مقالات عامة

محامي تنفيذ مختص بقضايا التنفيذ موثوق 

من هو محامي تنفيذ؟ وما هي الخصائص التي لابد أن تتواجد في شخصيته؟ بالإضافة إلى التعرف على الخدمات الاستشارية الذي يقوم بها في قضايا المحاكم في مصر من الناحية القانونية، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه من خلال الخوض في العديد من التفاصيل المختلفة التي يستطيع أن يقوم بها هذا المحامي.

من هو محامي تنفيذ؟

محامي تنفيذ

جميعنا يعلم أهمية دور محامي تنفيذ في حياتنا، وتنفيذ أحكام التحكيم سواء كانت لأحكام أجنبية أو داخلية في البلد، من أجل إعادة الحقوق لأصحابها مرة أخرى من خلال الاستعانة بالاستشارات القانونية وفقًا للقانون المصري، وهذا لن يحدث إلا بدون الاستعانة بأفضل محامي تنفيذ خاصة إذا كان يعمل في مكتب محاماة بالتعاون مع فريق المحامين للمستشار ياسر سلامة المتخصص في أفضل محامي جنايات في مصر

كذلك يمكن متابعة كافة القضايا والدعاوي في مختلف المجالات والاختصاصات الجنائية منها والتجارية، والعقارية، أو حتى قضايا الأحوال الشخصية أو المدنية، بالإضافة إلى قضايا الجرائم الإلكترونية والعمالية، وقضايا تنفيذ الأحكام، حيث تتميز نظام محكمة التنفيذ باعتبارها نقلة نوعية تتم أثناء تنفيذ أي حكم من الأحكام، وهذا النظام لا يتجزأ من المنظومة العدلية.

ما هي الخدمات الاستشارية لمحامي قضايا تنفيذ؟

مكتب محاماة ياسر سلامة تلتزم بتقديم مجموعة شاملة من الخدمات الاستشارية المصاحبة لمرحلة تنفيذ الأحكام المتعلقة بمختلف أنواع القضايا، سواء كنت قضايا أسرية أو تجارية أو إدارية أو مدنية، بالإضافة إلى الأحكام الدولية والأجنبية، ما إلى ذلك، وكل هذا تحت بند الالتزام بحماية حقوق العملاء وسلامتهم.

كما يجب أن نوفر للعملاء والموكلين ضمان الحصول على نتائج ناجحة في قضاياهم، عن طريق توفير الدعم القانوني اللازم لهم أثناء مرحلة تنفيذ الأحكام، بغرض الوصول إلى أفضل النتائج الممكنة.

ما هي اختصاصات محكمة التنفيذ؟

قبل أن نتطرق في معرفة اختصاصات محكمة التنفيذ، لابد من معرفة إن محكمة التنفيذ تعتبر هي المحكمة التي تقوم بتنفيذ كافة الأوامر والأحكام التي يتم صدورها عن المحاكم، ومن تلك الاختصاصات هي على سبيل المثال:

  • لابد أن تقوم بتنفيذ الأحكام والأوامر والقرارات العامة التي تصدر فقط من المحاكم المختصة داخل مصر.
  • كذلك يجب تنفيذ الأحكام وقرارات المحكمة بالأمر التنفيذي وفقًا لنظام التحكيم.
  • تنفيذ المحررات التي لابد أن تكون موثقة بشكل رسمي بالإضافة إلى العقود.
  • كذلك تنفيذ الأوراق والعقود التي يجب أن يكون لها سند التنفيذ بموجب النظام.
  • بالإضافة إلى تنفيذ جميع الأوراق التجارية.
  • كما يتم تنفيذ الأوامر القضائية والأحكام الخاصة بأحكام المحررات والقرارات الموثقة داخل البلد الأجنبي.

ما هي خصائص محامي التنفيذ في مصر؟

لابد أن يكون المحامي في مكتب محاماة ياسر سلامة أن يتمتع بصفات وخصائص ممتازة، حيث يستطيع تقديم الاستشارات القانونية بمختلف أنواعها، وفي جميع الاختصاصات، وغيرها من الخدمات القانونية الأخرى منها تمثيل الموكل أمام محاكم التنفيذ، فلابد أن يتخلى بالمهارة والاحترافية، وغيرها من الصفات الأخرى منها:

  • مهارته القوية على التواصل الشفهي أو البصري بشكل مقنع مع الموكل.
  • كذلك إتقان كافة المصطلحات القانونية وإيصال المعلومات بشكل منظم ومنسق.
  • كما يجب أن يكون المحامي لديه القدرة على مهارة التواصل الكتابي ومهارة صباغة المستندات والأوراق القانونية.
  • أسلوبه الممتاز في خدمة الموكلين والتعامل معهم بشفافية وإخلاص.
  • كذلك تعزيز مهارات التحليل والمنطق لديه من حيث مراجعة المستندات والأوراق المعقدة.
  • وأيضًا مهارته وقدرته على تنفيذ أي حكم أو قرار يتم إصداره من محكمة مختصة.

من هو محامي تنفيذ 

هو الشخصية القانونية التي تقوم بالتعامل مع القضايا التي تختص بتنفيذ الأحكام القضائية المختلفة، يلعب محامي التنفيذ الدور المهم في ضمان تنفيذ أي قرارات تتخذها المحاكم القضائية، ويعمل محامي التنفيذ على تطبيق القانون بطريقة عادلة وسريعة، كما يقوم أيضا محامي التنفيذ بتمثيل العميل أو الشخص الذي يحتاج إلى تنفيذ حكم قضائي أمام القضاء أو شخص مستحق له حقوق قانونية من المحكمة القضائية. 

يتقدم المحامي بالمشورة القانونية والنصيحة وتوجيه العميل حيال أي خطوات قانونية يجب تنفيذها، ويعمل محامي التنفيذ على تجميع الوثائق والمستندات القانونية وتقديمها للمحاكم المختصة ، ولا يقتصر دور المحامي في محاكم التنفيذ على التنفيذ القضائي فحسب، بل يشمل الاستشارات القانونية والتوجيهات للعملاء بشأن الإجراءات والحقوق والواجبات.

وظيفة محامي التنفيذ

يقوم المحامي بالتقدم بطلب تنفيذ الحكم لمحكمة التنفيذ ومن ثم للقاضي وذلك عبر موقع وزارة العدل أو إلي المحكمة نفسها المعنية بالحكم الصادر، ويكون محامي التنفيذ ذو خبرة كبيرة في هذا المجال، بما في ذلك اختصاصه في التنفيذ على الأحكام ويكون قادرا على متابعة القضايا حيز التنفيذ. 

إن مصطلح التنفيذ هنا مقصود به تنفيذ الحكم الصادر وفق ما أصدرته المحكمة جهة التنفيذ، ويكون لصالح من صدر بحقه الحكم وتمكينه من تنفيذ منطوق الحكم وذلك يتم وفق منظومة متكاملة ما بين قاضي التنفيذ ومحامي التنفيذ والحكم الصادر على أصل النزاع القائم، ووفقا لما نصت عليه القوانين واللوائح التنفيذية يقوم المحامي بمتابعة  تنفيذ الحكم بشكل دقيق وفق مدة زمنية معينة ووفق الإجراءات القانونية المنصوص عليها والمتبعة في حينه.

مهارات المحامي

يحتاج المحامي إلى امتلاك مجموعة من المهارات، منها:

  • المعرفة القانونية العميقة بإجراءات التنفيذ.
  • كذلك مهارات التواصل والتفاوض القوية.
  • القدرة على العمل تحت الضغط.
  • كذلك القدرة على التعامل مع الناس من مختلف الخلفيات.

تابع المزيد: افضل محامي جنايات في مصر

مهمة محامي التنفيذ 

محامي تنفيذ

تتمثل مهمة المحامي فيما يلي:

  • إعداد طلب التنفيذ وتقديمه إلى المحكمة المختصة.
  • كذلك متابعة إجراءات التنفيذ مع المحضر القضائي.
  • تمثيل الدائنين والمدينين في المنازعات المتعلقة بالتنفيذ.

بالنهاية تعد مهنة المحامي من المهن المهمة والمطلوبة، حيث ترتبط بتنفيذ الأحكام القضائية التي تصدر عن المحاكم في مختلف القضايا. ومع تزايد عدد القضايا المتداولة أمام المحاكم، فإن الطلب على خدمات محامي التنفيذ آخذ في الازدياد.

في الختام لقد طرح المستشار ياسر سلامة كافة التفاصيل المتعلقة بمهام محامي تنفيذ واختصاصات محكمة التنفيذ، كما يمكنك التواصل معه بخصوص أي سؤال أو استشارة قانونية عبر صفحته الرئيسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟