سداده في مقابل القيد بالاتحاد المصري للتشييد والبناء وهو 50 ألف جنيه كحد أدني.

اقرأ المزيد:شروط تقديم طلب للاتحاد المصري للتشييد والبناء

وتلك كانت إجراءات تأسيس شركة مقاولات فردية، وكما وضحنا فالدولة المصرية لديها حرص بالغ على توفير أكبر قدر من التساهل والمرونة فيما يخص تأسيس تلك الشركات، فمصر دولة حريصة على تشجيع الاستثمار بكافة صوره، لذلك لو كنت أحد المستثمرين يمكنك الآن القيام بتأسيس شركة مقاولات فردية وهي بالطبع نوعية جيدة للغاية من الشركات والمكاسب الربحية منها مضمونة.

الحالات التي يمنع فيها اعطاء عضوية للمقاول

يعد تأسيس شركة مقاولات واحدة من الأمور الهامة التي يبحث عنها العديد من رواد الأعمال، حيث يوجد بعض الحالات التي يتم يمنع فيها منع إعطاء عضوية المقاول، وهي على النحو التالي:

  • عدم وجود أي أسباب تم استبعاده من خلالها لعدم ممارسة نشاط المقاولات.
  • لا يجوز التسجيل لشخص قد حكم عليه لإشهار إفلاسه.
  • في حالة  تم حل المنشأة الخاصة به إلا بعد مرور عامين.
  • عدم صدور أي أحكام جنائية أو تهمة تؤثر على سمعته أو جرائم تخل بالشرف.بعد التسجيل فى اتحاد مقاولي البناء يكون قد تم تأسيس الشركة بالفعل وبهذا يمكنك دخول مناقصات والتسجيل في العديد من أعمال المقاولات.

عوامل نجاح تأسيس شركة مقاولات

هناك الكثير من العوامل التي ينتج عنها نجاح شركات المقاولات في مصر، حيث يتنوع تصنيف شركات المقاولات حيث يوجد شركات أعمال تكميلية تشطيبات، شركات استصلاح أراضي، بالإضافة إلى شركات أشغال عامة،  شركات أعمال شبكات مياه وصرف صحي،  شركات كبارى وطرق منشآت معدنية، كذلك أعمال كهروميكانيكية ، ومباني ومنشآت، ويمكن تلخيص عوامل النجاح في النقاط التالية:

  • القدرة على تحديد أهداف الشركة الخاصة، بالإضافة إلى أهمية وجود مرونة في إدارة الأعمال.
  • يجب أن يكون العاملين في الشركة يتمتعون بالقدرات المميزة بجانب الاجتهاد والمثابرة في العمل.
  • عدم التسرع في اتخاذ القرارات حيث يفضل التفكير الجدي قبل تنفيذ أي قرار.
  • ضرورة الاعتماد على التقنيات والمعدات الحديثة في البناء وأعمال التشييد.
  • التوسع في الأعمال من خلال امتلاك بعض الفروع والمكاتب في العديد من دول العالم.
  • وجود احتياطي نقدي خاص يمكنك التصرف به في حالات الطوارئ.

ما هي الفوارق بين مكاتب المقاولات وشركات المقاولات المصرية؟

إجراءات تأسيس شركة مقاولات فرديةيعد تأسيس شركة مقاولات واحدة من الأمور الهامة التي يبحث عنها العديد من رواد الأعمال، حيث يوجد بعض الحالات التي يتم يمنع فيها منع إعطاء عضوية المقاول، وهي على النحو التالي: عدم وجود أي أسباب تم استبعاده من خلالها لعدم ممارسة نشاط المقاولات. لا يجوز التسجيل لشخص قد حكم عليه لإشهار إفلاسه. في حالة تم حل المنشأة الخاصة به إلا بعد مرور عامين. عدم صدور أي أحكام جنائية أو تهمة تؤثر على سمعته أو جرائم تخل بالشرف.بعد التسجيل فى اتحاد مقاولي البناء يكون قد تم تأسيس الشركة بالفعل وبهذا يمكنك دخول مناقصات والتسجيل في العديد من أعمال المقاولات. عوامل نجاح تأسيس شركة مقاولات هناك الكثير من العوامل التي ينتج عنها نجاح شركات المقاولات في مصر، حيث يتنوع تصنيف شركات المقاولات حيث يوجد شركات أعمال تكميلية تشطيبات، شركات استصلاح أراضي، بالإضافة إلى شركات أشغال عامة، شركات أعمال شبكات مياه وصرف صحي، شركات كبارى وطرق منشآت معدنية، كذلك أعمال كهروميكانيكية ، ومباني ومنشآت، ويمكن تلخيص عوامل النجاح في النقاط التالية: القدرة على تحديد أهداف الشركة الخاصة، بالإضافة إلى أهمية وجود مرونة في إدارة الأعمال. يجب أن يكون العاملين في الشركة يتمتعون بالقدرات المميزة بجانب الاجتهاد والمثابرة في العمل. عدم التسرع في اتخاذ القرارات حيث يفضل التفكير الجدي قبل تنفيذ أي قرار. ضرورة الاعتماد على التقنيات والمعدات الحديثة في البناء وأعمال التشييد. التوسع في الأعمال من خلال امتلاك بعض الفروع والمكاتب في العديد من دول العالم. وجود احتياطي نقدي خاص يمكنك التصرف به في حالات الطوارئ. ما هي الفوارق بين مكاتب المقاولات وشركات المقاولات المصرية؟ تأسيس شركة مقاولات من الأشياء الجيدة التي تشجع عليها الحكومة المصرية، لكن هناك فرق بين مكاتب المقاولات وبين شركات المقاولات، وهذا ما نوضحه من خلال السطور التالية: شركات المقاولات تعتبر شركات المقاولات هي الشركات المسؤولة عن البناء والتشييد العديد من العقارات السكنية، وذلك بهدف بيعها أو تأجيرها، ويعتبر هذا المشروع واحد من المشاريع المربحة التي اتجه إليها العديد من الشركات في الفترة الأخيرة، وذلك في حالة إدارتها بطريقة صحيحة وسليمة، حيث يوجد من شركات المقاولات شركات فردية، وأخرى تضامنية. مكاتب المقاولات هي التي تختص بجميع الأمور المتعلقة بعمليات الاستثمار العقاري، كذلك يختلف تأسيس مكاتب المقاولات عن تأسيس شركة مقاولات، حيث تعتبر هذه المكاتب مسؤولة عن جميع عمليات البناء لصالح الغير مقابل الأموال، بالإضافة إلى قيامها بجميع أعمال التشطيبات النهائية للمنازل، والقصور، والعقارات، حيث لا يقتصر دورها على البناء فقط. أنواع شركات المقاولات في مصر لكي تستطيع تأسيس شركة مقاولات يجب عليك التعرف على أنواع شركات المقاولات في مصر والتي تنقسم إلى نوعان وهما على النحو التالي: شركات المقاولات الفردية هي أحد أنواع شركات المقاولات التي تتواجد في جمهورية مصر العربية، حيث يقوم بتأسيسها التي المالك بمفرده، حيث يتم تقديم البطاقة الضريبية بالإضافة إلى السجل التجاري وجميع المستندات اللازمة، وتعبئة نموذج أو طلب التقديم الخاصة بالشركة. شركات المقاولات التضامنية النوع الثاني من شركات المقاولات في مصر والذي يحظى بشعبية كبيرة، فهو عبارة عن شركات تنشأ من خلال قيام بعض الأفراد بالتضامن مع بعضهم البعض في عملية الإنشاء، مع ضرورة العلم أن كل شخص من هؤلاء الأفراد يعد مسئول عن الشركة ويسأل بشكل عام في جميع الشئون القانونية، بالإضافة إلى الأمور البنائية.
إجراءات تأسيس شركة مقاولات فردية

تأسيس شركة مقاولات من الأشياء الجيدة التي تشجع عليها الحكومة المصرية، لكن هناك فرق بين مكاتب المقاولات وبين شركات المقاولات، وهذا ما نوضحه من خلال السطور التالية:

شركات المقاولات

تعتبر شركات المقاولات هي الشركات المسؤولة عن البناء والتشييد  العديد من العقارات السكنية، وذلك بهدف بيعها أو تأجيرها، ويعتبر هذا المشروع واحد من المشاريع المربحة التي اتجه إليها العديد من الشركات في الفترة الأخيرة، وذلك في حالة إدارتها بطريقة صحيحة وسليمة، حيث يوجد من شركات المقاولات شركات فردية، وأخرى تضامنية.

مكاتب المقاولات

هي التي تختص بجميع الأمور المتعلقة بعمليات الاستثمار العقاري، كذلك يختلف تأسيس مكاتب المقاولات عن تأسيس شركة مقاولات، حيث تعتبر هذه المكاتب مسؤولة عن جميع عمليات البناء لصالح الغير مقابل الأموال، بالإضافة إلى قيامها بجميع أعمال التشطيبات النهائية للمنازل، والقصور، والعقارات، حيث لا يقتصر دورها على البناء فقط.

أنواع شركات المقاولات في مصر

لكي تستطيع تأسيس شركة مقاولات يجب عليك التعرف على أنواع شركات المقاولات في مصر والتي تنقسم إلى نوعان وهما على النحو التالي:

شركات المقاولات الفردية

هي أحد أنواع  شركات المقاولات التي تتواجد في جمهورية مصر العربية، حيث يقوم بتأسيسها  التي المالك بمفرده، حيث يتم تقديم البطاقة الضريبية بالإضافة إلى السجل التجاري وجميع المستندات اللازمة، وتعبئة نموذج أو طلب التقديم الخاصة بالشركة.

شركات المقاولات التضامنية

النوع الثاني من شركات المقاولات في مصر والذي يحظى بشعبية كبيرة، فهو عبارة عن شركات تنشأ من خلال قيام بعض الأفراد بالتضامن مع بعضهم البعض في عملية الإنشاء، مع ضرورة العلم أن كل شخص من هؤلاء الأفراد يعد مسئول عن الشركة ويسأل بشكل عام في جميع الشئون القانونية، بالإضافة إلى الأمور البنائية.

مزايا شركة مقاولات فردية

هناك العديد من المزايا والمقومات التي تتمتع بها شركة مقاولات فردية وتجعلها أفضل من جميع أنواع الشركات الأخرى، دعونا نتناول معكم أهم هذه المزايا في السطور التالية:

  • تتميز بوجود اتصال مباشر بين مالك الشركة والعملاء، وبالتالي يمكنه التعرف بسهولة على كافة احتياجات ومتطلبات العملاء المستهدفين.
  • كذلك تتميز بأنها لا تخضع إلى الأسس والقوانين الحكومية إلا بعض القوانين البسيطة.
  • يكتفي مالك الشركة بامتلاك سجلات ومستندات معينة مثل صور المراسلات ودفاتر الحسابات.
  • مالك شركة المقاولات الفردية لديه القدرة على ترك العمل في الوقت المناسب له، مع إمكانية تحويل هذه الشركة بطريقة سهلة وبدون مواجه مشاكل قانونية.
  • من أهم مميزات هذا النوع من الشركات سهولة وسرعة قيام أي فرد بالشركة الخاصة به، حيث أنه لن يحتاج إلى القيام بأي إجراءات قانونية.
  • مالك الشركة يكون على دراية كاملة بكافة التغيرات الجديدة التي تحدث بسبب رغبات ومتطلبات العملاء.
  • بالإضافة إلى أنها لا تحتاج إلى مبلغ كبير لرأس المال لإمكانية تأسيسها مثل أنواع الشركات الأخرى.

خطوات تأسيس شركة مقاولات فردية

تأسيس شركة مقاولات فردية
تأسيس شركة مقاولات فردية

تختلف إجراءات تأسيس شركة مقاولات فردية عن إجراءات تأسيس أنواع الشركات الأخرى، لذلك سنتعرف على على خطوات تأسيس هذه الشركة فيما يلي:

  • الخطوة الأولى هي تحديد المكان المناسب لتأسيس الشركة، بعد ذلك يجب الحصول على عقد الشراء أو الإيجار وتسجيله في الشهر العقاري.
  • بعد ذلك اتجه مباشرة إلى مصلحة الضرائب المصرية وقم بتقديم كافة الأوراق والمستندات التي تعرفنا عليها في الفقرات السابقة.
  • توجه إلى الغرفة التجارية لكي تتمكن من استخراج شهادة مزاولة المهنة والحصول على الترخيص.
  • الخطوة التالية هي التوجه مباشرة إلى الجهات المختصة لكي تحصل على السجل التجاري الخاص بالشركة الجديدة.
  • بعد ذلك يجب الذهاب إلى ضرائب المبيعات ودفع كافة المستحقات المالية المطلوبة من أجل تأسيس شركة مقاولات جديدة.
  • يجب الذهاب إلى التأمينات الاجتماعية لإمكانية فتح الملفات التأمينية الخاصة بالشركة، ومن ثم الحصول على حق التأمين على الموظفين والعاملين بالشركة.
  • الخطوة الأخيرة هي تقديم قيد تأسيس الشركة عن طريق التوجه إلى الاتحاد المصري لمقاولي البناء والتشييد واستكمال باقي الإجراءات والخطوات المطلوبة.

اطلب استشارة قانونية أو تواصل معنا

من هنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟