صـحُف الدعاوى

كيفية إقامة دعوي اثبات نسب وفقًا لقانون الأحوال الشخصية في مصر؟

دعوي اثبات نسب الأطفال يمكن للأم إقامتها أمام محاكم الأسرة وربحها من خلال إثبات حدوث علاقة فراش بينها وبين المدعى عليه حتى لو كانت بزواج عرفي أو علاقة غير شرعية ويمكن رفع دعوى اثبات نسب أمام محاكم الأسرة بسهولة من خلال اتباع بعض الإجراءات التشريعية التي حددها قانون الأحوال الشخصية.

متى يتم البدء في إجراءات رفع دعوى اثبات نسب ؟

دعوي اثبات نسب

تبدأ إجراءات دعوي اثبات نسب وفقًا للقانون رقم 10 لسنة 2004 عندما تذهب الأم للتقدم بطلب لمكتب تسوية المنازعات المنعقد داخل محكمة الأسرة التابع للمدعى عليه.

وذلك من أجل أن يمتثل الزوجان أمام الخبير النفسي والخبير الاجتماعي بمكتب التسوية للتحقيق معهم ومحاولة الصلح بينهم.

إذا لم ينجح مكتب التسوية في حل النزاع بينهم فيتم إحالة القضية إلى المحكمة بعد 15 يوم، وهنا يجب أن تقدم المدعية عقد زواج عرفي أو رسمي للمحكمة.

أما إذا لم يكن هناك زواج، فلابد أن تقدم المدعية شهود للشهادة بتأكيد علاقة الزواج؛ أو تقديم ما يثبت إقامة الزوجة مع الزوج في منزل الزوجية.

ما هي الإجراءات التي يجب اتباعها ؟

بعد أن تقدم المدعية ما يثبت وجود علاقة بينها وبين زوجها يجب أن تقدم المدعية طلب بإثبات نسب الأب من خلال تقديم قرينة تثبت اختلائهما ببعضهما داخل غرفة مغلقة أو من خلال شهادة الشهود لإثبات أنهم كانا يتلاقيان في مكان محدد.

أما في حالة دعوي اثبات نسب مستندة على زواج عرفي، فلا يشترط في تقديم عقد الزواج العرفي بل يكتفى بإثبات قيام الزوج والزوجة بالمعاشرة الزوجية في ظله (بالبينة).

وذلك باعتبار أن البينة الشرعية إحدى طرق اثبات النسب، كما أنه ليس من الضروري شهادة الشهود بحضور مجلس هذا العقد العرفي؛ بل يكتفى بشهادتهم أنهم على علم بحدوثه (لأنه يجوز الشهادة بالسمع).

ما هي المستندات المطلوب إرفاقها لتسجيل دعوى اثبات نسب أمام محكمة الأسرة؟

يجب أن يشتمل الطلب لتسجيل دعوي اثبات نسب أمام محكمة الأسرة  على المستندات التالية:

  • عقد الزواج للطرفين (إن وجد).
  • طلب لإحالة الأطفال إلى اللجنة الطبية لتقدير أعمارهم.
  • إقرار من المدعى عليه بادعاء المدعية.

ماذا يحدث إذا رفض الزوج المثول أمام المحكمة؟

إذا رفض المدعى عليه الحضور أمام المحكمة، فحينها يحق للمحكمة أن تطلب منه القيام بتحليل الحمض النووي (DNA) وإذا ثبت من التحليل أن المدعى عليه هو الأب البيولوجي للطفل فحينها تحكم المحكمة بإثبات النسب.

كما أنه في حالة رفض المدعى عليه إجراء التحليل؛ فيحق للمحكمة إثبات النسب كسلطة تقديرية؛ ثم يعطى للأب الحق في الاستئناف بعد ذلك.

ماذا يحدث في حال انكر المدعى عليه نسب الطفل له؟

في حالة نكران الزوج نسب الطفل له أمام مكتب التسوية بمحكمة الأسرة، يجب على الزوجة أن تتقدم بطلب آخر يفيد برغبتها في إقامة دعوى قضائية أمام محكمة الأسرة وإرفاقه صورة لقيد الطفل وذلك لمعرفة ما إذا كان الطفل مسجل بدائرة الأحوال المدنية من الأم على اسم الأب أم لا.

ما هي شروط صحة دعوى اثبات نسب الطفل؟

لكي يثبت صحة الدعوى المقامة لإثبات النسب يجب أن تتوافر الشروط التالية وفقًا للطعن رقم 44 لسنة 51 أحوال شخصية:

  • أن يكون الزوج مثبوت في وثيقة رسمية.
  • وجود شهود لإثبات خلو الزوج بزوجته.
  • أن تستفي هذه العلاقة الأركان والشروط الشرعية لها سواء علاقة رسمية أو عرفية أو بعقد غير مكتوب.

متى يتم الحكم باثبات نسب الطفل؟

يتم الحكم في دعوى اثبات نسب الطفل بصحة نسبة للمدعى عليه في حال ثبوت المعاشرة الزوجية بين الطرفين وبنوتهم للطفل أو إذا أثبت تحليل الحمض النووي أن المدعى عليه والد الطفل بيولوجيًا.

لرفع دعوي اثبات نسب وضمان سيرها بشكل قانوني عادل أمام محكمة الأسرة لربحها واثبات نسب الطفل لأبيه يمكنك الاعتماد على مكتب المحامي ياسر سلامة – محامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة وماجيستير في القانون – افضل مكتب محاماة في مصر.

ما هي دعوي اثبات نسب؟ وطرق إثباتها القضائية والتشريعية

يتساءل عدد كبير من الأفراد عن دعوي اثبات نسب التي تعد من أهم القضايا القضائية التي يتم رفعها داخل محاكم الأسرة.

حيث يتم رفع تلك النوع من الدعاوى لكي تتمكن الأم من إثبات نسب الطفل الخاص بها بالأب الذي تزوجها، وتتمكن من أخذ كافة الحقوق الخاصة به من خلال الأب أيضًا.

ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على أهم الطرق التي تساعد على رفع تلك الدعوى بشكل سهل وبسيط، بالإضافة إلى أننا سوف نتعرف على كافة ما يدور حول تلك القضايا بشكل سهل وبسيط، وذلك من خلال الآتي:

دعوي اثبات نسب

تعتبر دعوى إثبات النسب عبارة عن الدعاوى القضائية التي يمكن للأم أن تقوم بإقامتها أمام المحاكم المخصصة إلى الأسرة، حيث إنها تتمكن من خلال رفع تلك الدعوى أن تقوم بإثبات أن تم حدوث علاقة فراش بين الأم وبين المدعى عليه بشكل كامل.

حتى في حالة كانت كان هذا الزواج عرفيًا أو عن طريق العلاقة الغير شرعية، يتم رفع تلك الدعوى اتباعًا لعدد كبير من الخطوات المتنوعة التي تساعد في إتمامها بشكل صحيح من خلال أفضل مكتب محاماة.

خطوات رفع دعوي اثبات نسب

يوجد عدد كبير من الخطوات والمراحل التي يتم الاعتماد عليها لكي يتم إثبات نبوة الطفل إلى الأب وإثبات علاقة الفراش التي جرت بين الأم والأب، حيث تكون تلك المراحل التي نقوم بتوضيحها لكم عبارة عن الآتي:

المرحلة الأولى

هي المرحلة التي يتم فيها تقديم الطلب الخاص برفع دعوي اثبات نسب، حيث يتم رفع تلك الدعوى إلى مكتب التسوية الذي يوجد داخل محكمة الأسرة بشكل عام.

والتي يكون المدعى عليه تابع إليها، حيث إن هذا النموذج يكون متوفر بشكل مجاني إلى كافة المترددين على هذه المحكمة بشكل عام.

المرحلة الثانية

هي التي تكون مسؤولة عن تقديم طلب آخر لكي يتم إقامة دعوى قضائية داخل المحكمة ذاتها في حالة لم يتم الفصل في المشكلة التي تتواجد بين الأم وبين المدعى عليه بشكل ودي.

ويتم إرفاق صورة من قيد الطرفين، لكي يتم بيان أن الطفل مسجل داخل الدائرة الخاصة بالأحوال المدنية إلى الأب من عدم تسجيله.

المرحلة الثالثة

تكون تلك المرحلة مسئولة عن إرفاق العقد الخاص بالزواج الذي أقيم بين الطرفين في حالة وجوده،ثم القيام بإحالة الطفل إلى اللجنة الطبية التي تقوم بتحديد العمر الخاص به.

وفي حالة تم إنكار النسب من قبل الزوج يتم إحالة هذا الطفل إلى اللجنة الطبية التي تتعلق بمصلحة الطب الشرعي لكي يخضع إلى فحص الحمض النووي الخاص به ومقارنته بالحمض النووي الخاص بالزوج وهو تحليل الـ DNA.

المرحلة الرابعة

في حالة تم التصادق والتصالح بين الطرفين من خلال تصادق الأب على بنوة الطفل، أو عن طريق التقرير الخاص بمصلحة الطب الشرعي الذي يقر تطابق الأحماض النووية مع الأب يتم الحكم بثبوت النسب الخاص بالطفل إلى الوالد.

ويتم الإقرار بنوع الطفل، وكذلك الديانة الخاصة به والحالة الاجتماعية التي يتمتع بها، وكذلك تاريخ ميلاده وذكر دائرة الأحوال المدنية التي يكون الوالد تابع لها بشكل عام.

طرق إثبات النسب

بعد التعرف على خطوات رفع دعوي اثبات نسب، نذكر أن رفع تلك الدعوى تتم من خلال عدد من الطرق المختلفة التي تساعد في إثبات الطفل إلى المدعى عليه، حيث تكون تلك الطرق عبارة عما يلي:

  • تتم من خلال إثبات وجود العلاقة التي تتعلق بالفراش بين الطرفين
  • حيث تعد تلك الطريقة من أهم الطرق التي تساعد في إثبات هذا النسب بشكل سهل وبسيط.
  • الحصول على الموافقة الخاصة بالأب بشكل رسمي على اثبات الطفل إليه وتلك الخطوة أيضًا تعد من أهم الطرق التي تساعد على إثبات النسب بشكل عام.
  • يمكن أيضًا أن يقوم بالأب بالإقرار على إثبات الطفل إليه على هيئة صورة كتابية
  • وهذا يكون في حالة تم إصابته بإصابة بالغة تمنع تحركه نهائيًا.

يوجد أيضًا طريقة أخرى لكي تساعد على إثبات الطفل إلى الوالد، والتي تكون عن طريق إثباته من خلال فصيلة الدم للزوج والزوجة أيضًا عن طريق الطفل.

في حالة توافق الفصيلة الخاصة بالطفل مع الأم لا يشترط أن يكون المدعى عليه هو الأب الحقيقي لهذا الطفل، وهنا يتم إجراء فحص خاص بالبصمة الوراثية بشكل عام أما في حالة توافق فصيلة الدم التابعة إلى الطفل مع المدعى عليه يكون من الجائز أنه الأب الحقيقي.

في الحالة السابقة يتم إجراء فحص البصمة الوراثية أيضًا لكي يتم تأكيد النسب من خلال التحليل الخاص بإثبات النسب، والذي يكون عن طريق التحليل المخصص إلى الحمض النووي التي توجد داخل خلايا الطفل والأب.

طرق إثبات نسب الطفل داخل الشريعة الإسلامية 

دعوي اثبات نسب

في ضوء تعرفنا أيضًا على دعوي اثبات نسب، نذكر أن إثبات النسب للأب يوجد لها عدد من الطرق في الشريعة الإسلامية أيضًا، حيث تكون تلك الطريقة عبارة عن الآتي:

  • إثبات أن الزوجين قد اجتمعوًا معًا ويوجد علاقة فراش بينهما، في تلك الحالة  الاجتماع بشكل سري لكي يتم إثبات العلاقة بشكل صحيح.
  • على الرغم من ذلك فإن مذهب الحنفية اعتمد في إثبات اجتماع الزوجين في الفراش عن طريق عقد الزواج فقط.
  • أما بالنسبة إلى الفقهاء فقد اعتمدوا على اثبات الطفل إلى الأب يكون عن طريق اشتهار الزواج بين مجموعة كبيرة للغاية بين الأفراد.
  • يوجد عدد كبير من الطرق الأخرى، ومنها طريقة القيافة حيث تكون تلك الطريقة عبارة عن تتبع الأعضاء الخاصة بالطفل المراد أن يتم إثبات نسبه إلى الأب والعمل على دراسة ملامحه.

عريضة إثبات النسب

لكي يتم رفع دعوي اثبات نسب يجب أن يكون النموذج المخصص إلى رفع الدعوى يوجد به عدد كبير من البيانات المختلفة، ومنها:

  • تشمل الصيغة تاريخ الزواج العرفي، وكذلك عقد الزواج ذاته
  • بيان العلاقة التي تمت بين الطرفين وأن الزوج قد دخل بالزوجة.
  • العمل على تقديم طلب مخصص لكي يتم إثبات نسب الطفل، وهذا يكون في حالة كانت تلك مع وجود بيان للحال التي توجد بين الطرفين في وقت رفع الدعوى
  • يلزم أن يتم توضيح سبب رفض الزوج أن يعترف بنسب الطفل
  • ويتم ذلك من خلال تقديم بيان يفيد هذا الأمر.

دعوي اثبات نسب دون وجود زواج

يسهل أيضًا أن تقوم الأم برفع دعوي اثبات نسب في حالة كان الزواج عرفيًا وهذا يتم من خلال عدد كبير من الطرق المختلفة، حيث إنها تون كما يلي:

  • يعتبر عقد الزواج العرفي أحد أنواع الطرق التي تساعد في إثبات نسب الطفل.
  • يتم إجراء الفحص النووي لخلايا الطفل والأب في حالة عدم حصول الزوجة على عقد الزواج العرفي الخاص بها لكي يتم التمكن من إثبات النسب بشكل سهل وبسيط.
  • في حالة رفض الزوج أن يقوم بإجراء الفحص الخاص بالبصمة الوراثية، يقوم القاضي في تلك الحالة بإثبات النسب الخاص بالطفل إلى أبيه من خلال الاعتماد على شهادة الشهود.
  • كذلك تعد شهادة الشهود أحد الطرق التي تساعد على إثبات وجود الزواج العرفي.
  • يجوز أيضًا أن يتم إثبات الزواج العرفي عند تقديم أي دلالة تثبت تلك العلاقة.
  • يمكن أيضًا أن يتم إثبات الزواج العرفي القائم بين الطرفين في حالة تقديم الزوجة أحد الأفراد الذين يكونون متواجدين داخل الأماكن العامة بشكل عام.

مشاكل تتعلق بإثبات النسب

يوجد عدد كبير للغاية من دعوي اثبات نسب في محكمة الأسرة والتي يتم رفعها بشكل يومي حيث تكون المشكلة الكبرى حقيقية عند انكار الأب الزواج أو علاقة الفراش التي حدثت بينه وبين الأم.

أو القيام بإنكار بنوة الطفل تمامًا، إلا أن تحليل الحمض النووي يساعد المحكمة على عدم الوقوع في التضليل الخاص بالأب والحكم لصالح الأم بشكل نهائي.

صيغة دعوي اثبات نسب

يتساءل الكثير من الأفراد عن الصيغة التي يتم كتابة دعوي اثبات نسب بها بشكل سهل وبسيط

حيث تكون تلك الصيغة هي:

اقتباس

#########################

إنه في تاريخ يوم………الموافق…./……./…..

طالبت السيدة…….. التي تقيم ب………

المحل المختار لها مكتب الأستاذ المحامي……الكائن في……شارع……

أنا محضر المحكمة السيد………..قد انتقلت إلى مكان إقامة كل من:

السيد……… المقيم ب………

مخاطبًا مع……

وقد أعلنته بالآتي:

قامت السيدة وهي زوجة المعلن إليه في العقد بصحيح العقد الشرعي بتوضيح تاريخ عقد الزواج العرفي والذي تم تاريخه يوم ……../……./……….. وهذا العقد موقع عليه من قبل السيدة مقدمة الدعوى، والسيد المعلن إليه.

وقد شهد على هذا الزواج العرفي الشاهدين وهما

السيد……المقيم ب………. رقم البطاقة الشخصية……

السيد…..المقيم في…………حامل الرقم القومي…… .

وأوضحت السيدة أنها ما زالت في عصمة السيد المعلن إليه.

وقامت الزوجة بتوضيح أن الزوج قد دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ورزقت الزوجة منه على فراش الزوجية بالطفل الذي يدعى………

وطالبت السيدة المعلن إليه في العقد بتسجيل الطفل وقيد اسمه بمكتب الصحة…… وهو المكتب التابع لمحل الإقامة، إلا أن الزوج قد رفض الاعتراف بنسب الصغير، وكان رفض الزوج بسبب أن عقد الزواج بينه وبين الطالبة هو عقد زواج عرفي.

وبناءً على أنه من المقرر شرعًا بانعقاد الزواج بقبول كل من الطرفين، وبشهادة الشهود، وكذلك لم يوجد أي من الموانع الشرعية التي تمنع الزواج أن يتم بصورة شرعية.

وحيث أن إثبات النسب لم يكن فقط للزواج الرسمي نتيجة للقاعدة الفقهية بأن الولد للفراش، تطالب السيدة طالبة الدعوى بإثبات نسب الطفل من الشخص المعلن إليه.

##################################

تابع نموذج دعوي اثبات نسب

لم يتم انتهاء نمودج دعوي اثبات نسب بعد بل أنه يحتوي على العديد من البيانات الأخرى، وهي:

اقتباس

###############################

بناء عليه

دعوي اثبات نسب

أنا المحضر سالف الذكر قد قمت بالانتقال إلى المعلن إليه في تاريخه في محل إقامته

وأعلنته بالحضور أمام محكمة …….في تمام الساعة…..في تاريخ يوم……/……/….

لسماع حكم إثبات نسب الطفل…… إليه.

وقد قمت بتسليم المعلن إليه صورة من العقد وقد كلفته بالحضور إلى المحكمة في الموعد المحدد أعلاه.

وتم طالبت السيدة بعد التعرض إليها من قبل المعلن إليه، وإلزامه بكافة المصروفات، ودفع مقابل أتعاب المحاماة، بالإضافة إلى التكفل بجميع الحقوق الأخرى.

لأجل العلم……

##############################

في ختام مقالنا نكون تعرفنا على دعوي اثبات نسب، بالإضافة إلى أهم الطرق القضائية والتشريعية التي تساعد في إثبات هذا النسب بشكل مفصل للغاية.

 

                              للحصول على استشارة قانونية تواصل معنا من هنا

اقرأ أيضًا

نشوز الزوجة : كيف يتم إثبات ذلك؟ وما هي الأثار المترتبة عليه؟

الفرق بين الخلع والطلاق للضرر في نظر القانون المصري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
مرحبا !!!
كيف يمكننى مساعدتك ؟