مقالات عامة

ما هو نظام التوريق وما هي شروطه وكيف يمكن استخدامه؟

ما هو نظام التوريق هل أنت صاحب نشاط تجاري ولديك مديونية لدى بعض العملاء ويتسبب تأخير تحصيلها في عجز تمويل مشروعاتك؟ هل ترغب في إنشاء شركة توريق خاصة بك ؟ لحسن الحظ، أصبح الآن بإمكانك بيع هذه المديونيات لتوفير سيولة مالية لمشروعاتك أو خوض التجربة في هذا المجال من خلال نظام مالي جديد وهو نظام التوريق الذي سيوضحه لنا المستشار القانوني ياسر سلامة في السطور التالية،،،

ما هو نظام التوريق ؟

هو عملية مالية يتم فيها تحويل القروض طويلة الأجل أو السلفيات إلى سندات وبيعها في سوق الأوراق المالية من أجل الحصول على قيمتها المالية فور إصدارها. وهو ما يتيح للشركات المالكة لها الحصول على سيولة مالية تساعدها على التوسع في مشروعاتها وتقديم المزيد من القروض بدون الحاجة إلى انتظار سداد هذه الأقساط، أو الاقتراض البنكي للحصول على المصروفات التمويلية المطلوبة.

كما أنه أيضًا بمثابة إجراء مالي يتم فيه بيع صكوك تحمل قيمة أصول تدر عائد وبيعها إلى المستثمرين. فضلًا عن ذلك، فالتوريق يساعد في تحويل الأصول الغير سائلة إلى أصول سائلة بهدف تحرير رأس المال المتجمد. وفي هذه الحالة، تصبح الذمة المدينة على الدين مقابل الأصل الضماني مثل المباني والعقارات والأراضي والممتلكات المختلفة قابلة للاستبدال.

كيف يمكنك إنشاء شركات التوريق ؟

يمكنك ببساطة إنشاء شركة توريق من خلال الحصول على ترخيص لها من الهيئة العامة للرقابة المالية. ويتم ذلك بعد دفع رسم التوريق الذي يقدر بـ 10 آلاف جنيه مصري وإحضار الأوراق التالية:

  • ما يفيد بتوافر الكفاءة والخبرة لإدارة عملية التوريق لدى مديرين الشركة والعاملين بالوظائف الرئيسية بها. ويتم ذلك بناءً على القرار الذي يصدره مجلس إدارة الهيئة.
  • شهادة بتوافر نظام الدورة المستندية والنظام المحاسبي اللازمين لإدارة عملية التوريق من مراقب حسابات الشركة وفقًا للشروط التي يصدر بها قرار من مجلي إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية.
  • سندات تفيد بوجود وعد من أي مالك محفظة حقوق مالية بإحالة تلك الحقوق إلى شركة التوريق على أن يكون هذا الوعد ساري لمدة 6 أشهر على أقل تقدير.

كيف يمكنك الحصول على موافقة على عملية التوريق؟

يمكنك الحصول على الموافقة على عملية التوريق من الهيئة العامة للرقابة المالية من خلال إخطارها باتفاق الحوالة النهائي مع نشر ملخص له في اثنين من الجرائد الصباحية الشهيرة – إحداهما على الأقل تنشر باللغة العربية. ويتم ذلك خلال أسبوع من تاريخ إبرام الاتفاق على أن يتضمن الخطار والملخص البيانات التي يصدر من خلالها نموذج من الهيئة.

كيف تتم عملية التوريق؟

لكي تتم عملية التوريق يجب أن تتم بعدة مراحل وهي:

  • قيام الشركة المالكة للأصول بجمع كافة البيانات الخاصة بهذه الأصول.
  • إنشاء الشركة لما يسمع بالمحفظة المرجعية التي تتضمن كافة الأصول التي ترغب في بيعها.
  • تقوم الشركة الملكة للأصول ببيعها إلى المصدر الذي يقسمها بعد ذلك إلى أوراق متداولة. على أن تمثل كل من تلك الأوراق حصة معينة من هذه الأصول.
  • يقوم المستثمرين فيما بعد بشراء هذه الأوراق مقابل الحصول على نسبة عائد محددة.

ما هي الأوراق المطلوبة للإخطار بإصدار سندات التوريق؟

  • مذكرة المعلومات أو نشرة الاكتتاب العام.
  • اتفاقات الضمانات الإضافية إن وجدت.
  • الاتفاق المنعقد بين شركة التوريق وأمين الحفظ.
  • اتفاق الحوالة المبدئي بين المحيل وشركة التوريق.
  • الاتفاق المبرم بين الجهة المسئولة عن تحصيل الحقوق المحالة وشركة التوريق.
  • اتفاق بضمان تغطية الاكتتاب في السندات. وذلك في حالة عدم تضمن نشرة الاكتتاب والإخطار ما يفيد بأن الحوالة لن تكون ناجزة ونافذة إلا بمجرد تغطية الاكتتاب بالكامل.
  • شهادة من مراقب الحسابات بأسس تقييم المحفظة وصافي قيمتها.
  • المستندات التي نصت عليها المادة 7 في هذه اللائحة.
  • أية مستندات وبيانات يصدر بها قرار من مجلس إدارة الهيئة.
  • بيان بالتدفقات النقدية المتوقعة لمحفظة التوريق وأسس إعدادها. على أن تكون هذه البيانات معتمدة من شركة التوريق ومرفق بها تقرير من مراقب الحسابات الخاص بها.

بماذا يجب أن تتضمن نشرة الاكتتاب؟

  1. بيان باسم وعنوان ورقم ترخيص شركة التوريق وشركة تغطية وترويج الاكتتاب في الأوراق المالية، وأيضًا أمين الحفظ المسئول عن متابعة العمليات ذات الارتباط بحقوق حملة السندات في حالة تم الاتفاق معه.
  2. بيان بمقدار رأي المال المدفوع لكل من شركة التوريق وشركة تغطية الاكتتاب في الأوراق المالية.
  3. ملخص اتفاق الحوالة. ويجب أن يتضمن هذا الملخص (بيان بقيمة محفظة التوريق؛ الحقوق التي تتضمنها المحفظة بما فيها الأوراق التجارية؛ الضمانات المتصلة بالمحفظة؛ مدى تنوعها من حيث التوزيع الجغرافي وقيمة وأجل السداد؛ متوسط أجل المحفظة؛ أسس تقييم المحفظة؛ معدلات الإخلال بالالتزامات المقابلة لتلك الحقوق).
  4. كافة الشروط الرئيسية للإصدار مثل حجم إصدار السندات المقابلة للمحفظة وسعر العائد عليها وتاريخ استحقاقها.
  5. التصنيف الائتماني للسندات. مع العلم، أن يجب ألا تقل درجته عن المستوى الدال على القدرة على الوفاء بالالتزامات وفقًا لما يحدده مجلس إدارة الهيئة من قواعد.
  6. المخاطر التي قد تحدث لحملة السندات والتدابير التي تم اتخاذها للحد منها.
  7. ذكر الجهة التي تقوم بتغطية أو ضمان الاكتتاب في سندات التوريق في حالة وجودها.
  8. ذكر الجهة التي ستقوم بتحصيل المبالغ المستحقة عن الحقوق المحالة وتحديد واجباتها والتزاماتها وفقًا للاتفاق المبرم بينها وبين شركة التوريق.
  9. بيان يوضح أي نوع من الارتباط بين أطراف عملية التوريق وعناصرها إذا وجدت.
  10. تحديد مواعيد سداد مستحقات حملة السندات والمصاريف والعمولات التي يتم خصمها من الحقوق المحالة ومواعيد خصمها. وأيضًا تحديد قواعد التصرف في فائض محفظة التوريق.
  11. إقرار من المستشار القانوني لعملية التوريق يوضح أن محفظة التوريق ملكًا للمحيل وقت اتفاق الحوالة. وأنه لا توجد أية منازعات أو قضايا تؤثر على ملكية المحيل في المحفظة وحقه بالتصرف بها.
  12. إقرار من المستشار القانوني بأن اتفاق الحوالة قد تم وفقًا لأحكام القانون وهذه اللائحة وأن الحوالة بموجبه ناجزة ونافذة وناقلة لجميع الضمانات والحقوق المحالة.

مع العلم، أن المستشار القانوني ياسر سلامة يصنف من أكفأ المستشارين القانونيين في هذا المجال، إنه لا يساعدك فقط على الحصول على الإقرارات المطلوبة، بل يمكنه مرافقتك منذ بداية الرحلة أي منذ البدء في إنشاء شركة التوريق الخاصة بك وحتى تنفيذ عمليات توريق ناجحة ومحققة لأهدافك وفقًا للقانون. ولمعرف تفاصيل أكثر في هذا المجال يمكنك التواصل معنا الآن.

ما هي المستندات التي يجب إيداعها مع أمين الحفظ؟

ما هو نظام التوريق
ما هو نظام التوريق

يجب أن تلتزم شركة التوريق بإيداع بعض المستندات لدى أمين الحفظ في خلال 3 أيام من عقد الاتفاق النهائي للحوالة وهي:

  1. النسخة الأصلية من اتفاق حوالة محفظة التوريق.
  2. النسخة الأصلية من نشرة الاكتتاب في سندات التوريق.
  3. أية اتفاقات منشئة للحقوق المحالة.
  4. النسخة الأصلية من الاتفاق بين المحيل أو من تم الاتفاق معه على تحصيل الحقوق وشركة التوريق. ويجب أن يتضمن هذا الاتفاق التكليف بتوريد الحصيلة فور تحصيلها إلى أمين الحفظ.
  5. كافة المستندات التي تثبت الحقوق والضمانات المحالة ومن بينها التأمينات والكفالات والأوراق التجارية.
  6. إقرار بالتصريح لأمين الحفظ بتسليم المستندات اللازمة للجهة المسئولة عن تحصيل الحقوق المحالة من اجل تمكينها من القيام بالتحصيل.

ما هو دور أمين الحفظ في عملية التوريق؟

يجب أن يقوم أمين الحفظ بفرد الحسابات التالية لكل عملية توريق وهي:

  • حساب لسداد أصل سندات التوريق.
  • حساب لسداد العائد المستحق على هذه السندات.
  • حسابًا لإدارة استثمار ما يفيض عن حصيلة الحقوق المحالة.

كما يجب أن يعد أمين الحفظ تقرير شهري فيما يخص محفظة التوريق واعتماده من مراقب الحسابات وإخطار الهيئة وحملة سندات التوريق أو من ينوب عنهم بهذا التقرير. على أن يتضمن هذا التقرير المبالغ التي تم تحصيلها وما تم سداده من مستحقات والمصروفات والعملات التي تم خصمها وفائض الأموال المودوعة لديه وغيره من المعلومات التي توضح المعاملات التي تمت على محفظة التوريق خلال فترة التقرير.

عناصر نظام التوريق

يقوم نظام التوريق على مجموعة من العناصر الرئيسية التي تساعد على آلية العمل به بشكل صحيح، وهي على النحو التالي:

المقترض سواء كان شخصًا طبيعيًا أو اعتباريًا

أحد العناصر الهامة لنظام التوريق، وذلك بغض النظر عن سبب الاقتراض سواء بسبب التعثر المالي، أو بغرض إعادة هيكلة الشركة، أو كان السبب هو الاستعانة بالاقتراض لسداد ديون مستحقة، مع إحلال دين القرض الحالي طويل الأجل محل هذه الديون.

 الأصول موضوع التوريق

تتجسد الديون في صورة سندات مديونية، أو الأصول الضامنة للدين محل التوريق حيث دائمًا ما تكون أصول ذات قيمة مرتفعة، لذا في أغلب الأوقات ما تكون حقوق رهن بشكل رسمي للبنك على العقارات أو المنقولات التي يملكها الراهن الذي يدين للبنك .

الخطوات السابقة لعملية التوريق

تسبق عملية إجراء بعض الخطوات المتعددة التي تنتهي في نهاية المطاف بالاتفاق مع البنك  الذي ينشد بشكل سريع للحصول على سيولة نقدية تكفي لديونه مقابل عملية نقل ملكية الأصول، والتي تتمثل في الخطوات التمهيدية، لذلك نجد أن البنك أو المؤسسة المالية تقوم بعملية استطلاع على آراء العملاء حول ما ينوي فعله في شأن توريق ديونهم، وفي حالة الموافقة فإن البنك يقوم بتنظيم التفاصيل الخاصة بالعملية الجديدة بين المدينين والدائن الجديد.

إدارة الأصول

ما زلنا بصدد الحديث عن عناصر نظام التوريق وبالرغم من انتقال ملكية الأصول الضامنة بهدف الوفاء بقيمة الأوراق المالية المصدرة من الذمة المالية الخاصة بالبنك القائم بالتوريق للأشخاص الدائنين الجدد، فإن ممارسة تلك العملية تشير إلى أن معظم الصفقات، يناط للبنك مسئولية إدارة عملية استثمار محفظة الأصول، خلال إنجاز أو أثناء تنفيذ عمليات التوريق.

أنواع نظام التوريق

يمكن تصنيف التوريق من خلال في نوعين أساسيين ويمكن تلخيصها من خلال السطور التالية:

  •  تصنيف التوريق على حسب نوع الضمان: والذي  يشمل(  التوريق بضمان أصول ثابتة،  التوريق بضمان متحصلات آجلة) .
  • التوريق وفقا لطبيعته: حيث يتم من خلال انتقال الأصول عبر بيع حقيقي متبادل مقابل شهادات نقل الملكية لإعادة بيعها.
  • كما يتم توزيع التدفقات المالية على حسب الحصص المحددة، حيث تكون الأوراق المالية هنا معبر لتحقيق هذا الهدف.
  • تتم عملية انتقال الأصول بكفاءة وذلك من خلال صورة إدارة المديونية.

أساليب نظام التوريق

تقوم العديد من صفقات التوريق بالضرورة على جوانب قانونية تؤخذ بعين الاعتبار وذلك  لضمان إنجاز الصفقة بالشكل السليم، حيث  يتعين التعرف على جميع الأساليب القانونية للتوريق، وذلك بهدف ضمان حقوق كافة الأطراف الخاصة بعملية التوريق، حيث يتم التوريق من خلال الأساليب التالية:

  •  استبدال الدين :  تحقيق عملية التوريق من خلال هذا الأسلوب يسمح باستبدال الحقوق والالتزامات الأصلية بأخرى جديدة.
  • التنازل : مؤداه التنازل عن الأصول لصالح الدائنين أو المقرضي ، ويشيع استخدام هذا الأسلوب في توريق الذمم الناشئة عن بيع بعض الأصول أو إيجارها.
  • المشاركة الجزئية : أحد الأساليب التي تتم من خلال بيع الذمم المدينة وذلك من قبل الدائن الأصلي إلى بنك متخصص في شراء الذمم.
  • لا يمكن نجاح أسلوب التوريق دون أي تكلفة أو مخاطر.
  • تتمثل  تكلفة التوريق في تمويل الديون والقروض المصدرة، بالإضافة إلى المصروفات الإدارية التي تصاحب إنشاء الدين.
  •  تكاليف تحسين الجدارة الائتمانية ، ودفع أجور القائمين بعملية التوريق ، وتكاليف الاستشارات المحاسبية والقانونية ،
  • كذلك التكاليف الخاصة بمؤسسات التصنيف ، وتكلفة تغيير وتطوير الأنظمة حتى تتناسب مع نظام التوريق .
  • نظام التوريق  لا يخلو من أي  مخاطر التي تتمثل في مخاطر الائتمان ، والضمان ، وكذلك حالات الإفلاس سواء للمصدر أو للحاصلين على القروض ، بالإضافة إلى مخاطر السوق.

تعرف أيضًا على

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟