مقالات عامة

دليل المحامي المبتدئ : الفرق بين محامي جدول عام والمحامي الابتدائي والمحامي الجزئي

أعد المستشار القانوني ياسر سلامة دليل المحامي المبتدئ هذا ليكون خريطة كل محامي في بداية طريقة للتعرف على أنواع المحامين المختلفة وصلاحياتهم واختصاصاتهم. كما أنه سيعرض لهم في نهاية هذا الدليل الاسترشاد بعض نماذج الدعاوى القضائية للاطلاع عليها والاستفادة منها.

دليل المحامي المبتدئ “مهنة المحاماة”

تنص المادة 1 من قانون المحاماة أن “المحاماة مهنة حرة تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة وفى تأكيد سيادة القانون وفى كفالة حق الدفاع عن حقوق المواطنين وحرياتهم. ويمارس مهنة المحاماة المحامون وحدهم في استقلال ولا سلطان عليهم في ذلك إلا لضمائرهم وأحكام القانون.”

فتُعد مهنة المحاماة من أهم المهن في المنظومة القضائية، وذلك لأن المحامي الماهر هو الذي يستطيع إثبات حق موكله أو براءته من التهم المنسوبة إليه بكل الأساليب القانونية التي تجعل القاضي يصدر حكم البراءة أو حكم مخفف.

لذلك، وحتى تكون محامي ماهر في مجالك، فيجب عليك أولًا قراءة دليل المحامي المبتدئ هذا والتعرف على أنواع المحامين واختصاصاتهم.

دليل المحامي المبتدئ “أنواع المحامين”

هناك العديد من أنواع المحامين والتي تندرج تحت معيارين رئيسيين وهما معيار القيد ومعيار التخصص وهما كالتالي:

دليل المحامي المبتدئ “معيار القيد”

ينقسم المحامين في هذا المعيار إلى 4 أنواع وهما:

1) المحامي بدرجة قيد الجدول العام (المحامي الجزئي)

يثار في أذهان البعض تساؤل وهو ” يعني أية محامي جدول عام ؟” وللإجابة على هذا التساؤل فالمحامي المقيد بالجدول العام هو المحامي الذي يحق له القيام ببعض الأعمال القانونية فقط دون غيرها. ويكون ذلك باسمه هو ومن بين هذه الأعمال هي حضور تحقيقات النيابة العامة ومحاضر الشرطة فيما يخص أمور معينة مثل قضايا الجنح كالنصب والسرق والمخالفات.

المحامي جدول عام هو المحامي الجزئي أي المحامي المقيد في جداول المحامين “تحت التمرين” وهو ما يعني أنه يجب عليه العمل في مكتب أحد المحامين المقبولين للمرافعة والحضور أمام محاكم النقض أو الاستئناف.

وقد أشارت المادة 22 من قانون المحاماة إلى الخطوات التي يجب على المحامي تحت التمرين اتباعها في هذه المهنة كالتالي:

” يجب أن يلحق المحامي تحت التمرين بمكتب احد المحامين المقبولين للمرافعة أمام محاكم الاستئناف أو محكمة النقض أو للعمل بإحدى الإدارات القانونية في الجهات المرخص لها بذلك طبقا لأحكام هذا القانون تحت إشراف احد المحامين المقبولين أمام تلك المحاكم من العاملين بالإدارة القانونية لهذه الجهات، واذا تعذر على المحامي تحت التمرين أن يجد مكتبا للتمرين فيه يتولى مجلس النقابة الفرعية الحاقة بأحد مكاتب المحامين .”

كما أشارت نفس المادة إلى ضرورة أن ” يرفق طالب القيد بطلب قيده بجدول المحامين تحت التمرين بيانا باسم المحامي الذي التحق بمكتبه وعنوانه مرفقا به موافقة المحامي أو بيانا بالإدارة القانونية بالجهة التي التحق بها والتي يجوز للمحامين مزاولة أعمال المحاماة فيها طبقا لأحكام هذا القانون واسم المحامي الذي سيتولى الإشراف عليه في هذه الإدارة مرفقا به موافقتها.”

هل يجوز للمحامي الجزئي الحضور أمام محكمة الجنايات ؟

لا، لا يجوز للمحامي الجزئي الحضور أمام محكمة الجنايات، فحق الحضور والمرافعة أمام محكمة الجنايات يبدأ من المحامي بدرجة قيد إبتدائي.

ومن بين صلاحيات محامي جدول عام أيضًا أن يحضر ويترافع في مثل هذه القضايا التي تنعقد في المحاكم الجزئية. كما يجوز له أيضًا الحضور والترافع أول درجة فقط في جميع قضايا الأحوال الشخصية والأسرة مثل النفقة والطلاق والخلج والمواريث. أي أنه لا يجوز له الحضور في استئناف مثل هذه القضايا.

مع العلم، أن المحامي جدول عام لا يحق له الحضور باسمه أمام محاكم أمن الدولة أو المحاكم المستعجلة، لكن يجوز له الحضور بها باسم أستاذه المحامي.

2) المحامي الابتدائي

لاستكمال دليل المحامي المبتدئ الذي نقدمه لكم، يجب علينا الآن التعرف على المحامي الابتدائي.

المحامي الابتدائي هو المحامي الأعلى درجة في جدول القيد من المحامي جدول عام وهو ما يعني أن له صلاحيات أكبر من المحامي جدول عام. ومن أهم اختصاصات المحامي الابتدائي الحضور أمام جميع المحاكم الابتدائية والجزئية والإدارية. كما يحق له فتح مكتب خاص باسمه وحضور تحقيقات النيابة العامة ومحاضر الشرطة في القضايا التي يترافع عنها.

إلى جانب ذلك، يجوز للمحامي الابتدائي تحرير جميع أنواع العقود ماعدا عقود الرهن وعقود تأسيس الشركات المساهمة. كما أنه لا يجوز له الحضور باسمه أمام محاكم الاستئناف أو محكمة القضاء الإداري أو محكمة النقض.

3) المحامي بدرجة قيد الاستئناف العالي ومجلس الدولة

هو المحامي الذي يمتلك صلاحيات أكبر من المحامي الابتدائي ومن أبرزها المرافعة والحضور أمام محاكم القضاء الإداري ومحاكم الاستئناف وجميع المحاكم الأخرى ودرجاتها باسمه ماعدا الحضور أمام محكمة النقض والمحكمة الدستورية العليا والمحكمة الإدارية العليا.

ويُعد المستشار القانوني ياسر سلامة من أشهر محامي الاستئناف ومجلس الدولة في مصر. إنه يستطيع هو ومكتبه تقديم كافة الخدمات القانونية لموكليه على الوجه الأمثل الذي يضمن لهم الحصول على حقوقهم بشكل مشروع.

4) المحامي بدرجة النقض

يمتلك المحامي بدرجة النقض جميع الصلاحيات القانونية أي أنه يجوز له الحضور والترافع أمام جميع أنواع المحاكم. كما يحق له تحرير جميع أنواع العقود دون أي شرط أو قيد.

دليل المحامي المبتدئ “معيار التخصص”

ينقسم هذا المعيار إلى 5 أنواع من المحامين وهم:

1. المحامي المدني:

هو المحامي الذي يتخصص في القضايا المدنية بجميع أنواعها مثل قضايا العقارات والتعويضات والفسخ والرهن. وبما أن القضايا المدنية تُعد من أصعب أنواع القضايا؛ فلابد من اختيار محامي ذو خبرة واسعة للمرافعة والدفاع عنك بالأدلة والبراهين التي تساعد المحكمة على صدور حكم لصالحك.

2. محامي الأحوال الشخصية وقضايا الأسرة

إنه المحامي الذي يتخصص في الحضور والمرافقة بجميع النزاعات الأسرية التي تصل إلى المحاكم بدءً من مرحلة الخطوبة وحتى مرحلة ما بعد الطلاق. وتشمل هذه القضايا “قضايا الخلع والنفقة وإثبات النسب ودعوى النشوز والطاعة”.

كما أنه يحق له الحضور والمرافعة في جميع أنواع قضايا الأحوال الشخصية الأخرى مثل المواريث والولاية على المال والوصايا والأهلية.

3. المحامي التجاري:

إنه المحامي الذي يتخصص في القضايا التجارية المختلفة مثل عقود التوريدات التجارية وقضايا الغش التجاري ودعاوى التعويض لاستخدام الاسم التجاري المملوك للغير وغيرها من القضايا الأخرى.

4. محامي الجنح والجنايات:

يُعد هذا النوع من القضايا هو ثاني أشهر القضايا شيوعًا بعد قضايا الأسرة والأحوال الشخصية. وتمثل الجنح الأفعال التي يعاقب عليها القانون بحد أدنى 24 ساعة حبس وحد أقصى 3 سنوات حبس أو غرامة بأكثر من 100 جنيه. ومن بين هذه القضايا هي قضايا السرقة والتبديد والسير عكس الاتجاه والنصب.

أما قضايا الجنايات فهي الأفعال التي يعاقب عليها القانون بالسجن لأكثر من 3 سنوات أو السجن المشدد أو المؤبد أو الإعدام. ومن بينها جرائم الاغتصاب والتحرش والإتجار بالمخدرات والقتل وخيانة الأمانة.

5. المحامي الإداري:

هو المحامي الذي يتخصص في القضايا الإدارية مثل النزاع على عقد إداري ودعاوى الضرائب والحرمان من الترقية أو التعيين والدعاوى المتعلقة بقرارات التحفظ على الأموال وغيرها. ومن بين المحاكم التي تختص بالقضايا الإدارية هي مجلس الدولة الذي يستطيع المستشار القانوني ياسر سلامة الحضور والمرافعة أمامها عن جدارة.

والآن، إذا كمنت ترغب في الاطلاع على نموذج عريضة دعوى من المستشار القانوني ياسر سلامة، فيمكنك الاطلاع على صيغة دعوى تعويض عن حادث سيارة و صيغة دعوى إخلاء لعدم سداد القيمة الإيجارية

ختامًا، وبعد أن قدمنا لكم دليل المحامي المبتدئ ، فإذا كنت ترغب في الاستفسار؛ أو طلب إحدى خدمات مكت المستشار القانوني ياسر سلامة القانونية؛ أو كانت لديك أية قضية في إحدى التخصصات التي ذكرنها، يمكنك التواصل مع مكتبنا لتزويدك بالمعلومات اللازمة. فالمستشار القانوني ياسر سلامة يشتهر بقدرته القانونية الكبيرة في جميع التخصصات القضائية حتى درجات الاستئناف ومجلس الدولة. تواصل معنا الآن

تعرف أيضًا على

الفرق بين محامي الشركات والمحامى الحر وكيف تكون محامي شركات في مصر؟؟

افضل محامي قضايا عمالية ( رفع دعوي في المحكمة العمالية )

كل ما يخص مهنة المحاماة : هل مهنة صعبة؟ وما هي شروط فتح مكتب محاماة في مصر؟

محامي متخصص في القضايا العسكرية ومجالات القضاء العسكري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟