القضايا المصرية

دعوى تعويض عن اتهام بالسرقة

دعوى تعويض عن اتهام بالسرقة تعتبر في أصلها من الدعاوى الكيدية التي يقوم فيها الشخص بمحاولة الإضرار بشخص آخر، ولكن وزارة العدل تتيح للأفراد الذين يقع عليه مثل هذا هذه الأشكال من الكيد مطالبة التعويض حتى إما يعوض إليه حقه أو لحمايته، ومن خلال مقالنا سنتعرف على ما يمكن أن يحدث للشخص الواقع عليه الضرر.. وحكم الدعوى.

دعوى تعويض عن اتهام بالسرقة

يُمكن القول إن في عصرنا الحالي قد أصبح الكثير من الأشخاص يقومون بعمل دعاوى قضائية ضد بعضهم البعض، دون التأكد من إن كانوا بالفعل قاموا بها أم لا، فقط يتخللهم الشك حيال ذلك، وأحيانًا ما تكون هذه الدعاوي مبينة على غير دليل وهو ما يمكن اعتبارها دعاوي كيدية غرضها النيل وإلحاق الضرر بالشخص المرفوع ضده قضية السرقة.

في هذه الحالة حتى لا يعرض أي شخص نفسه إلى المسائلة القانونية، خاصةً أن الجهات المختصة أصبحت تعمل بشكل جدي على تحري مثل هذه القضايا، وإعادة الحق لأصحابه، فإن في حالة تحري الجهات القضائية المسؤولة عن الأمر وإثبات أن الإدعاء كاذب، فإن يمكن التعامل معها مثل الدعاوى التي كان غرضها إلحاق الضرر بالآخرين.. ولكن لا توجد بالنسبة لدعوى تعويض عن اتهام بالسرقة تحديدًا عقوبة معينة.

تعرف أيضًا على: انواع البراءة وكيفية إعداد صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة

هل يمكن المطالبة بالتعويض في حالة الاتهام بالسرقة؟

دعوى تعويض عن اتهام بالسرقة
دعوى تعويض عن اتهام بالسرقة

لقد كان سؤالًا لإحدى الأشخاص في مواقع التواصل الإجتماعي،
وقد كان نصيًا يحكي تجربته في دعوى تعويض عن اتهام بالسرقة
حيث قال إن زوجته بعد أن تمكنت من كسب الحضانة،
اتهمته بسرقة شئ في المنزل وقد كانا الرسيفر والتليفزيون.

عندما ذهب إلى النيابة تم حفظ المحضر لشهادة الشهود بأنه لم يقم فعلًا بالسرقة، وقال لهم أنه يريد أن يرفع دعوى تعويض عن اتهام بالسرقة، لأن قد ألحق به الضرر، حيث إنه صاحب مكتبة وكل من يعرفه في الشارع قد ظن أنه حرامي.

جاوبه أحد الأشخاص وقد كان على تجربة هو الآخر فيما يخص دعوى تعويض عن اتهام بالسرقة، حيث قال له إن يمكنك رفع الدعوى بناءً على الأضرار التي لحقت بك، وقم بسحب صورة رسمية من المحضر التي تم حفظها في النيابة حتى تكون مستند لك في الدعوى، ولا تغالي في رفع دعوى تعويض عن اتهام بالسرقة بمبلغ عالي، حتى لا تتعرض لفرق رسم في المحكمة، ونصحه بأن يطلب مبلغ معتدل مثلًا عشرة آلاف جنيه.. وفي حالة الحكم له بخمسة آلاف جنيه فإن فرق الرسم سيكون قليلًا أي في حدود ثلاثمائة جنيه.

تعرف أيضًا على: صيغة دعوى تعويض عن جنحه قضى فيها بالبراءه

حكم تعويض عن اتهام بالسرقة

قد سبق وأشرنا أن مثل هذه دعاوي التعويض لا يكون لها نسبةً معينة ولكنها تشبه الدعاوى الكيدية،
وبناءً عليه فإن كل خطأ قد ألحق ضرر بالآخرين يلزم تعويض ممن ارتكبه،
وعليه يشترط أن يتحقق بعض الأشياء والتي منها الآتي:

  • ينبغي أن يكون الضرر متحقق للشخص صاحب دعوى التعويض.
  • يجب أن يتحقق ضرر شخصي مباشر من الجريمة.
  • قد ترفض المحكمة دعوى التعويض في حالة عدم ثبوت ضرر شخصي ناتج ومباشر من قبل الجريمة، وهو الأمر الذي قد ينتج عنه عدم معاقبة من ألحق الضرر نظرًا لعدم وجود أي شئ لمعاقبته عليه.
  • كما يمكن ألا يتم التعويض وتحدث البراءة نسبةً لعدم وجود الأدلة  الكافية التي تعيب من المتهم وتثبت إدانته.

تواصل معنا

دعوى تعويض عن اتهام بالسرقة

يُمكننا القول أن أحيانًا سير دعوى التعويض لا تكون بالسهولة التي يتخيلها الشخص الواقع عليه آثر الضرر، وبناءً عليه فأنت تحتاج قبل الإقدام على مثل هذه الخطوة استشارة قانونية لكي تعرف كيف تنظر إلى الأمور بالشكل الصحيح، وتحصل على الأدلة التي تأخذ بها حقك، في صدد ذلك يراعى القول إننا نقدمة خدمة استشارات قانونية من مكتب محاماة مع فريق نخبة من المحامين للمستشار ياسر سلامة.

في حالات التعويض ينبغي على الإنسان التحلي بالصبر كثيرًا.
ومعرفة الطرق السليمة التي من خلالها يستطيع النظر إلى أموره ويعرف كيف يمكن أن تسير بلا عقد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟