القوانين المصـرية

نص قانون الخلع الجديد 2020 في مصر وحقوق الزوجة

يعتبر قانون الخلع الجديد 2020 من أهم القوانين التي ترسخ حقوق الزوجة في الحصول على الطلاق بصورة قانونية، في مقابل إعادة المهر، وهذه الحالة مبنية في الأصل على تطبيق نبوي على حالة زوجة رأت استحالة الحياة وأرادت الطلاق من هذا الزوج، لذا شرع الخلع من أجل الحصول على طلقة بائنة.

ما هو قانون الخلع الجديد 2020

قانون الخلع الجديد 2020
قانون الخلع الجديد 2020

يعتبر هذا القانون من أهم القوانين التي يمكن من خلالها حصول الزوجة على حقها في التطليق مقابل رد المهر وما يترتب عليه، وللتعرف على مواصفات قانون الخلع الجديد 2020 نوضح التالي:

  • طبقًا لنص هذا القانون فإن كل من الزوجين يجب أن يتم التراضي بينهما على حجالة الخلع.
  • حالة عدم التراضي تقوم الزوجة برفع هذه الدعوى عن محامي الخلع للحصول على الطلاق
  • تتلخص الفكرة في هذا القانون داخل مصر في تنازل الزوجة من مقدم الصداق (المهر).
  • مؤخر الصداق ونفقتي المتعة والعدة في مقابل الحصول على طلقة بائنة.
  • طبقًا لهذا القانون لا تسقط نفقة الأطفال التي يجب على الزوج دفعها إن وجد.

ماهي مصادر التشريع الخاصة بالخلع؟

تأسست هذه الحالة من مصدر التشريع الأول وهو الرسول الكريم، ثم ما ورد عن حالة الخلع الأولى في الإسلام والتي حكم بها النبي محمد – صل الله عليه وسلم – وهذه الأدلة كالتالي:

الدليل من القرآن: ورد في قوله تعالى” مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئاً إِلاّ أَنْ يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ” ( البقرة: 229).

الدليل من السنة النبوية: روى في صحيح البخاري أن امرأة ثابت بن قيس ذهبت إلى رسول الله صل الله عليه وسلم وقالت:” يا رسول الله، إني ما أعتب عليه في خلق ولا دين، ولكني أكره الكفر في الإسلام ما أطيقه بغضًا، فقال لها رسول الله أتردّين عليه حديقته؟ وكانت صداقًا لها فقالت: نعم وأزيد، فقال لها: أما الزيادة فلا، وأمره أن يقبض الحديقة ويخلى سبيلها وفى رواية أخرى: ويطلقها تطليقة وفى رواية ثالثة: أنه طلقها عليه”.

ماهي شروط الحكم بالخلع؟

يعتبر من أهم الشروط التي يمكن من خلالها الحصول على الخلع من الزوج أن توفر المرأة هذه الشروط بصورة سليمة مع تقديم الأدلة وإن طلبت منها، وهذه الشروط كالتالي:

  • أولأ: أن تقوم الزوجة برد المهر المعطى لها من الزوج وقد إقامة عقد الزواج.
  • ثانيًا: أن تطلب المرا الطلاق لاستحالة الحياة مع هذا الزوج، وعدم قدرتها على إقامة حدود الله معه، كما اناه تكون مستعدة لتقديم أي من الأدلة المطلوبة على ذلك.
  • ثالثًا: يتوقف هذا الشرط على الحالة، فإذا أصرت المراة على الطلاق، وجب تنازلها عن حقوقها المالية والشرعية (الخاصة بها وليس الأطفال).

ما هي خطوات دعوى الخلع بين الزوجين؟

طبقًا لما حدده قانون الخلع الجديد 2020، أنه بمجرد توكل أحد المحامين المتخصصين في هذا النوع من القضايا، فإنه يبدأ في اتخاذ الخطوات التالية:

  1. يتقدم محامي الزوجة إلى محكمة الأسرة لتحديد موعد للصلح بين الطرفين (الزوجين).
  2. يحدد موعد، وفي حالة عدم الوصول لحل بين الطرفين، تحال الدعوى إلى المحكمة.
  3. يتم داخل المحكمة محاولة متعددة للتوفيق بين الزوجين بعدة طرق مختلفة.
  4. حالة الفشل في التصالح تحيل المحكمة الأمر إلى توفير حكمي عدل للتوفيق من العائلتين للتوفيق بين الزوجين فيما لا يزيد عن ثلاث اشهر.
  5. عند تصميم الزوجة في الحصول على الطلاق، تطلب المحكمة بعض المستندات.
  6. تتنازل المراة عن حقوقها (نفقة المتعة نفقة العدة – رد المهر إلى الزوج).
  7. بعد الانتهاء من هذا الأمور وتقديم أوراقها لهيئة المحكمة يحكمن القاضي بالخلع (طلقة بائنة).

ما هي طريقة طلب الخلع؟

بعد التعرف على الشروط والخطوات التي تتم للبدء في التعامل مع هذه الدعوى، نتعرف هنا على تفاصيل هذه الإجراءات من خلال التالي:

  • تبدأ الزوجة في الذهاب إلى فرع محكمة الأسرة الأقرب لمحل إقامة زوجها لرفع الدعوى.
  • يعمل المختصين داخل المحكمة (مكتب تسوية الخلافات) بإعلان الزوج عن وقت حضوره بنفسه إليهم لنظر الأمر.
  • تبدأ المحاولات للصلح بين الزوجين أمام المختصين داخل المحكمة (مكتب تسوية الخلافات).
  • حالة الوصول إلى حل يتم إنهاء الدعوى الخاصة بالخلع بين الزوجين.

ماهي صيغة نموذج طلب الخلع؟

يقوم المحامي المتخصص بكتابة الصيغة المطلوبة وتقديمها إلى القاضي المختص وتكون كالتالي:

بناء على طلب السيدة الموقرة :________ المقيمة في:_______ تحمل الرقم القومي:________. محلها المختار مكتب الأستاذ المحامي:_________. في يوم:____ الموافق:______ الساعة:________ ناحية:_______. أنا:____ محضر محكمة:______ قد انتقلت في تاريخه وأعلنت:_________. السيد:________ المقيم في:________( يتم ذكر العنوان بشكل تفصيلي من أجل سهولة المحضر إليه). مخاطباً مع:__________. وقمت بإعلانه بالاتي:________( سرد الوقائع الخاصة بالنزاع، وطرح الأسانيد الشرعية والقانونية عليه). الطالبة زوجة للمعلن إليه بصحيح العقد الشرعي المؤرخ بتاريخ ___/___/____

دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج، كما رزقت منه على أطفال وهما :___و_____. الطالبة لدعوى الخلع بغضت الحياة مع زوجها المعلن إليه، توصلت إلى حد شعرت فيه أن العشرة فيما بينهما لا تمكن أبداً وخشيت أن لا تقيم حدود الله.

وبناءاً عليه طلبت الطلاق منه ولكنه رفض، ولذلك اضطرت إلى أن تقوم برفع دعوى الخلع وتتنازل عن كامل حقوقها وترد إليه مقدم الصداق. كما يحق للطالبة أن تحصل على حريتها والابتعاد عن بغض زوجها لها، حيث أن العشرة استحالت بينهما وتخشى الزوجة أن لا تقيم حدود الله.

ماذا يحدث عن رفض الزوج للخلع؟

قانون الخلع الجديد 2020

  • عند فشل حدوث أي نوع من التوافق بين الزوجين، وإصرار الزوج على عدم التطليق يتم رفع الدعوى إلى المحكمة.
  • يتم تسجيل الدعوى الخاصة بالخلع من قبل وكيل الزوجة في محكمة الأسرة.
  • تبدأ الزوجة في تقديم كل الأسباب التي ينتج عنها عنها إصرار الزوجة مع توضيح الضرر الذي لحق بها.
  • إقرار المرأة لرغبتها في التنازل عن كل حقوقها الشرعية وردها للمهر.
  • تعطي المحكمة فترة من عدة جلسات للصلح بين الزوجين.
  • ثم تحيل الأمر إلى حكمي العدل للإصلاح بين الزوجين.
  • يحكم بالخلع للزوجة من قبل القاضي المتخصص في هذه القضايا.

ما هي حقوق الزوجة في الخلع؟

يقدم قانون الخلع الجديد 2020 الجواب على هذا السؤال المطروح من خلال توضيح كل الحقوق التي تصبح من حق الزوجة عند الخلع من خلال التالي:

  • يكون من حق الزوجة الحضانة الخاصة بالأطفال إن وجدوا.
  • كذلك يكون من حقها الحصول على نفقة الأطفال وكل المستحقات التي تخصهم.
  • ترد الزوجة المهر الذي دفعة الزوج هذا وقت إقامة عقد الزواج بينهما.
  • كذلك أن تنازل الزوجة عن كل من نفقتي العدة والمتعة في مقابل هذا الحكم.
  • والتنازل عن كل الحقوق المالية والشرعية التي تخصها من هذا الزوج.

قد يهمك : قضايا الطلاق وأهم الحقوق الخاصة بالمرأة المطلقة

ما هي حقوق الزوجة بعد الخلع؟

بعد التعرف على حقوق الزوجة بوجه عام  عند الحصول على الخلع من قبل محامي أحوال شخصية، نتعرف هنا على الحقوق الواجبة لها بعد الانتهاء من  الحصول على الطلقة الخاصة بالخلع من خلال التالي:

  • تكون القائمة المكتوب بها كل المنقولات الموجودة بالمنزل بكل ما يكتب بها من قطع.
  • الحصول على مسكن الزوجة حالة وجود أطفال معها بعد الخلع حتى ىوسن التخيير.
  • الحصول على الذهب الذي تمتلكه المرأة خارج المهر (الشبكة) المدفوع من الرجل.
  • الحصول على نفقة التعليم الخاصة بالأولاد.
  • نفقة أطفالها وحضانته حتى سن التخيير من قبل المحكمة.

ما هي حقوق الزوج بعد الخلع؟

عقب توضيح كل ما يخص حقوق الزوج بعد الحصول على الخلع من زوجها، نذكر هنا الحقوق الخاصة بهذ الزوج، طبقًا لقانون الخلع الجديد 2020، وتفاصيل ذلك كالتالي:

  • يكون من حق الزوج بعدالخلعإسعادة المهر المقدم منه للزوجة عند العقد (وقت الزواج) كاملاً.
  • يحق للزوج أن يقوم بالتحدث عن نفسه أمام المحكمة لتوضيح ما خفي عنها وتقديم ما يثبت ذلك من خلال محاميه.
  • الحضور الشخصي أمام القاضي الذي يقوم بالحكم في هذه الدعوى.

ماهي طرق التواصل مع محامي الخلع؟

يمكنكم التواصل الآن مع محامي متخصص في هذا النوع من القضايا وغيرها من التخصصات الأخرى من خلال مكتب المستشار القانوني ياسر سلامة ونخبة من المحامين المتخصصين في الأحوال الشخصية والكثير من التخصصات الأخرى للعمل على توفير الراحة للعملاء.

نص قانون الخلع الجديد 2020 في مصر وحقوق الزوجة

يهتم الكثير من الأشخاص بالتعرف على نص قانون الخلع الجديد 2020 في مصر وحقوق الزوجة وما هي الأضرار التي يمكن أن تقع عليها عند حكم المحكمة لصالحها. حيث تشتهر تلك القضايا بشكل كبير على مدار جميع المحاكم في جمهورية مصر العربية.

ويهتم الكثير بالتعرف على كافة التفاصيل التي تتعلق بها وما هي أهم المميزات التي تتمتع بها الزوجة عند القيام برفع تلك الدعوى القضائية على زوجها. ومن خلال مقالنا نتعرف على كافة التفاصيل التي تتعلق بنص القانون الخاص بالخلع لعام 2020 وما مدى تأثيره على الزوجة عند القيام بتطبيقه بشكل مفصل.

نص قانون الخلع الجديد 2020 في مصر وحقوق الزوجة

يعرف أن قضايا الخلع تتم لكي يتم الانفصال بين الزوجين بناءً على رفعها لدعوى قضائية أمام المحكمة المختصة للانفصال بشكل تام عن زوجها. حيث يتم رفع تلك القضية بناءًا على عدد من الأسباب المختلفة، حيث تهتم بعض الزوجات بالتعرف على أهم الحقوق التي تحصل عليها بعد حكم المحكمة في الخلع.

والجدير بالذكر أن هذا الأمر يؤدي إلى تنازل الزوجة عن كافة الحقوق الشريعة التي يمكن أن تتمتع بها في حال الانفصال كان عن طريق الطلاق. أما بالنسبة إلى الخلع فيجب عليها التخلي عن كافة الحقوق التي كان من الممكن التمتع بها، فيما عدا حضانة الأطفال والنفقة الخاصة بهم.

تكاليف قضية الخلع في مصر

يتساءل البعض عن التكاليف الخاصة بقضايا الخلع داخل مصر وهذا الأمر غير متعارفًا عليها بشكل محدد. حيث يتم تحديدها حسب الحالة الاجتماعية التي تتمتع الزوجة بها، حيث تختلف التكاليف في المناطق العادية عن المناطق الراقية حسب تلك الحالة كما ذكرنا.

هل العفش من حق الزوجة بعد الخلع

في ضوء التعرف على نص قانون الخلع الجديد 2020 في مصر وحقوق الزوجة نذكر أن المرأة في حالة الخلع تقوم بتطليق نفسها من الزوج. ولذلك على أن تتنازل عن جميع المهر الذي قام بتقديمه لها عند الزواج.

والتنازل عن كافة الحقوق الشريعة التي كان من الممكن أن تحصل عليها عند حدوث حالة الطلاق بينهما فقط لا غير، إلا في الحالات الخاصة بالزوجة المتضررة فهي تستحق أن تحصل على جميع الحقوق الخاصة بها.

قانون الخلع الجديد 2021 والقايمة

برز قانون الخلع الجديد لعام 2021 كخطوة بارزة نحو تحسين وتعزيز حقوق المرأة في سياق الطلاق. هذا القانون الذي أتى ليواكب متغيرات العصر وتطلعات المجتمع. ويسهم في تقديم إطار قانوني أكثر مرونة وشفافية لحق المرأة في إنهاء العلاقة الزوجية بوسائل تتسم بالعدالة.

يتيح القانون للمرأة الطلاق بناءً على طلبها مع تقديمها تعويضا للزوج، مما يُعزز من استقلالها ويمنحها الأمان القانوني في اتخاذ قرارها. أما بالنسبة للقايمة، فهي تعكس جزءاً من الميراث القانوني الذي يربط بين الأجيال. حيث تبقى من ضمن المنظومة القانونية التي تحكم التزامات الطرفين في إطار الزواج والطلاق.

تكتسب القايمة أهمية في سياق الخلع، حيث تعكس حقوقاً وواجبات يجب تسويتها لضمان تحقيق العدالة بين الزوجين. بهذا التوازن، يسعى القانون الجديد إلى خلق بيئة قانونية تتسم بالإنصاف والتفهم لاحتياجات المرأة. مع الحفاظ على توازن الحقوق والواجبات بين الأطراف.

أضرار الخلع على الزوجة

يهتم أيضًا البعض بالتعرف على مدى الأضرار الواقعة على الزوجة عند الخلع. حيث لا يقع أي ضرر على الزوجة بشكل نهائي إلا في تنازلها عن الحقوق الشرعية الخاصة بها. إلا أن الضرر يمكن أن يقع على الزوج في حال كانت الأم حاضنة، فيحق لك منزل الزوجية لتربية الأبناء والإنفاق عليهم حتى انتهاء مدة الحضانة بشكل كامل

هل الذهب من حق الزوجة بعد الخلع

أما بالنسبة إلى الذهب التي تحصل عليه الزوجة عن الزواج فهو يعد أحد الأجزاء المقدمة من المهر وليس لها أي حقوق في الاحتفاظ به وعليها التنازل عنه إلى زوجها بشكل نهائي.

وأخيرًا فرق بين: الطلاق للضرر والخلع 

مميزات وعيوب الخلع

قانون الخلع الجديد 2020
قانون الخلع الجديد 2020

من المعروف أن نظام الخلع يعد جيدًا لأنه يرفع العبئ المادي الذي يتحمله الزوج الذي يقوم بالتمسك في زواجه. وذلك خوفًا من التعرض إلى الحقوق المالية التي يتحملها عند الطلاق، لأن في هذا النظام تتخلى الزوجة تمامًا عن كافة هذه الحقوق.

أما بالنسبة إلى الآثار الخاصة بها أنها تعتبر طلقة بينونية من الجهة الشريعة. وفي حالة رغبة الزوجين الرجوع لا يتم إلا من خلال عقد جديد ومهرًا جديدًا أيضًا. ومن هنا نكون تعرفنا على نص قانون الخلع الجديد 2020 في مصر وحقوق الزوجة. وأهم التساؤلات التي يهتم البعض بالتعرف عليها بشكل مفصل.

إلى هنا نكوت قد وصلنا إلى ختام الحديث عن قانون الخلع الجديد 2020. وكل ما يتعلق به ىمن أسئلة قد ترد على أذهان العملاء من عملاء من خلال هذه السطور.

إقرا المزيد: 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟