مقالات عامة

كيفية صياغة عقد ايجار شقة بدون أخطاء قانونية ؟؟

عقد ايجار شقة هو الصيغة القانونية التي تخضع للقانون رقم 4 لسنة 1996 والذي يسعى إلى المحافظة على حقوق كلًا من المؤجر والمستأجر والالتزامات والواجبات الخاصة بكل منهما. لذلك، فعند كتابته لابد من التركيز الدقيق على سرد المعلومات الهامة به بشكل واصف جامع لكل البنود ومانع للشك أو المراوغة القانونية. وفي هذه المقالة سوف يحدثكم المستشار القانوني ياسر سلامة  من واقع خبرته في مجال صياغة العقود بشكل قانوني عن كيفية صياغة عقد الايجار بشكل قانوني يحفظ حقوق كلا الطرفين.

كيفية صياغة عقد ايجار شقة بدون أخطاء قانونية ؟

عقد ايجار شقة

عند صياغة عقد ايجار شقة لابد من كتابة المعلومات على شكل بنود تستوفي كافة التفاصيل الخاصة بالعملية الإيجارية. وذلك كالتالي:

1. البند الأول: توضيح أسماء الأطراف وصفاتهم ومحل إقامتهم وجنسيتهم

  • في هذا البند، لابد من توضيح أسماء المؤجر والمستأجر كاملة كما هي موضحة ببطاقاتهم الشخصية بتوقيعاتهم. وإذا تعدد المؤجرين أو المستأجرين فلابد من كتابة أسمائهم جميعهم وذلك لإلزامهم جميعهم بما يرد في العقد واختصامهم جميعهم أمام القضاء إذا نشب خلاف.
  • توضيح صفة المؤجر إذا كان مالك للعين أو مالك شائع أو وكيل عن المالك، وكذلك المستأجر ما إذا كان الإيجار له أو لشخص آخر.
  • كتابة جنسية كلا الطرفين من المؤجرين والمستأجرين.
  • توضيح محل إقامتهم. وذلك حيث نصت المادة 10 من قانون المرافعات المصري أنه لابد من إعلان الأشخاص لشخصهم أو في محل إقامتهم. فكتابة محل الإقامة في العقد يمحي فكرة التلاعب في الإعلان بالأوراق القضائية إذا وصل الأمر للنزاع القضائي.

2. البند الثاني: وصف الشقة وموقعها والغرض من تأجيرها في عقد ايجار شقة واضح

  • لابد من وصف الشقة بشكل دقيق يوضح حالتها وذلك لإلزام المستأجر بإرجاع الشقة إلى مالكها كما استلمها منه دون تلفيات أو أضرار. وهذا ما أقرته المادة 567\2 من القانون المدني المصري.
  • تحديد موقع الشقة وحدودها. وذلك لضمان حصول المالك على حقه في القيمة الإيجارية كاملة حتى إذا لم يتم تحديدها في العقد. فمثلا عند تحديد موقع وحدود شقة معينة ولم يتم ذكر قيمتها الإيجارية في العقد؛ يتم تحديد قيمة الإيجار بناءً على أسعار إيجار الشقق المجاورة. وهذا ما أقرته المادة 562 من القانون المدني المصري.
  • توضيح الغرض من ايجار الشقة سواء كان بغرض سكني أو تجاري أو غيره. وذلك لأن المادة 579 مدني قد حظرت من استعمال العين المؤجرة لغرض غير الغرض الذي تم التأجير على أساسه.

3. البند الثالث: كتابة مدة الإيجار وما إذا سيتم التجديد من عدمه

  • هنا لابد من كتابة مدة الإيجار بشكل واضح مع توضيح ما إذا كان من الممكن التجديد للعقد بعد انقضاء المدة المحددة أم لا.
  • التنبيه بالإخلاء في عقد ايجار الشقة في عدة حالات وهي:

التنبيه الإلزامي في حالة:

  • خلو عقد الايجار من بيان المدة الإيجارية.
  • عدم تعيين عقد الإيجار للمدة.
  • تعذر اثبات مدة عقد الايجار.

التنبيه الاتفاقي: وهنا يجب تنبيه المستأجر بالإخلاء قبل انتهاء مدة العقد بفترة معينة.

قد يهمك أيضا : كيفية صياغة العقود وما هي النقاط التي يجب التركيز عليها عند صياغة العقد؟

4. البند الرابع: التأمين في عقد ايجار شقة سكنية أو تجارية

في صيغة عقد ايجار شقة ، لابد من توضيح ما إذا كان المؤجر قد تقاضى مبلغًا تأمينيًا من المستأجر أم لا. مع توضيح قيمته المادية وضرورة رده للمستأجر بعد انتهاء مدة العقد إن كان له حق فيه.

5. البند الخامس: التأخر عن سداد الإيجار

لابد من وضع شرط في عقود ايجار الشقق بأنه إذا تقاعس أو تأخر المستأجر عن سداد الإيجار في المواعيد المحددة لمدة معينة يتم الاتفاق عليها سيعتبر عقد الإيجار مفسوخًا من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى تنبيه أو إنذار. كما يحق للمؤجر طرد المستأجر مع إلزامه بدفع ما تأخر عن سداده.

6. البند السادس: عدم جواز التأجير من الباطن

لكتابة صيغة عقد ايجار دقيقة. لابد من ذكر هذا البند الذي يؤكد أنه لا يجوز للمستأجر أن يؤجر الشقة من الباطن أو يتنازل عنها للغير. كما يلتزم بالمحافظة عليها كما يحافظ المالك عليها تمامًا. وإذا خالف المستأجر هذا الشرط يعتبر العقد مفسوخ من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى تنبيه أو إنذار.

7. البند السابع: توضيح نفقات المستأجر في عقد ايجار شقة سكنية أو تجارية الخاص بك

عقد ايجار شقة

هنا يجب وضع بند بأن كافة ما سينفقه المستأجر على الشقة بعد استلامها من دهانات أو ديكورات أو غيره لا يلزم المؤجر بدفع شيء منها. ولا يحق للمستأجر أن يطلب قيمة ما دفعه من المؤجر.

8. البند الثامن: حدوث أمرًا مخلًا بالشقة

إذا حدث أمر مخل في الشقة المؤجر يعتبر عقد ايجار شقة مفسوخًا من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى تنبيه أو إنذار. وذلك مع إلزام المستأجر بدفع تعويض للمؤجر عما لحقه من أضرار يقدر بمبلغ معين يتم الاتفاق عليه وذكره في هذا البند.

هذا بالإضافة إلى العديد من البنود الأخرى التي ستجدها في نموذج عقد ايجار شقة الذي أعده المستشار القانوني ياسر سلامة بنفسه من خلال الرابط التالي عقد ايجار شقة سكنية طبقا لأحكام القانون رقم 4 لسنة 1996

نصائح عند كتابة عقد ايجار شقة

لكي تتمكن من كتابة عقد ايجار شقة صحيح وخالي من الأخطاء القانونية، لابد من مراعاة النصائح التالية:

  • كتابة العقد بخط واضح وكبير.
  • توضيح ما إذا كان هذا العقد عقد إيجار قديم أو عقد ايجار شقة قانون جديد كعنوان كبير وواضح في أول العقد.
  • ذكر كافة البيانات الخاصة بالمؤجر والمستأجر من عنوان ورقم هاتف ومهنة وأية تفاصيل أخرى.
  • وصف الشقة بشكل دقيق للغاية بدءً من عنوانها ورقمها ومساحتها وحتى عدد الغرف والحمامات بها وما إذا كان يوجد ملحق لها مثل الحديقة أم لا. وما إذا كانت الشقة مؤثثة أم لا.
  • تحديد مدة العقد وخاصة تاريخ بداية الإيجار ونهايته بدقة. مع توضيح ما إذا كان من الممكن إنهاء العقد قبل انتهاء مدته أم لا.
  • كتابة كافة البنود المالية الخاصة بالإيجار في العقد بدءً من المبلغ التأميني وحتى قيمة الإيجار وغرامة التأخير عن السداد.
  • تحديد عقوبة انتهاك أحد بنود العقد سواء من المؤجر أو المستأجر بوضوح.
  • لابد من توقيع كلا من المؤجر والمستأجر.

مع العلم، أنه من أجل تفادي أية مشكلات يمكن أن يتعرض لها المؤجر أو المستأجر فيما بعد، فإنه من الأفضل الاعتماد على مكتب محامي خبير في صياغة العقود مثل عقود ايجار شقق لصياغتها بشكل قانوني مضمون يحفظ حق كلا الطرفين ويصبح سند قانوني قوي في حالة اللجوء إلى التقاضي.

هل يوجد أي فرق ما بين صيغة عقد إيجار الشقة الجديد والقديم؟

لا يوجد فرق واضح ما بين صيغة عقد إيجار الشقة التي تكون بناء على القانون القديم، وما بين الصيغة الخاصة بعقد إيجار الشقة التي تكون بناء القانون الجديد، غير أنه من ضمن المحتوى المكتوب في عقود الإيجار الجديد يتم العمل على كتابة تاريخ انتهاء مدة الإيجار.

ويقوم المؤجر أو المالك بالعمل على تحديد الصيغة الخاصة بعقد إيجار الشقة والتي تكون وفقاً لكل قوانين الإيجار الجديدة، والبند الخاص بتجديد المدة، أو لا يتم القيام بتحرير ذلك داخل عقد إيجار الشقة.

بالإضافة إلى إمكانية العمل على ذكر النسبة الخاصة بالزيادة المقرر القيام بدفعها على القيمة الخاصة بالإيجار المحددة بشكل مسبق أثناء التعاقد.

وفي حالة ما قد رغب كل من المستأجر والمالك في القيام بتجديد العقد من بعد الانتهاء من المدة التي يكون متفق عليها، فلابد من العمل على كتابة عقد إيجار جديد.

ما هي مسميات الأطراف المتواجدين في عقد إيجار الشقة؟

هناك العديد من المسميات التي تتواجد في عقود الإيجار، ومن أهم تلك المسميات هي التي نقوم بعرضها في النقاط التالية:

  • الطرف الأول هو المالك أو المؤجر: وسوف تجد أن تلك المسميات منتشرة بكثرة في كل النقاط داخل بنود العقد، ويقوم بالعمل على التوقيع باسمه ويقوم بكتابة أرقام بطاقته الشخصية التي تكون سارية المفعول ويتم كتابة محل إقامته.
  • الطرف الثاني وهو المنتفع أو المستأجر: وأيضاً سوف تجد تلك المسميات منتشرة بكثرة في كل ما يخص بنود عقد الإيجار، ويقوم بالعمل على التوقيع باسمه وأيضًا أرقام بطاقته التي تكون سارية المفعول، ويتم كتابة محل إقامته.

العناصر الأساسية التي يصاغ بها عقد ايجار شقة

عقد ايجار شقة

هناك العديد من العناصر التي يتم من خلالها القيام بصياغة عقد ايجار شقة، ومن أهمها هي التي نقوم بعرضها في النقاط التالية:

  • عنوان الشقة وهي التي من الضروري كتابتها داخل عقد إيجار الشقة.
  • كما لابد من العمل على تحديد أن الغرض منها هو غرض سكني فقط، وليس لأي أغراض أخرى.
  • مدة الإيجار وهي التي تعد أحد البنود المؤثرة والتي من الضروري كتابتها في عقد إيجار شقة.
  • بداية المدة أو تاريخ البدء في الإيجار، وهي من الأمور الضرورية التي لابد من كتابتها داخل العقد.
  • تاريخ نهاية مدة الإيجار.
  • قيمة الإيجار وهي التي لابد من العمل على كتابتها في عقد إيجار الشقة.
  • مبلغ التأمين المتواجد داخل الإيجار.
  • الفواتير المقرر القيام بدفعها من خلال المستأجر وذلك بمجرد القيام باستلام السكن أو الانتفاع بها وهي التي تحتوي على فواتير الغاز والمياه والكهرباء والتليفون والنت في حالة ما وجد.

تابع المزيد: عقد تأسيس شركة توصية بسيطة 

أهم الشروط المتبعة لكتابة عقد ايجار شقة

هناك العديد من الشروط التي لابد من العمل على وضعها في الاعتبار عند العمل على كتابة عقد ايجار شقة، وهي التي نقوم بعرضها في النقاط التالية:

  • يجب عليك كمالك العقار أن تقوم بالتحقق من إمضاء الشخص المستأجر على البند المخصص في العقد على أنه قد قام بمعاينة السكن معاينة تامة، وأنه سوف يقوم بالحفاظ عليها.
  • والتعهد على أن هو المسؤول عن السكن بالكامل ، فهو يكون مسؤول عن أي تلفيات يمكن أن تحدث داخل الوحدة السكنية، وأيضاً مسئول عن أي مخالفات أو أعمال هدم أو بناء وهو ما ما يتم كتابته داخل بنود العقد.

في النهاية، يمكنك طلب خدمة ” صياغة عقد ايجار شقة  ” أو أخذ الرأي القانوني في عقد الإيجار الخاص بك من قبل المستشار القانوني ياسر سلامة أشهر محامي متخصص في صياغة العقود في مصر من خلال التواصل معنا من هنا.

تعرف أيضًا على

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟