القضايا المصرية

دليل المحامي الناجح وما هي معايير المحامين

دليل المحامي الناجح.. من الضروري في بداية مشوار كل محامي التعرف على أنواع المحامين المختلفة، وصلاحيتهم واختصاصاتهم، لذلك أعد المستشار ياسر سلامة دليل المحامي الناجح، ليكون خريطة كل محامي، فإذا انتهيت من دراسة القانون أو إنك تفكر في العمل بالمحاماة، فيجب عليك الالمام بدليل المحامي الناجح.

 دليل المحامي الناجح “مهنة المحاماة”؟

دليل المحامي المبتديء
دليل المحامي الناجح

تعد مهنة المحاماة من أهم المهن في المنظومة القضائية، ذلك لأن المحامي الماهر هو من يستطيع رد حق موكله وكذلك براءته من التهم المنسوبة إليه، وقد جاء القانون في حديثه عن مهنة المحاماة في نص المادة 1 من قانون المحاماة، والتي تنص على أن” المحاماة مهنة حرة، تشارك السلطة القضائية السلطة القضائية في تحقيق العدالة وفي تأكيد سيادة القانون، وفي كفالة حق الدفاع عن حقوق المواطنين وحرياتهم، وأن يمارس مهنة المحاماة المحامون وحدهم في استقلال ولا سلطان عليهم في ذلك إلا ضمائرهم وأحكام القانون”.

اقرأ أيضاً: افضل محامي في قضايا التزوير 

ما هي أنواع المحامين ومعاييرهم؟

هناك العديد من أنواع المحامين والتي تندرج تحت معيارين رئيسيين، وهما معيار القيد، ومعيار التخصص وهي كالتالي:

  1. محامي بدرجة قيد الجدول العام” المحامي الجزئي”

ومما لا يفهمه الكثيرون جملة محامي جدول عام، وهو ما سنبينه لك الآن، المحامي المقيد بالجدول العام هو المحامي الذي يحق له القيام ببعض الأعمال القانونية فقط دون غيرها، ومن بين الأعمال المكلف بها هذا المحامي هي حضور تحقيقات النيابة العامة، وحاضر الشرطة، وذلك فيما يخص أمور معينة، مثل قضايا الجنح، كالنصب والسرقة والمخالفات، ومن ضمن صلاحيات محامي جدول عام أيضًا أن يحضر ويترافع في القضايا التي تنعقد في المحاكم الجزئية، كما يجوز له أيضًا الحضور والترافع أول درجة فقط في جميع قضايا الأحوال الشخصية والأسر ة مثل النفقة والطلاق والخلع والمواريث، أي أنه لا يجوز له الحضور في استئناف مثل هذه القضايا.

وهو المحامي المقيد في جدول المحامين” تحت التمرين”، والذي يعني أنه يجب عليه العمل في مكتب أحد المحاميين المقبولين للمرافعة والحضور أمام المحاكم، سواء محكمة النقض أو الاستئناف، وقد أشارت المادة 22 من قانون المحاماة إلى الخطوات التي يجب على هذا المحامي أن يتبعها في هذه المهنة، وهي كالتالي:

  • يجب أن يلحق المحامي تحت التمرين بمكتب أحد المحامين المقبولين للمرافعة أمام محاكم الاستئناف أو محاكم النقض أو العمل بإحدى الإدارات القانونية في الجهات المرخص لها بذلك طبقًا لأحكام القانون وتحت إشراف أحد المحامين المقبولين أمام تلك المحاكم من العاملين بالإدارة القانونية لهذه الجهات.
  • إذا تعذر على محامي تحت التمرين أن يجد مكتبًا للتمرين فيه، يتولى مجلس النقابة الفرعية الحاقة بأحد مكاتب المحامين.
  • وأشارت تلك المادة أيضًا إلى ضرورة أن يرفق طالب القيد بطلب قيده بجدول المحامين تحت التمرين بيانًا باسم المحامي الذي التحق بمكتبه، وعنوانه مرفقًا به موافقة المحامي أو بيانًا بالإدارة القانونية بالجهة التي التحق بها.
  • ويجوز للمحامين في هذه الحالة مزاولة أعماله فيها طبقًا لأحكام هذا القانون
    واسم المحامي الذي يتولى الاشراف عليه في هذه الإدارة مرفقًا بها موافقتها.

هل يجوز للمحامي الجزئي الحضور أمام محكمة الجنايات؟

وتكون الإجابة لا، ذلك فلا يحق للمحامي الجزئي الحضور أمام محكمة الجنايات
لأن حق الحضور والمرافعة أمام محكمة الجنايات يبدأ من المحامي بدرجة قيد ابتدائي.

  1. المحامي الابتدائي

لاستكمال دليل المحامي الناجح ننتقل للحديث عن المحامي الابتدائي والمحامي الابتدائي هو المحامي الأعلى درجة في جدول القيد من المحامي جدول عام، والذي يعني أن له صلاحية اعلى من المحامي جدول عام، أما عن اختصاصات المحامي الابتدائي، فمنها:

  • الحضور أمام جميع المحاكم الجنائية والجزئية والإدارية أيضًا.
  • ويحق له فتح مكتب خاص باسمه، وحضور تحقيقات النيابة العامة، وحاضر الشرطة في القضايا التي يترافع عنها.
  • ويجوز للمحامي الابتدائي تحرير جميع أنواع العقود ماعدا عقود الرهن، وعقود تأسيس الشركات المساهمة.
  • ولا يجوز الحضور باسمه أما م محاكم الاستئناف أو محكمة القضاء الإداري أو محكمة النقض.
  1. المحامي بدرجة قيد الاستئناف العالي ومجلس الدولة

وهو المحامي الذي يمتك الصلاحيات الأكبر والأعلى من المحامي الابتدائي، ومن أبرزها المرافعة، والحضور أمام محاكم القضاء الإداري ومحاكم الاستئناف، وجميع المحاكم الأخرى، ودرجاتها باسمه، ذلك ماعدا الحضور أمام محكمة النقض والمحكمة الدستورية، والمحكمة العليا، ويمكنك الاستعانة بالمستشار القانوني ياسر سلامة والذي يعد من أشهر محامي الاستئناف ومجلس الدولة في مصر.

  1. المحامي بدرجة النقض

وهذا المحامي يمتلك جميع الصلاحيات القانونية بدرجة النقض، أي أنه يجوز له الحضور والترافع أمام جميع أنواع المحاكم، ويحق له أيضًا تحرير جميع أنواع العقود دون أي شرط أو أي قيد.

ما هو دليل المحامي الناجح “معيار التخصص”؟

وينقسم معيار التخصص إلى خمسة أنواع من المحامين، وهم كالتالي:

  • المحامي المدني

وهو المحامي المتخصص في القضايا المدنية بجميع أنواعها، مثل قضايا العقارات والتعويضات، والفسخ، والرهن، كما تعد هذه القضايا المدنية من أصعب أنواع القضايا
مما يتطلب محامي ذو خبرة واسعة للمرافعة والدفاع عنك بصورة تجعل المحكمة تصدر الحكم لصالحك.

  • محامي الأحوال الشخصية وقضايا الأسرة

المحامي الذي يتخصص في الحضور والمرافقة بجميع النزاعات الأسرية التي تصل على المحاكم بدءً من مرحلة الخطوبة وحتى مرحلة ما بعد الطلاق وتشمل هذه القضايا: قضايا الخلع والنفقة وإثبات النسب
ودعوى النشوز والطاعة.

  • المحامي التجاري

وهو الذي يتخصص في القضايا التجارية المختلفة مثل عقود التوريدات التجارية، وقضايا الغش التجاري
ودعاوي التعويض لاستخدام الاسم التجاري المنسوب للغير، وغيرها من القضايا.

  • محامي الجنح والجنايات

ويعد هذا النوع من أشهر القضايا شيوعًا بعد قضايا الاسرة وقضايا الأحوال الشخصية، وتمثل الجنح الأفعال التي يعاقب عليها القانون، وبحد أدنى 12 ساعة حبسن وحد أقصى 3 سنوات حبس أو غرامة، وبأكثر من 100جنيه، ومن بين هذه القضايا، هي السرقة والتبديد والسير عكس الاتجاه والنصب.

أما قضايا الجنايات فهي الأفعال التي يعاقب عليها القانون بالسجن لأكثر من 3 سنوات، أو السجن المشدد
أو المؤبد أو الغعدام، ومن بينها جرائم الاغتصاب والتحرش والإتجار بالمخدرات والقتل، وخيانة الأمانة.

  • المحامي الإداري

وهو المحامي الذي يختص في القضايا الإدارية مثل النزاع على عقد إداري، ودعاوي الضرائب والحرمان من الترقية في العمل أو التعيين، وأيضًا الدعاوي المتعلقة بقرارات التحفظ على الأموال
وغير ذلك ومن بين المحاكم التي تختص بالقضايا الإدارية، هي مجلس الدولة، والذي يستطيع المستشار القانوني ياسر سلامة الحضور والمرافعة أمامها عن جدارة.

أقرأ أيضا: محامي فوركس

ما هي اقسام المحاماة؟

دليل المحامي المبتديء
دليل المحامي الناجح
  • محامي الإصابات الشخصية: فإذا عانيت من إصابات في حادث، على سبيل المثال حادث سيارةن فإن نوع المحامي الذي ترغب في رؤيته هو محام إصابة شخصي.
  • أيضاً محامي التخطيط العقاري: ويتخصص محامي التخطيط العقاري في الوصايا والأوصياء، والذي يمكنه مساعدتك في إعداد إرادة لتمرير أصولك.
  • محامي الإفلاس: إذا كنت تواجه صعوبات مالية، وتفكر في إجراءات الإفلاس، فستحتاج إلى استشارة محامي الإفلاس.
  • محامي الملكية الفكرية: ويعرف باسم محامي الملكية الفكرية، والمتخصص فيما يتعلق بالمسائل المتعلقة بالملكية الفكرية.

مزايا الاستعانة بمكتب الاستشارات القانونية

إذا كنت ترغب في الاستعانة بالمستشار القانوني ياسر سلامة، فإنك أصبت الاختيار، ويمكنك بكل سهولة التواصل معنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟