مقالات عامة

باختصار: تعرف على قانون الاجرائات الجنائية المصري

قانون الاجرائات الجنائية هو أحد أوجه القانون المصري الذي يعتمد على فكرة أن الجريمة لا تؤذي فقط المجني عليه بل أنها بمثابة عدوان على المجتمع المصري بالكامل. لهذا يتم الإتهام وتوقيع الجزاء على المجرم من أعضاء الهيئات القضائية ولابد من تطبيقه من قبل الدولة. وللتعرف على تفاصيل أكثر عن هذا القانون الهام، اقرأ شرح قانون الإجراءات الجنائية للمستشار القانوني ياسر سلامة في السطور التالية،،،

ما هو قانون الاجرائات الجنائية ؟

قانون الاجراءات الجنائية المصري هو القانون الذي يشتمل على القواعد القانونية التي تحدد صور وأشكال الجريمة والجزاء المقرر لها وأساليب البحث عن مرتكبها وكيفية محاكمته وإصدار الحكم عليه وأساليب تنفيذه. يعمل هذا القانون أيضًا على حماية الحرية الشخصية للمواطنين وتأمينهم من المجرمين أو من الدولة. كما يحدد هذا القانون السلطات التي لها التحق في تجريم الأفعال وتحديد قواعد سير الدعوى الجنائية بدءً من حدوث الجريمة وانتهاءً بإصدار الحكم وتنفيذه.

متى ظهر قانون الاجراءات الجنائية المصري ؟

قد ظهر أول قانون للإجراءات الجنائية في مصر عام 1875 باسم “قانون تحقيق الجنايات”. وقد تم أخذ هذا القانون من القانون الفرنسي الذي صدر عام 1810. وقد كان يتم تطبيق هذا القانون على المحاكم المختلطة.

بعد ذلك، صدر قانون “تحقيق الجنايات الأهلي” عام 1883 وكان يطبق على المحاكم الأهلية. ثم تم تعديله عام 1904. وفي عام 1949 قد صدر قانون تحقيق جنايات جديد بعدما تم إلغاء الامتيازات الأجنبية في عام 1937.

أما عن قانون الاجرائات الجنائية الحالي فقد صدر عام 1950.

ما هي الاجراءات الجنائية ؟

الإجراءات الجنائية هي الإجراءات القانونية التي يصدر من خلالها الأحكام القضائية في القانون الجنائي. وتبدأ هذه الإجراءات من توجيه اتهام جنائي رسمي للمدعى عليه وتنتهي بإدانة أو تبرئة المتهم من الجنائية المنسوبة إليه.

ما هي الموضوعات التي ينظمها قانون الاجرائات الجنائية ؟

يعمل قانون الاجرائات الجنائية على تنظيم الموضوعات التالية:

  • فكرة الدعوى: وذلك على اعتبار أنها فاتحة العمل القضائي في المجال الجنائي والوسيلة القانونية لحصول المواطن على حقه.
  • مفهوم الإثبات في الأمور الجنائية وكيفية تكوين القاضي لعقيدته بإدانة المتهم.
  • التنظيم القضائي الجنائي الذي يتولى مسئولية الفصل في موضوع الدعوى الجنائية.
  • الإجراءات التي يجب اتباعها أمام القضاء الجنائي حتى صدور الحكم النهائي.
  • إجراءات تنفيذ الأحكام الصادرة عن القضاء الجنائي وفقًأ للقواعد القانونية الخاصة بها.

ما هي نصوص قانون الاجرائات الجنائية المصري؟

تنص المادة الأولى من قانون الاجراءات الجنائية المصري رقم 150 لسنة 1950 على:

” تختص النيابة العامة دون غيرها برفع الدعوى الجنائية ومباشرتها، ولا ترفع من غيرها إلا في الأحوال المبينة في القانون. ولا يجوز ترك الدعوى الجنائية، أو وقفها أو تعطيل سيرها إلا في الأحوال المبينة في القانون.”

كما تنص المادة الثانية منه على:

“يقوم النائب العام بنفسه أو بواسطة أحد أعضاء النيابة العامة بمباشرة الدعوى الجنائية كما هو مقرر بالقانون. ويجوز أن يقوم بأداء وظيفة النيابة العامة من يعين لذلك من غير هؤلاء بمقتضى القانون.”

وللتعرف على باقي نصوص قانون الاجرائات الجنائية المصري يمكنك قراءة قانون الإجراءات الجنائية رقم 150 لسنة 1950

كيف ترفع دعوى أمام القضاء الجنائي؟

لكي تستطيع إقامة دعوى قضائية أمام المحاكم الجنائية يجب عليك أولًا استشارة محامي جنائي متخصص في الدعوى التي تريد رفعها لمدك بكافة المعلومات القانونية اللازمة. وذلك لفهم طبيعة الدعوى الخاصة بك وكيفية إقامتها وعلى ماذا ستحصل من خلالها.

بعد ذلك، وعندما تقرر توكيل المحامي لرفع الدعوى نيابة عنك، سيتولى المحامي وفريق مكتبه مهمة رفع الدعوى أمام المحاكم المختصة.  ثم اتباع كافة الخطوات القانونية لمتابعة سير الدعوى لحين إصدار الحكم النهائي بها وتنفيذه.

ختامًا، وبعد أن قدمنا لكم شرح مختصر لـ قانون الاجرائات الجنائية . فإذا كان لديك أي استفسار بشأن أية مسألة قانونية يمكنك استشارة افضل محامي جنائي في مصر وهو المستشار القانوني ياسر سلامة. ويمكنك فعل ذلك من خلال التواصل معنا من هنا.

اطلب استشارة قانونية أو تواصل معنا

من هنا

تعرف أيضًا على

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟