مقالات عامة

أسباب البراءة في قضايا التزوير وأركانها وشروطها وعقوبتها

أسباب البراءة في قضايا التزوير كثيرة، فلتحقيق جريمة التزوير يجب توافر بعض الشروط بها. وإذا لم توافر هذه الشروط؛ ستنتفي في هذه الحالة جريمة التزوير وحينها يتم الحكم فيها بالبراءة. وفي هذه المقالة سوف يطلعكم المستشار القانوني ياسر سلامة على أهم المعلومات الخاصة بجريمة التزوير وأسباب الحكم فيها بالبراءة. تابعونا،،،

ما هو التزوير؟

قبل التطرق إلى أسباب البراءة في قضايا التزوير؛ يجب علينا أولًا التعرف على مفهوم التزوير وهو تغيير في الحقيقة؛ وإلصاق أمر لم يقع من الشخص الذي أسند إليه الأمر. ولكن شرط أن يترتب على هذا الإلصاق أو الاسناد حدوث ضرر.

مع العلم، أن الصور الفوتوغرافية أو الشمسية أو الضوئية لا يعتد بها كمستند على التزوير وذلك لأنها لا تحل محل الأصل. ففي حالة وجود أصل هذه المستندات يتم الرجوع إليه. وبدون وجود الأصل فلا قيمة للصور وذلك لأن جميع الصور يمكن أن تتعرض للخدع التصويرية سواء بالإضافة أو الحذف أو التركيب. كما أن الخدع التصويرية لا تعتبر دليل على تزوير الأصل إذا كان الأصل موجود ولم يتعرض لأي تغيير في بياناته.

أركان جريمة التزوير

تعتبر أركان جريمة التزوير في محرر رسمي أو عرفي من الشروط الأساسية التي تبنى عليها الجريمة. ويجب توافرها جميعها في الجريمة حتى يتم اعتمادها. وهو ما يعني أنه في حالة غياب أي عنصر من عناصر أركانها فلا يتم اتصاف التزوير كجريمة ولا تقوم عليها المسئولية الجنائية. وتتمثل أركان جريمة التزوير فيما يلي:

  1. الركن القانوني: أي ضرورة وجود نص قانوني يجرم الفعل الذي تم ارتكابه؛ وبالتالي توقيع العقوبة المناسبة له.
  2. الركن المادي: أي الفعل أو السلوك الذي قام به الشخص وقد جرمه القانون الجنائي. وهذا الركن له 3 عناصر وهم:
  • الفعل الإجرامي الذي ارتكبه المتهم.
  • الأثر الجرمي الذي نتج عن فعل المتهم الإجرامي.
  • علاقة السببية التي تربط الفعل بالأثر المترتب عليه.
  1. الركن المعنوي: وهو ما يعني أن يكون المتهم واعي وصاحب إرادة حرة ومدركًا للجريمة التي ارتكبها وقاصدًا النتائج المترتبة عليها.

ما هي شروط جريمة التزوير ؟

هناك عدة شروط يجب توافرها لتحقيق جريمة التزوير وهي:

  • أن يحدث التزوير أو تغيير الحقيقة في مستند.
  • أن يتم التغيير في بيان جوهري.

ما هي أنواع جريمة التزوير؟

للتزوير نوعين وهما:

  • التزوير المادي مثل التزوير في أوراق رسمية كشهاتدة الميلاد أو قائمة المنقولات الزوجية أو رخصة القيادة.
  • التزوير المعنوي عن طريق إيهام شخص ما بحدوث واقعة معينة والاحتيال عليه بموجبها. وهي تشبه جرائم انتحال الصفة.

أقرأ أيضا : ما هو الابتزاز الالكتروني؟ (مع العقوبة وارقام التبليغ وخطوات الحماية) 

هل التزوير جنحة أم جناية؟

يعتبر التزوير مثله مثل السرقة؛ فقد يكون جنحة وهناك بعض الحالات التي يكون فيها جناية. ويتحدد ذلك على طبيعة المستند المزور.

  • التزوير كجناية: يتم اعتبار التزوير جناية في حالة التزوير في محرر رسمي مثل التزوير في قسيمة الزواج أو حكم محكمة أو غيره.
  • التزوير كجنحة: يتم اعتبار التزوير جنحة في حالة كان التزوير في مستند عرفي مثل إيصالات الأمانة أو عقود الإيجار أو قائمة المنقولات الزوجية.

ما هي طرق التزوير؟

قيل أن نتحدث عن أسباب البراءة في قضايا التزوير يجب علينا التعرف أولًا على الطرق التي يمكن التزوير من خلالها ومن أبرزها:

  • تزوير الإمضاء أو الأختام.
  • التغيير في بيانات المستندات أو أختامها أو إمضاءاتها.

ما هي عقوبة التزوير ؟

نص قانون العقوبات المصري على أن كل من ارتكب جريمة التزوير وخاصة إذا كانت في أوراق رسمية تخص الدولة أو تقليد الأختام الرسمية بالأشغال الشاقة المؤبدة وغرامة 50 ألف جنيه مصري. وهي عقوبة التزوير في المحررات الرسمية .

وهناك بعض أنواع التزوير الأخرى التي تكون فيها العقوبة أقل من ذلك.

فقد نصت المادة (211) عقوبات على أن ” كل صاحب وظيفه عمومية ارتكب في اثناء تأدية وظيفته ‏تزويرا في احكام صادره او تقارير او محاضر او وثائق او ‏سجلات او دفاتر او غيرها من السندات و الاوراق الأمريه . ‏سواء كان ذلك بوضع امضاءات او أختام مزوره او بتغير ‏المحررات او الأختام او الإمضاءات او بزياده كلمات او ‏بوضع أسماء او صور اشخاص أخرين مزوره يعاقب بالسجن ‏المشدد او بالسجن .‏” وهي عقوبة تزوير التوقيع أو الأختام أو أي مستندات أخرى.

كما نصت المادة ( 212 ) عقوبات على أن ” كل شخص ليس من أرباب الوظائف العمومية ارتكب تزويرا ‏مما هو مبين في المادة السابقة يعاقب بالسجن المشدد او ‏بالسجن مده اكثرها عشره سنين.‏”

ونصت المادة ( 213 ) عقوبات ” يعاقب ايضا بالسجن المشدد او بالسجن كل موظف مصلحه ‏عموميه او محكمه غير بقصد التزوير موضوع السندات او ‏احوالها في حال تحريرها المختص بوظيفته سواء كان ذلك ‏بتغير اقرار أولى الشأن الذى كان الغرض من تحرير تلك ‏السندات إدراجه بها او بجعله واقعه مزوره في صوره واقعه ‏صحيحة مع علمه بتزويرها او بجعله واقعه غير معترف بها ‏في صوره واقعه معترف بها.‏”

كما أن المادة (214) عقوبات تنص على انه ‏” من استعمل الاوراق المزورة المذكورة في المواد الثلاثة ‏السابقة و هو يعلم بتزويرها يعاقب بالسجن المشدد من ثلاث ‏سنين الى عشره سنين.‏”

أسباب البراءة في قضايا التزوير

هناك العديد من الأسباب التي تنفي وقوع جريمة التزوير وبالتالي يتم الحكم فيها بالبراءة ومن أبرزها:

  • انتفاء الضرر في التزوير؛ فإذا لم ينتج ضرر عن تزوير المحرر فلا يوجد تزوير.
  • انتفاء القصد الجنائي في جريمة التزوير ، وانتفاء العلم به. فالتمسك بالمستند المزور واستعماله لا يؤكد علم المتهم بالتزوير ما لم يوجد دليل على أنه هو من قام بالتزوير.
  • ينتفي التزوير إذا كان المحرر مطابق لإرادة ورغبة المسند إليه؛ حيث أن الأساس في التزوير هو أنه يقوم على إسناد أمر لم يقع من المسند إليه شرط أن يترتب على هذا الاسناد حدوث ضرر.
  • التنازل عن التمسك بالمستند المزور يمنع توقيع العقاب.
  • عدم وجود أصل المستند المزور.

متي تسقط جريمة التزوير ؟

بعد أن تعرفنا على أسباب البراءة في قضايا التزوير ، دعونا نتطرق الآن إلى موعد سقوط جريمة التزوير وفقًا للقانون المصري.

أكد الطعن رقم ٥٧٢٤٤ لسنة ٧٦ قضائية أن ” جريمة التزوير . وقتية . تنتهي بمجرد وقوعها . بدء سقوطها من ذلك التاريخ . اعتبار يوم ظهور التزوير تاريخاً للجريمة . شرطه : ألا يقوم الدليل على وقوع التزوير في تاريخ سابق . مثال لتسبيب سائغ في الرد على الدفع بانقضاء الدعوى الجنائية بمضي المدة في جريمتي تزوير واستعمال أوراق مزورة .”

وهذا يعني أن جريمة التزوير تبدأ بتقديم المستند المزور والتمسك به؛ وتبقى مستمرة مادام مقدمها متمسكًا بها ولا تبدأ مدة سقوط الدعوى إلا من تاريخ التنازل عن المستند والكف عن التمسك به.

كما أن سريان مدة سقوط جريمة التزوير يبدأ من مجرد وقوع وانتهاء التزوير في مستند ما بإحدى الطرق القانونية المنصوص عليها. ويتم اعتبار يوم ظهور التزوير تاريخًا للجريمة نفسها بشرط ألا يكون هناك دليل على وقوعها في تاريخ سابق.

ماذا تفعل إذا تعرضت للتزوير ؟

إذا كنت متهمًا أو مجني عليه في أحد قضايا التزوير المختلفة فيجب عليك توكيل محامي ماهر في مثل هذا النوع من القضايا ليساعدك على إثبات براءتك إن كنت بريئًا أو أخذ حقك بالقانون إذا كنت مجني عليه. ويعتبر المستشار القانوني ياسر سلامة من أشهر محامين قضايا التزوير في مصر الذي يمكنك الوثوق بهم والاعتماد عليهم في هذا المجال.

في النهاية، وبعد أن عرضنا لكم أهم المعلومات عن التزوير و أسباب البراءة في قضايا التزوير ، فيمكنك التواصل معنا لطلب استشارة قانونية مجانية أو طلب أحد خدماتنا الآن.

تواصل معنا الآن

تعرف أيضًا على

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟