مقالات عامة

انواع البراءة وكيفية إعداد صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة وشروط رفعها

انواع البراءة وكيفية إعداد صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة وشروط رفعها. التعويض عن البراءة هما هو إلا تعويضًا عن الإجراءات التي سبقت حكم البراءة للمتهم وألحقت الضرر به وبسعته ماديًا ومعنويًا مثل التوقيف والاتهام. كما أنها بمثابة رد حازم على البلاغ الكيدي أو الكاذب الذي تعرض له المتهم البريء.

ومن أجل الحصول على تعويض مناسب للضرر الذي لحق بالمتهم البريء، يجب عليك الاعتماد على محامي ماهر في مجال التعويضات يستطيع إعداد  صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة ورفع الدعوى أمام المحكمة المختصة ومتابعة سيرها حتى الحصول على التعويض. ولكن قبل اتخاذ هذه الخطوة، يجب علينا أولًا معرفة ما هي حالات البراءة التي يجوز فيها رفع دعوى تعويض؛ وما هي شروط رفع مثل هذه الدعوى وكيفية رفعها.

أنواع البراءة

إن البراءة تعني انتفاء ما نسب إلى المتهم من تهم. ولكن هناك أنواع أخرى للبراءة منها ما يستوجب التعويض ومنها ما لا يستوجب التعويض. وتشمل أنواع البراءة ما يلي:

1. البراءة الموضوعية الكاملة (النوع الوحيد الذي يجوز فيه إعداد صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة )

إنها البراءة التي تنتج عن عدم توافر أركان الجريمة كما ذكرها نص التجريم في حق المتهم. ويحق للمتهم الحاصل على حكم براءة موضوعية كاملة أن يطلب تعويضًا من الشاكي عن الضرر الذي لحق به.

2. براءة موضوعية لعدم كفاية الألة

هي البراءة التي تتم بناءً على عدم كفاية الأدلة، ولأن الشك دائمًا ما يأتي في مصلحة المتهم فتقوم المحكمة بتبرئة المتهم لوجود عيب في الإثبات. وفي هذه الحالة لا تكون براءة المتهم تامة وبالتالي لا يحق له طلب تعويض.

3.  البراءة الشكلية لوجود بطلان في الإجراءات

هي البراءة التي يحصل عليها المتهم لوجود بطلان في الإجراءات. وتتأسس هذه البراءة على القاعدة الشرعية التي تقول “ما بني على باطل فهو باطل”. وتتمثل هذه الإجراءات الباطل في إجراء باطل نفذه أفراد الشرطة من القبض على المتهم أو تفتيشه أو عدم وجود حالة تلبس أو غيرها من الدفوع الموضوعية والإجرائية والشكلية.

وهذا النوع من البراءة لا يتطلب تعويضًا للمتهم البريء كون أن البراءة ذاتها تعويضًا له عما تعرض له من إجراءات باطلة. فهنا تكون الجريمة ثابته إلى حد كبير ولكن اتخاذ إجراءات باطلة أوجب الحكم للبراءة للمتهم كرد اعتبار له عن حدوث خلل في الإجراءات.

تعرف أيضًا على: دعوى تعويض عن حادث سيارة (حقوق يجهلها الكثيرين)

شروط رفع دعوى تعويض عن حكم براءة

قبل تحرير صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة على يد محامي، لابد من التعرف أولاً على أركان أو شروط رفع الدعوى. فلكي يستطيع المتهم الذي حكم له بالبراءة الموضوعية الكاملة رفع دعوى تعويض عن حكم براءة ، يجب أن تتوافر الشروط التالية أولًا:

1) الخطأ

أي أنه لابد من وقوع خطأ أو تعدي من قبل المدعى عليه على مركز أو حق قانوني للمدعي. كما يجب أن يكون هذا التعدي بصورة غير مشروعة أي أنها تكون مخالفة لتصرفات الرجل المعتادة. فضلًا عن أنها يجب أن تكون خارج حدود القانون.

وللخطأ عدة أنواع وهي:

  • الخطأ في العقود: وتعني حودث خطأ في العقد بصورة مخالفة لشروطه وهو ما يتبعه ما يسمى بالمسئولية العقدية.
  • الخطأ للأفراد الطبيعيين: وهي المسئولية التقصيرية التي تحدث في صورة التعدي على الغير بقصد أو بون قصد.
  • خطأ في قرارات الجهات الإدارية: ويأتي في صورة إصدار قرارات إدارية غير مشروعة أي مختلة في أحد أركان صحته مثل الشكل والغاية والاختصاص والسبب والمحل. فيكون هذا القرار معيبًا ويؤثر على المركز القانوني للموظف.
  • الخطأ المفترض بنص القانون: ويتمثل في مسئولية حارس الحيوان ومسئولية المتبوع عن أعمال تابعه ومسئولية حارس الحيوان.

2) الضرر

بعدما يتوفر ركن الخطأ لابد وأن يتوفر ركن الضرر. بمعنى ضرورة أن يكون قد تعرض المدعي إلى ضرر ما نتيجة حدوث هذا الخطأ. وهنا نوعان من الضرر وهما:

  • الضرر المادي: وهو الضرر الذي يتعرض له المدعي في الأشياء المادية الملموسة ويمكن تقديرها بالمال. ويدخل ضمن الضرر المادي ما تعرض له المتهم من خسارة أو ما فاته من مكسب. ولكن يتوجب إثبات ذلك بالأدلة والمستندات التي تسمح للمحكمة بتقييمها.
  • الضرر المعنوي: هو الضرر الذي يمس إحساس وشعور المتهم وسمعته بين الناس. وهذا النوع من الضرر يفترض وجوده لكن لا يمكن إثباته بالأدلة لأنه مسألة حسية ولا يوجد لها كيان مادي مستقل. لكن يمكن إثبات الضرر المعنوي من خلال دلائله الخارجية التي تتمثل في الظروف المحيطة بالفعل.

3) علاقة السببية

هنا يظهر سؤال وهو هل يتم التعويض عن كل خطأ من المدعي عليه وكل ضرر وقع على المدعي؟

وللإجابة فبالتأكيد لا، لأن التعويض لا يتم إلا عند وقوع ضرر نتيجة لخطأ مباشر وقع على المدعي، وهو ما يعرف بعلاقة السببية بين الخطأ والضرر. فيجب أن يحدث الضرر كنتيجة حتمية للخطأ الذي تعرض له المدعي. وهو ما يعني أنه إذا لا يوجد علاقة سببية بين الخطأ والضرر فتنتفي المسئولية لانعدام ركن من أركانها. فعلاقة السببية هي الركن الثالث والأهم في أركان رفع دعوى التعويض عن حكم البراءة.

صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة

في البداية، يجب على المدعي البحث عن محامي تعويضات ماهر يستطيع مساعدته في جلب أكبر تعويض مادي له مثل المستشار القانوني ياسر سلامة الذي يتميز ببراعته في هذا المجال.

بعد ذلك، يقوم “سلامة” بتحرير صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة يوضح فيها أسباب طلب التعويض وكافة المعلومات التي تحتاج إليها المحكمة للبت في القضية.

ثم، يتوجه “سلامة” أو أحد أعضاء مكتبه المخضرمين إلى الجهات المختصة لاتباع الإجراءات القانونية المطلوبة. وذلك من أجل رفع الدعوى ومتابعة سيرها والدفاع عن المدعي حتى الحصول على التعويض المناسب له.

وللتعرف على صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة يمكنك قراءة النموذج الذي أعده المستشار القانوني ياسر سلامة بنفسه من خلال صيغة دعوى تعويض عن جنحه قضى فيها بالبراءه

والآن وبعد أن قدمنا لكم أنواع البراءة وشروط رفع دعوى تعويض عنها بالإضافة إلى صيغة دعوى تعويض عنها معدة من قبل المستشار القانوني ياسر سلامة، يمكنك التواصل معنا للاستفسار أو طلب خدماتنا.

اتصل بنا الآن

اقرأ أيضًا:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟